ليوناردو ملودينوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ليوناردو ملودينو
Leonard Mlodinow.jpg
ولد في 1954[1]
شيكاغو، إليونيز[1]
مواطنة أمريكي
مجال البحث الفيزياء الرياضية
المؤسسات معهد ماكس بلانك للفيزياء
معهد كاليفورنيا للتقنية[1]
خريج جامعة براندايس
جامعة كاليفورنيا ببركلي[1]
مشرف الدكتوراه إيفند وتشمان[1]
اشتهر بـ نظرية التشويش
نظرية الحقل الكمومي[1]
تأثر ريتشارد فاينمان[1]
الديانة ملحد

ليوناردو ملودينو هو عالم فيزياء ومؤلف وكاتب سنمائي أمريكي يهودي.

ولد ليوناردو ملودينو في شيكاغو بولاية إليونز، لوالدين كلاهما من ناجي الهولوكوست. كان والده قد أمضى أكثر من عامٍ في معسكر اعتقال بوتشينوود، وكان قبلها قائداً في حركة المقاومة اليهودية ضد النازية في بلدته تشيستوخوفا جنوب بولندا.[1] اهتمَّ ملودينو في طفولته بعلمي الرياضيات والكيمياء، ولقَّنه عندما كان بالمدرسة الثانوية أستاذ من جامعة إلينوي في إربانا-شامبين علم الكيمياء العضوية.

وفق ما قال ملودينو في كتابه قوس قزح فاينمان فإنَّ اهتمامه تحول أخيراً اتجاه الفيزياء عندما أجل فصلاً دراسياً بالكلية ليقضيه في مدينة كيبوتس بإسرائيل، حيث لم يكن يفعل شيئاً يذكر في الليل عدا قراءة كتاب محاضرات فاينمان في الفيزياء، وهو أحد الكتب الإنكليزية القليلة التي عثر عليها في مكتب المدينة.[1]

عندما كان ملودينو يدرس الدكتوراة في جامعة كاليفورنيا بكلية التقنية طوَّر مع زميله بابانيكولاو نوعاً جديد من نظرية التشويش خصيصاً لمسائل القيم والمتهجات الذاتية في ميكانيكا الكم. لاحقاً عمل في مؤسسة ألكسندر فون همبولدت بمعهد ماكس بلانك للفيزياء والفيزياء الفلكية في ميونخ، وقائم بعملٍ رائد مع زميله هيلري في ميكانيكا الكم بالعوازل الكهربائية.[1]

عمل ليوناردو ملودينو على كتابة البحوث العلمية وكتب الأدبيات العلمية، وكذلك شارك في كتابة سيناريو فلم سينمائي صدر عام 2009 بعنوان Beyond the Horizon (وراء الأفق)، وكذلك لسلسلة تلفزيونية بعنوان Star Trek: The Next Generation وغيرها. بين عامي 2008 و2010، عمل ملودينو مع الفيزيائي ستيفن هوكنغ على تأليف كتاب التصميم العظيم،[1] والذي يتجاوز مؤلفات هوكنغ الأخرى بمناقشته وجود الكون والإله وسبب وجود قوانين الفيزياء على ما هي عليه.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز Mlodinow، Leonard. "Leonard Mlodinow BIOGRAPHY". California Institute of Technology. اطلع عليه بتاريخ September 2, 2010.