ليون برويون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ليون برويون

ليون برويون (بالفرنسية: Léon Brillouin) (ولد في 7 أغسطس 1889 في سيفير (فرنسا)- توفي 4 أكتوبر 1969 في نيويورك ): عالم فيزياء فرنسي أميركي، معروف عن عمله في ميكانيكا الكم وفيزياء الحالة الصلبة. وقد كان يعمل على نظرية الموجات ونظرية المعلومات.

سيرة[عدل]

وريث سلسلة طويلة من العلماء (والده وجده من قبله كانوا يرأسون كرسي الأستاذية في كوليج دو فرانس)، وكان ليون برويون ابن مارسيل برويون، و نجل إيلوتير ماسكارت.

دخل ليون برويون مدرسة الأساتذة العليا في عام 1908. في نهاية تعليمه، قرر أن يواصل دراسته في معهد الفيزياء النظرية في ميونيخ الذي كان مديره سوى أرنولد سومرفيلد. عمل في مختبر ماكس فون لاوه (1879-1960) على فيزياء الحالة الصلبة، والتي كانت في مهدها.

عاد إلى فرنسا في عام 1913 وبدأ أطروحة عن "نظرية الكم و المواد الصلبة " [1]، ولم يتمكن من مناقشتها حتى عام 1920، ويرجع ذلك إلى تجنيده أثناء الحرب العالمية الأولى في خدمات الراديو. خلال مسيرته العلمية، ليون برويون أضاف إلى العلوم مساهمات هامة، مثل التأثير الذي يحمل اسمه، ومفهوم إنتشار برويون، و أيضا مناطق برويون، على سبيل المثال نذكر فقط واحد من المجالات، فيزياء الحالة الصلبة ، حيث كان مارس موهبته، وانه ساعد في وضع أسسها حتى.

في أبريل 1926، ليون برويون قام بتوليف في المجلة المشهورة "جريدة الفيزياء (Journal de Physique)" ما يقرب عشرة مقالات الفيزياء نُشرت من قبل علماء الفيزياء مثل فيرنر هايزنبرغ، ماكس بورن وباسكوال جوردان. لعب دورا هاما في إدخال ميكانيكا الكم إلى فرنسا.

كان رئيس النظريات الفيزيائية في كلية العلوم في جامعة باريس من 1928 حتي 1932 قبل انتخابه في كوليج دو فرانس خلفا لوالده مارسيل برويون. جاء بعده لويس دي برولي في جامعة السوربون.

في أغسطس 1939، قبل شهر من إعلان الحرب على ألمانيا، عُين ليون برويون كمتخصص و مدير الإذاعة الوطنية. استقال بعد أن خدم وقت ما خلال نظام فيشي، أواخر عام 1940 ثم بعد ذلك هاجر إلى الولايات المتحدة.

درس في عدة جامعات (بما في ذلك جامعة هارفارد)، وعمل في آي بي إم من 1948 حتي 1954. انتخب عضوا في الأكاديمية الوطنية للعلوم في عام 1953. أتهى حياته المهنية وحياته في الولايات المتحدة.

نشر في عام 1959 علوم ونظرية والمعلومات (إصدار اللغة الإنجليزية في 1962) حيث تناول العلاقة بين هذه التخصصات. وقد اعتمد وجهة نظر الفيزياء والربط بين العشوائية المعلوماتية لكلود شانون والعشوائية الإحصائية لبولتزمان. يتم سرد عدد من الألعاب على محتوى المعلومات النصية، وذلك حسب كلود شانون في هذا الكتاب.

شارك ليون برويون في مؤتمر سولفاي الخامس للفيزياء سنة 1927.

أوغوست بيكارد إيميل هنريوت بول إهرنفست إدوارد هرتزن تيوفيل دو دوندر إرفين شرودنغر يولس-إيميل فيرشافت فولفغانغ باولي فيرنر هايزنبيرغ رالف فاولر ليون برويون بيتر ديباي مارتن كنودسن وليم لورنس براغ هندريك أنتوني كرامرز بول ديراك آرثر كومبتون لويس دي بروي ماكس بورن نيلس بور إرفينغ لانغموير ماكس بلانك ماري كوري هندريك أنتون لورنتس ألبرت أينشتاين بول لانجفان تشارلز أوجين غاي تشارلز ويلسون أوين ريتشاردسون
المشاركون في مؤتمر سولفاي الخامس للفيزياء سنة 1927
انقر على وجه كل عالم للمزيد
الصف الخلفي (من اليسار إلى اليمين): أوغوست بيكارد، إيميل هنريوت، بول إهرنفست، إدوارد هرتزن، تيوفيل دو دوندر، إروين شرودنغر، يولس-إيميل فيرشافت، فولفغانغ باولي، فيرنر هايزنبيرغ، رالف فاولر، ليون برويون.
الصف في الوسط (من اليسار إلى اليمين):بيتر ديباي، مارتن كنودسن، وليم لورنس براغ، هندريك أنتوني كرامرز، بول ديراك، آرثر كومبتون، لويس دي بروي، ماكس بورن، نيلز بور.
الصف الأمامي (من اليسار إلى اليمين):إرفينغ لانغموير، ماكس بلانك، ماري كوري، هندريك أنتون لورنتس، ألبرت أينشتاين، بول لانجفان، تشارلز أوجين غاي، تشارلز ويلسون، أوين ريتشاردسون.


مؤلفاته[عدل]

  • La théorie des quanta et l'atome de Bohr, Paris, P.U.F., 1923.
  • Les statistiques quantiques et leurs applications, Paris, P.U.F., 1930.
  • L'Atome de Bohr. La Mécanique analytique et les quanta. Les Spectres de multiplets. La Théorie des quanta, P.U.F., 1931.
  • La Méthode du champ self-consistent, ASI 71, Hermann, 1933.
  • L'Atome de Thomas-Fermi et la méthode du champ "self-consistent", ASI 160, Hermann, 1934.
  • Les Champs "self-consistents" de Hartree et de Fock, ASI 159, Hermann, 1934.
  • Notions élémentaires de mathématiques pour les sciences expérimentales, Paris, Masson, 1935.
  • La Structure des corps solides dans la physique moderne, ASI 549, Hermann, 1937.
  • Cours de Physique Théorique : les tenseurs en mécanique et en élasticité, Paris, Masson, 1938 ; 2 édition, 1949.
  • Wave Propagation in Periodic Structures, New York, McGraw-Hill, 1946.
  • Science and Information Theory, New York, Academic Press, 1956 (traduction (فرنسية) La science et la théorie de l'information, Masson, 1959).
  • Vie, matière et observation, Albin Michel, 1959.
  • Wave Propagation and Group Velocity, New York, Academic Press, 1960 (مع أرنولد سومرفيلد).
  • Scientific uncertainty and information, New York, Academic Press, 1964
  • Relativity reexamined, New York, Academic Press, 1970

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

Albert Einstein Head.jpg هذه بذرة مقالة عن سيرة عالم أو باحث علمي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.