لين كونواي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لين كونواي
Lynn Conway July 2006.jpg
ولد في 1938
نيويورك، الولايات المتحدة
جنسية أمريكي
مجال البحث علم الحاسوب، هندسة كهربائية
خريج جامعة كولومبيا
اشتهر بـ تحول جنسي

لين كونواي من مواليد 10 كانون الثاني 1938, وهي عالمة كمبيوتر أمريكية,ومهندسة كهربائية ,ومخترعة ومتحولة جنسيا إلى أنثى وناشطة في مجتمع المتحولين جنسيا.

كونواي بارزة بعدد من الإنجازات الرائدة, بما في ذلك ثورة ميد و كونواي في تصميم ال VLSI Very-large-scale integration الاندماج على نطاق واسع جداً التي احتضنت الصناعة الناشئة الألية للتصميم الألكتروني.

عملت في شركة الألات التجارية الدولية في التسعينيات ويرجع الفضل إليها في اختراع معالجة التعليمات المعممة الديناميكية, وهو مفتاح تطور يستخدم في الإنجازات الغير صالحة, المستخدم من قبل معظم معالجات الحواسيب لتحسين الأداء.

حياتها المبكرة والتعليم[عدل]

ترعرعت كونواي في وايت بلاينز , نيويورك. على الرغم من أنها خجولة وكانت تعاني من اضطراب الهوية الجنسية كطفلة, افتتن بعلم الفلك وشاركت فيه (بناء تلسكوب عاكس 6 بوصات (150مم) في الصيف) وأبلت حسنا في الرياضيات والعلوم في الثانوية.

دخلت معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1955, وحصلت على درجات عالية هناك. حاولت القيام بعملية تحول جنسية في اب عام 1957, ولكن هذه الجهود فشلت بسبب المناخ الطبي في ذلك الوقت , وغادرت كونواي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بيأس .بعد أن عملت كخبيرة فنية في الالكترونيات لعدة سنوات, استأنفت كونواي تعليمها في مدرسة الهندسة والعلوم التطبيقية في جامعة كولومبيا , حيث حصلت على شهادة الباكلوريس في العلوم و ماجستير العلوم في الهندسة الكهربائية في عام 1962 و 1963.

الأبحاث المبكرة في شركة IBM[عدل]

تم تعيين كونواي عن طريق ابحاث شركة الألات التجارية الدولية في يوركتاون هايتس , نيويورك عام 1964 . وسرعان ما تم اختيارها للانضمام إلى فريق الهندسة المعمارية مصممة حاسوبا عملاقا متقدما ,وعاملة إلى جانب كل من جون كوك وهيربيرت سكور و إيد سوسينغاث وفران الين وباحثين اخرين في شركة الألات التجارية الدولية على مشروع انظمة الحوسبة المتقدمة ومخترعة تعليمات ديناميكية خارجة عن الخدمة ومتعددة المشاكل وجدولتها خلال عملها هناك

صرح متحف تاريخ الحاسوب: " ان ألات انظمة الحوسبة المتقدم يبدو أنها قد كانت أول تصميم سوبرسكيلر. وهو نموذج حاسوب معماري استثمر على نطاق واسع في المعالجات الدقيقة ذات الاداء العالي.

التحول الجنسي[عدل]

بعد التعلم من أبحاث د.هاري بنجامين الرائدة في مجال معالجة المتحولين جنسياً و معرفة أن عملية التحول الجنسي الكاملة أصبحت ممكنة طلبت كونواي مساعدته و أصبحت مريضته.

وبعد المعاناة من اكتئاب شديد بسبب حالتها ، اتصلت كوناي بالطبيب بنجامين الذي وافق على نصحها و تحديد هرموناتها وتحت رعاية د.بنجامين بدأت التحضير لعملية التحول.

بينما صارعت الحياة في دور الذكر , تزوجت كونواي من امرأة و وأنجبت طفلين. وتحت ظل القيود القانونية في ذلك اليوم, حرمت من الحصول على اولادها عندما تحولت جنسياً.

