لي توك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لي توك
صورة معبرة عن الموضوع لي توك
معلومات عامة
البلد سول، كوريا الجنوبية
الميلاد 1 يوليو 1983 (العمر 31 سنة)

سول، كوريا الجنوبية

الآلات الموسيقية آلة مفاتيح، ساكسفون
النوع كي بوب، روك بديل، سينثبوب، جي بوب
المهنة مغن، راقص، ممثل، كاتب غنائي، مغن مؤلف، مقدم
سنوات النشاط 2005-
شركة الإنتاج إس إم إنترتينمنت
أعمال مشتركة سوبر جونيور، سوبر جونيور هابي
الموقع الرسمي http://superjunior.smtown.com

لي توك (بالإنجليزية: Leeteuk) ويكتب بالكورية 이특 ويلفظ إيتِك، اسمه الحقيقي بارك جونغ-سو (ولد بتاريخ 1 يوليو 1983) هو مغني بوب كوري، ومقدم برامج، وله تجارب في كتابة الأغاني، وهو القائد للفرقة الأكثر شعبية في آسيا سوبر جونيور وأحد الراقصين الأساسيين الستة فيها، وهو غالبا المتحدث الأساسي في المقابلات والبرامج ممثلا للفرقة، ومعنى اسمه الفني: المميز (بالإنجليزية: special).

حياته الفنية[عدل]

بينما كان لي توك وأخته الكبرى بارك إن-يونغ مسافرين =) إلى ىميونغ-دونغ لقضاء عطلة في بداية عام 2000 قام بحثه أحد الباحثين عن المواهب على المشاركة في تجارب الأداء التي تجريها شركة إس إم إنترتينمينت (بالإنجليزية: sm entertainment) تحت اسم ستارلايت كاستينغ سيستم starlight casting system. وهي مسابقة تقوم بها الشركة لاختيار فنانين ليعملوا تحت اسمها. وبعد عدة اختبارات في تسجيل الصوت وفي الأداء قام لي توك بالتعاقد مع شركة SM entertainment ليصبح بذلك أحد المتدربين فيها. بعد ذلك وفي نفس السنة كان له ظهور قصير جدا على شاشة التلفاز كـ (كومبارس) (بالإنجليزية: Extra) في المسلسل الكوري All About Eve كما كان موديلا لـ pepsi لفترة قصيرة عام 2002. في عام 2003 تم اختيار لي توك ليكون عضوا في فرقة شباب تتكون من خمسة أعضاء من بينهم زميله المسقبلي في فرقة سوبر جونيور دونغهي،وكان هناك عدة اقتراحات لاسم الفرقة هي :OK، pricor، smile، لكن المشروع سرعان ما ألغي.

سوبر جونيور 05[عدل]

بعد إلغاء مشروع الفرقة الخماسية تم ضم لي توك ودونغهيه مع عشرة أعضاء آخرين ليشكلوا فرقة شباب كثيرة الأعضاء(12 عضوا) يقوم مبدأها على التجديد الدوري للأعضاءوتم تسميتها سوبر جونيور05 وتم اختيار لي توك وهو العضو الأكبر سنا لمنصب القائد. يوم 6/نوفمبر/2005 كان البداية الرسمية لسوبر جونيور 05(الجيل الأول من فرقة سوبر جونيور)والبداية الرسمية لليتوك كعضو فيها حيث قامت الفرقة بأداء أغنيتهم الأولى توينز(نوك اوت)(بالإنجليزية: Twins (knock out))، في برنامج popular songs على قناة SBS في وجود ما يقارب 500 من معجبي الفرقة.

سوبر جونيور[عدل]

في شهر مارس 2006 بدأت SM entertainment, باختيار أعضاء جدد ليكونوا في الجيل الثاني من سوبر جونيور مع بقاء لي توك في منصب القائد لفرقة سوبر جونيور 06، ولكن المخطط تغير بإضافة الشركة للعضو الثالث عشر كيوهيون، وإعلانها إيقاف تشكيل أجيال سوبر جونير المستقبلية، وذلك بسبب إدراكها للشعبية الكبيرة التي يحظى بها أعضاء الفرقة ,وهكذا أسقطت اللاحقة 05 في اسم الفرقة, وأصبح اسم الفرقة رسميا سوبر جونيور وبقي لي توك في منصب القائد. بعد هذا التغيير الذي حدث للفرقة قامت الفرقة باصدار أغنيتهم U والتي قادت الفرقة إلى نجاح كبير، وكانت هذه الأغنية أنجح أغاني الفرقة من حيث أدائها في مراتب الأغاني حتى إصدارهم لأغنية sorry sorry في شهر مارس سنة 2009.

