ليشمانيا طفلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الليشمانيا الطفلية

لاسوطيات الليشمانيا الطفلية ضمن خلية بلعمية في لطاخة مجهرية من نقي العظم عند كلب.
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
غير مصنف: لجفاوات
الشعبة: حنادر
الطائفة: ذوات منشأ الحركة
الرتبة: مثقبيات
الجنس: ليشمانيات
النوع: الليشمانيا الطفلية
الاسم العلمي
Leishmania infantum
Nicolle, 1908

الليشمانيا الطفلية (باللاتينية: Leishmania infantum) نوع من الطفيليات الأوالي من جنس الليشمانيا. تسبب عند الإنسان داء الليشمانيات الحشوي الطفلي الذي تحدث أغلب حالاته عند الأطفال دون الخامسة من العمر. تنتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط في العالم القديم وفي أمريكا اللاتينية.

وتسبب أيضا داء الليشمانيات الجلدي، حيث أغلب حالات داء الليشمانيات الجلدي في أوروبا الجنوبية ناجمة عن هذا الطفيلي.

المستودع الطبيعي لليشمانيا الطفلية حيوانات من فصيلة الكلبيات، حيث تسبب لديهم مرضاً حشوياً مزمناً (بالإنجليزية) صعب الشفاء مع تظاهرات جلدية طفيفة، خاصة خلف الأذنين وحول الأنف.

تنتقل عن طريق لدغات حشرات من أسرة الفواصد

التسمية[عدل]

كانت تسمى بالليشمانيا الشاغاسية (باللاتينية: Leishmania chagasi) في أمريكا اللاتينية، إلا أنه ثبت مؤخراً أن الليشمانيا الشاغاسية لا تختلف عن الليشمانيا الطفلية[1][2].

ويعتقد بعض الكتاب أن الليشمانية الطفلية قريبة جدا من الليشمانيا الدونوفانية، أو أنها ضرب (نويع) منها، فيسمونها الليشمانيا الدونوفانية الطفلية (باللاتينية: Leishmania donovani infantum)[3].

المراجع[عدل]

  1. ^ Lukeš J. et al. (2007). "Evolutionary and geographical history of the Leishmania donovani complex with a revision of current taxonomy". Proceedings of the National Academy of Sciences 104 (22): 9375–80. doi:10.1073/pnas.0703678104. 
  2. ^ Maurício IL, Stothard JR, Miles MA (May 2000). "The strange case of Leishmania chagasi". Parasitol. Today (Regul. Ed.) 16 (5): 188–9. PMID 10782075. 
  3. ^ Le Blancq SM, Peters W (1986). "Leishmania in the Old World: 4. The distribution of L. donovani sensu lato zymodemes". Trans. R. Soc. Trop. Med. Hyg. 80 (3): 367–77. PMID 3798531. 
Trichinella larv1 DPDx weis rotate.JPG هذه بذرة مقالة عن الطفيليات تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.