على الرغم من أنها تمنت لو يسمح لها هذا التحول الجنسي العمل في شركة الألات التجارية الدولية طردت كونواي من الشركة في عام 1968وذلك بعد ان كشفت لهم بانها متحولة جنسياً وخططت للانتقال إلى دور الجنس الانثوي.

مهنتها كعالمة حاسوب[عدل]

بعد اكتمال عملية التحول 1968 أخدت كوناي اسما جديدا و هوية جديدة و أعادت البدء بمهنتها في وضع متخفي كمبرمجة متعاقدة مع شركة تطبيقات حاسوبية . استمرت في العمل لدى شركة ميموريكس في الفترة من 1969 إلى 1972 كمصممة نظام رقمي و مهندسة معمارية باستخدام الحاسوب.

انضمت كونواي لـ Xerox PARC في 1973، حيث قادت مجموعة نظم شركة LSI Load Systems International تحت ظل بيرت سثرلاند.

بالتعاون مع كارفير ميد من معهد كاليفورنيا للتكنولوجياعلى منهجية تصميم الاندماج على نطاق واسع جداً VLSI قامت بالمشاركة في تأليف المقدمة في نظام VLSI وهو عمل رائد سيصبح قريبا كتاب معياريا في تصميم الشرائح مستخدما في أكثر من 100 جامعة في عام 1983. يعتبر الكتاب و الدورات المبكرة البداية لثورة ميد وكونواي Mead & Conway في نظام تصميم الاندماج على نطاق واسع جداً VLSI.

في عام 1978 , عملت كونواي كأستاذ مساعد زائر في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب الآلي فيمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا,درست في دورة شهيرة وقت ذاك لتصميم الاندماج على نطاق واسع جدا وذلك على اساس نص مشروع ميد-كونواي .صادقت الدورة على طرق التصميم الجديدة والكتب وأنشا المناهج و دليل المعلم المستخدم في دورات لاحقة حول العالم.

ضمن اسهامات كونواي كان هناك عن اختراع الأبعاد ,و هي عبارة عن قواعد قابلة للتصميم التي بسطت تصميم الشرائح و أدوات التصميم بشكل كبير , و اختراع لشكل جديد للبنية التحتية المرتكزة على الانترنت لتصنيع نماذج سريعة وقصيرة الأجل لعدد أكبر من تصاميم الرقاقات. تم اضفاء الطابع المؤسسي للبنية التحتية كنظام MOSIS Metal Oxide Semiconductor Implementation Service في عام 1981.

وصنعت منذ ذلك الحين أكثر من 50,000 تصاميم حلبات للشركات التجارية والوكالات الحكومية والمؤسسات البحثية والتعليمية في جميع انحاء العالم. الباحثفي مجال الاندماج على نطاق واسع جدا البارز تشارلز سيتز علق ان " موسيز تمثل الفترة الاولى منذ العمل الرائد من إيكرت وموشلي على العددية الإلكترونية المتكاملة في أواخر الأربعينيات التي كانت الجامعات والشركات الصغيرة باستطتاعتها الوصول إلى دولة من الفن الرقمي التكنولوجي."

إن طرق البحث المستخدمة في تطوير منهجية التصميم لMead–Conway VLSI ونموذج MOSIS ،والموثقة في تقرير Xerox في 1981 و مجلة Euromicro وصف تأثير عمل Mead–Conway في يوميات عدد من النظرات التاريخية للحوسبة.

جمعت كوناي و زملاؤها أرشيفا على الانترنت من الأوراق الأصلية التي توثق الكثير من ذاك العمل.

في وقت مبكر من عام 1980 , تركت كونواي Xerox وانضمت إلى DARPA ،إذ كانت من أهم مهندسي مبادرة وزارة الدفاع للحوسبة الاستراتيجية, كما انها درست برنامج للبحث في الحوسبة عالية الاداء، ومستقلة في نطم التكنولوجيا و الذكاء الصنعي لتكنولوجيا الاسلحة