الفرق الفرعية[عدل]

فرقة سوبر جونيور تعتمد في مشوارها الفني طريقة إيجاد الفرق فرعية، حيث تضم كل فرقة فرعية بعضا من أعضاء الفرقة الأصلية (ما عدا سوبر جونيور M التي تضم عضوين من خارج أعضاء الفرقة الأصلية الثلاثة عشر)وذلك لإتاحة المجال لكل عضو لإظهار مواهبه حيث أن كثرة الأعضاء في الفرقة قد يمنع ذلك.

فلي توك عضو في فرقة سوبر جونيور T التي تم تشكيلها في فبراير /2007، والتي تتشكل من ستة أعضاء هم : لي توك، هي تشول، كانغ إن، شن دونغ، سونغ من، إن هيوك, والتي تختص بموسيقى التروت (بالإنجليزية: Trot). وهو أيضا عضو في فرقة سوبر جونيور هابي التي تم تشكيلها عام 2008، وأعضاؤها هم نفس أعضاء سوبر جونيور T مع استبدال هي تشول بـ يي سونغ، وموسيقاها من نوع البابل غم (بالإنجليزية: bubble gum).

اختيار اسمه الفني[عدل]

أوضح لي توك أن اسمه الحقيقي بارك جونغ-سو يوافق ِأسماء عدة مشاهير في كوريا فأراد المشرف على الفرقة أن يكون له اسم ذا صدى قوي مثل اسم كانغ تا (عضو في الفرقة الشهيرة H.O.T ومعنى اسمه النجاح العظيم) فقام المشرف باختيار اسم إيتوك الذي يعني المميز وذلك لأنه رأى فيه شخصا مميزا، ولي توك غالبا ما يعرف عن نفسه بـ (سوبر جونيور تِكبيوران ليدو) أي قائد سوبر جونيور المميز. أو يعرف عن نفسه بـ (توكي توكي إيتوكي اميدا) أي أنا المميز المميز لي توك.

حادث سير عام 2007[عدل]

في 19 /أبريل / 2007 أي بعد ما يقارب الشهرين على إصدار سوبر جونيور T لأغنيتهم روكوغو (rokugo)، أصيب لي توك بجروح طفيفة و هي كسر فقرة في الظهر و علقت شظية بجمجمته و حصل على عملية جفون مزدوجة بسبب اصابة قرنية عينه اليمنى و كسر في فكه العلوي و هو قد قام بزراعة اسنان صناعية و سن واحد دهبي

بعض الحقائق[عدل]

1- لي توك يدعو نفسه بالملاك الذي فقد أجنحته (بالكورية : نالغيلين تشونسا) أو لي توك الملاك فهو يقول بأنه يوم ولادته أمطرت السماءء

2- لديه طريقته الخاصة بالتعريف عن نفسه بما يشبه الرقصة.

3- كان يعاني من ضعف نظر في السابق وأجرى عملية ليزر لعينيه لكنه ظل يلبس النظارات كزينة فقط، خاصة في فترة الترويج للألبوم الأول.

التقديم[عدل]

منذ عام 2006 ولي توك يقوم بتقديم برنامج (Super Junior Kiss The Radio) أو باختصار (Sukira) برفقة زميله في الفرقة إن هيوك, ويقوم البرنامج بالترويج للموسيقى الكورية والثقافة الكورية ,ويحطى البرنامج بشعبية واسعة وهو من أكثر البرامج مشاهدة على القنوات الكورية.

لي توك مشهود له بمهاراته في تقديم البرامج وبفضل هذه المهارات فإن له دورا مهما في برنامج Star King الذي يعرض على SBS، ويقدمه المقدم كانغ هودونغ، وكذلك الحال في برنامج Strong Heart الذي يقدمه كانغ هودونغ ولي سونغ-غي، حيث أن له فقرة خاصة في البرنامج يقدمها بالتعاون مع إِن هيوك وشن دونغ وتعرف الفقرة باسم أكاديمية لي توك (بالإنجليزية: teukigayo) وهي فقرة تحمل الكثير من الضحك وهي تلاقي الكثير من الدعم والحب من المشاهدين, وقد صرح لي توك مؤخرا بأنه يتلقى دروسا في تقديم البرامج من المقدم الشهير كانغ هو-دونغ، الذي كان بدوره قد أثنى على موهبته.

عام 2009، مُنح ليتوك لقب ثاني أكثر المغنيين العاملين بجد لعام 2009، تم منح اللقب ليتوك نتيجة لجهده الملحوظ كدي جي في الراديو، وكمقدم لعدة برامج، وكمغني آيدول يقود فرقة من 12 عضواً.

