ليلونغوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعد ليلونغوي عاصمة ملاوي وتقع في المنطقة الوسطى من البلاد على نهر ليلونغوي

ليلونغوي

بالقرب من حدود ملاوي بموزمبيق وزامبيا وعلى الطريق الرئيسى الذي يربط جنوب البلاد بشمالها ويقدر عدد سكانها بحوالى 597,609(طبقاً لإحصائيات 2003).

تاريخ المدينة[عدل]

بدأت المدينة كقرية صغيرة على ضفاف نهر ليلونغوي ومع بداية القرن العشرين أصبحت مركز إدارى أثناء الاحتلال البريطانى ونتيجة لوقوعها على الطريق الرئيسى الذي يربط الشمال بالجنوب وعلى الطريق المؤدى إلى روديسيا الشمالية(حالياً زامبيا) أصبحت ثاني أكبر مدينة في ملاوي وفي 1974 تم نقل العاصمة من زومبا(رابع أكبر مدينة في ملاوي اليوم) إلى ليلونغوي رسمياً وبالرغم من النمو الكبير الذي شهدته المدينة إلا أن معظم الأنشطة التجارية تتم في بلانتيري أكبر مدن ملاوي. في الوقت الحالى وكجزء من إعادة البناء السياسى تم نقل البرلمان إلى ليلونغوي وأصبح على أعضاء البرلمان قضاء وقت في العاصمة الجديدة فأصبحت ليلونغوي المركز السياسى للبلاد في حين ظلت بلانتيري العاصمة الاقتصادية.

أحياء المدينة[عدل]

تحتوى المدينة على عدة احياء مرقمة في نطاق من 1 إلى 50 أو أكثر حسب مدى نمو المدينة وليس من الضرورى أن تكون أرقام الأحياء متعاقبة ولا يعتبر وسط المدينة من ضمن الأحياء المُرقمة ومن المناطق البارزة:

وسط المدينة[عدل]

يُعتبر وسط المدينة من أكثر المناطق الحضارية والمتطورة في ليلونغوي ويوجد بها العديد من البنوك والبعثات الدبلوماسية والفنادق ومكاتب الطيران ومكاتب الشركات والمؤسسات الدولية.

الإسكندرية اعظم مدينة في العالم

الحى الثانى[عدل]

المدينة القديمة توجد شمال الحى الأول والأقرب إلى وسط المدينة. تعتبر منطقة مزدهرة اقتصادياً وتحتوى على سوق تجارى يرتاده السكان المحليين ويبيع الملابس والاطعمة المحلية وقطع غيار السيارات ومواد البناء

المواصلات[عدل]

التسوق[عدل]