ليلة النجوم (لوحة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ليلة النجوم The Starry Night
A painting of a scene at night with 11 swirly stars and a bright yellow crescent moon. In the background there are hills, in the middle ground there is a moonlit town with a church that has an elongated steeple, and in the foreground there is the dark green silhouette of a cypress tree.
الفنان فينسنت فان غوخ
السنة 1889 (1889)
النوع ألوان زيتية
الأبعاد 73.7 سم × 92.1 سم (29¼ in × 36 in)
الموقع متحف الفن الحديث بنيويورك

(F612, JH1731) [1]

المالك متحف الفن الحديث (نيويورك)

ليلة النجوم (بالإنجليزية: The Starry Night) و (بالهولندية: De sterrennacht) هي لوحة رسمها الفنان الإنطباعي الهولندي فينسنت فان غوخ من خارج نافذة غرفته في المصح في عام 1889 م وكانت عن ليل مدينة سان ريمي دو بروفنس على الرغم من أنه رسمها في النهار و أن كل مارسمه هو من ذاكرته عن تلك الليلة التي رآها.

موجودة هذه اللوحة بشكل دائم منذ عام 1941 في متحف الفن الحديث بنيويورك بعد أن إشتراها من تركة جامعة التحف الفنية الأمريكية (Lillie P. Bliss)، و هذه اللوحة لفينست فان غوخ هي من بين أكثر لوحاته شهرة وتمثل منعطفاً حاسماً بسبب إستخدامه حرية خيال أكبر في لوحاته الفنية. [2]

التكوين[عدل]

الأهداف والنهايات[عدل]

التعليقات الأخيرة[عدل]

الرسم التخطيطي لمجرة الزوبعة التي رسمها الفلكي البريطاني ويليام بارسونزفي عام 1845 م أي قبل 44 عاماً من رسم فينست للوحة ليلة النجوم .

المراجع[عدل]

  1. ^ Brooks, D. "Starry Night". The Vincent van Gogh Gallery, endorsed by Van Gogh Museum, Amsterdam. David Brooks (self-published). اطلع عليه بتاريخ 19 February 2012. 
  2. ^ Lieberman, William S. (1980). Modern masters: European paintings from the Museum of Modern Art. New York: Metropolitan Museum of Art. p. 37. ISBN 0870992465
  3. ^ Hubble/ESA photo release
  4. ^ Nytimes.com, Darkness Was Muse for a Master of Light