عام 2010، تم اختيار ليتوك كمقدم جديد في برنامج إنجوي تودي، حالاّ محل سينغري من فرقة بيغ بانغ الذي غادر البرنامج للتركيز على ألبوم الفرقة القادم، قام ليتوك بغناء أغنية "تذمر" مع كريستال في إنجوي تودي، من خلال ذلك، علم الجميع معلومات أكثر عن صوته، فقد أظهر صوتاً قوياً جداً.

برامج التلفاز[عدل]

التاريخ الاسم ملاحظات
10 نوفمبر 2005–27 مارس 2008 Mnet M!Countdown برفقة إن هيوك وشن دونغ
27 ديسمبر 2007–20 أغسطس 2008 Leeteuk's Love Fighter المقاتل من أجل الحب برنامجه الخاص يقوم فيه بمساعدة المتحابين على حل مشاكلهم
7 يناير 2008–5 أبريل 2008 ComedyTV Unbelievable Outing Season 3 مع أعضاء"سوجو هابي" ودونغهي
10 يوليو 2008–9 أكتوبر 2008 برنامج فرق الآيدول الموسم الأول MBC Idol Show Season 1 مع "سوجو هابي" ومقدمين آخرين
1 نوفمبر 2008–(مستمر) Mnet Bachelor While on a Date
2009–الوقت الحالي KBS Challenge! Golden Ladder برفقة ثلاثة مقدمين اخرين
2009– KBS Challenge! Good song مع هيون-يونغ وبووم
5 سبتمبر, 2009–الوقت الحاضر معجزة SBS Miracle مع إن هيوك, شن دونغ, سونغ من, كانغ إن
16 سبتمبر 2009–الوقت الحاضر ملك الخاتم MBC King of the Ring مع إن هيوك وشن دونغ
25 ديسمبر 2009–الوقت الحاضر SBS Oh! Brothers
2010 برنامج مُلاحِق الحب MBC love chaser مع يي سونغ
2009- الوقت الحاضر سترونغ هارت أو "القلب القوي" على قناة SBS مع إينهيوك
2010- 2011 Enjoy today، إنجوي تودي على قناة MBC
ديسمبر 2010-فبراير 2010 Super Junior's Foresight، برنامج سوبر جونيور "فورسايت" مع إينهيوك وكيوهيون وييسونغ وغيرهم من الأعضاء

برنامج الراديو[عدل]

التاريخ الاسم ملاحظات
21 أغسطس 2006–الوقت الحالي Super Junior's Kiss the Radio (슈퍼주니어 키스 더 라디오) يقدمه برفقة إن هيوك

تقديم الحفلات[عدل]

التاريخ الحفل
10 سبتمبر 2005 حفلة دونبان شنغي rising sun
2006 لقاء المعجبين للفرقة اليابانية 6V في كوريا

المسلسلات[عدل]

التاريخ الاسم الدور ملاحظات
2000 MBC All About Eve أحد الحضور في حفلة ظهور قصير ككومبارس في الحلقة 5
2007 MBC Rainbow Romance طالب وسيم ضيف شرف في الحلقة 136

| 2011|| Dream High|| مقدم راديو || ضيف شرف في الحلقة 13

| 2011|| all my love|| شخص معجب بفتاة || ضيف شرف في حلقة 144

تأليف الأغاني[عدل]

الأغنية ملاحظات
(I Am) أغنية من الألبوم الثاني لسوبر جونيور بالمشاركة مع دونغهي وسونغ من وإن هيوك
أغنية المقدمة الثانية لبرنامجه الراديو سوكيرا كلمات الراب كتبها إن هيوك
أنا ذاهب للقائكِ الآن jeigeum mannaro gayo ألفها مع سونغ من
لحّن أغنية شِنشيم "All My Heart" من الألبوم الرابع مع عضو سوبر جونيور M هِنري

الجوائز[عدل]

السنة الجائزة من أجل ملاحظات
2009 جائزة أفضل قادم جديد ستار كينغ (star king) وسترونغ هارت (strong heart) سترونغ هارت بالمشاركة مع إن هيوك وبووم

ذهابه إلى الجيش[عدل]

صرح ليتوك في مقابلة مؤخراً بأنه يرغب ببدء السنتين الإلزاميتين له في الجيش إما في بداية 2012 أو في نهاية 2011، وأنه بعد إنهائه للخدمة العسكرية، سوف يبذل أقصى جهده ليعود إلى القمة مرة ثـــا نـيـة

انظر أيضا[عدل]

و الان يبلغ لي توك من العمر 30 ســنــه

المراجع[عدل]

الروابط الخارجية[عدل]