لي كوان يو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لي كوان يو
李光耀
Lee Kuan Yew.jpg
لي كوان يو
أول رئيس وزراء لجمهورية سنغافورة
في المنصب
5 يناير 195928 نوفمبر 1990
الرئيس يوسف إسحاق
بنيامين هنري شياريز
ديفان ناير
وي كيم وي
خلفه غو تشوك تونغ
المعلومات الشخصية
مواليد 16 سبتمبر 1923 (العمر 90 سنة)
الجنسية سنغافوري
الحزب السياسي حزب العمل الوطني (PAP)
الزوج / الزوجة كوا جيوك تشو [1]
الأبناء لي هسين لونغ
لي هسين يانغ
لي وي لينغ
الإقامة علم سنغافورة سنغافورة
المدرسة الأم مدرسة فيتزويليام كوليج لجامعة كامبريدج


لي كوان يو (من مواليد 16 سبتمبر 1923[2])) سياسي سنغافوري [3] [4] [5]، وأول أمين عام وعضو مؤسس لحزب العمل الوطني (PAP)، قاد حزبه لثمانية إنتصارات إنتخابية (مابين 1959 ـ 1990)، وهو أول رئيس وزراء لجمهورية سنغافورة عين أنذاك وعمره 35 سنة وحكمها لمدة ثلاث عقود متتالية (مابين 1959 ـ 1990 أي ما يقارب 31 عاما)، ٱشتهر بشكل كبير بصفته المؤسس الأول لسنغافورة الحديثة وأطول رئيس وزراء في التاريخ يشغل ذلك المنصب قبل إنسحابه من الخدمة في الحكومة. كما أنه واحد من أكثر الشخصيات السياسية تأثيرا في آسيا [6].

أشرف سنة 1959 على إستقلال سنغافورة من ماليزيا، وحولها من مستعمرة متخلفة نسبيا دون مياه وموارد طبيعية كافية إلى واحدة من أسرع الإقتصادات نموا في العالم وإحدى النمور الآسيوية الأربعة العظمى لدول "العالم الأول" بقارة آسيا.

في سنة 1990 ترك لي كوان منصب رئاسة الوزراء ومنصب أمين عام الحزب السياسي لكنه بقي رئيسًا شرفياً له وشخصية سياسية مهمة، حيث وضَّح لي أن تطور سنغافورة راجع للجدل الناجم عن تطور فكرة القيم الآسيوية الداعية للنزعة الجماعية المتأصلة في المجتمع الأسيوي والقائمة على أن الإنسان جزء مكمل للكون، عكس النزعة الفردانية المتواجدة بقوة أكبر في المجتمع الغربي والقائمة على فكرة إستقلال الإنسان عن العالم وذلك لعدة ركائز أساسية وهي: الإجتهاد، والتوفير، ومعرفة السلطة وتفضيل الفرد في المجتمع هي أسس معجزة الإقتصاد في آسيا. وأن القيم الآسيوية والديمقراطيات الليبرالية الغربية ليست بريئة وأن وصول مثل هذه المواقف قد جاء خاصة من ماليزيا وجمهورية الصين الشعبية، النظامين الأكثر إستبدادية.

حكومة لي كوان يو هي واحدة من الحكومات الأوائل التي تبنت فكرة رأسمالية الدولة في جنوب شرق آسيا، حيث تقبلت الأفكار الغربية وفتحت الباب أمام الشركات الأجنبية، التي تمتلك فيها الدولة حصة في الكثير منها. توجد فرضية رئيسية في سنغافورة تقضي بأنه إذا نما الإقتصاد، فإن الحكومة إما تكون بالقرب أو تنهج مبدأ الخصخصة [7] [8]

عُيِّنَ لي وزيراً أولاً (أو الوزير الكبير) في عهد خليفته رئيس الوزراء غو تشوك تونغ. وفي عام 12 أغسطس 2004 أصبح إبنه لي هسين لونغ ثالث رئيس وزراء لحكومة سنغافورة أما هو فعين نفسه مستشارا في منصب الوزير المعلم (ministre-mentor) للحكومة خلال العديد من المناصب الوزارية المتعاقبة على مدى 50 عاما [9]

بعد الإنتخابات العامة التي تمت سنة 2011 أعلن لي كوان يو تركه الحكومة وإفساح المجال للدماء الشابة الجديدة.

السيرة الذاتية[عدل]

تلقى تعليمه الجامعي في بريطانيا في جامعة كامبرج وحصل على شهادة في تخصص القانون. ثم عاد إلى سنغافورة وعمل محاميا لعدة سنوات. في منتصف الخمسينات أسس مع مجموعة من خريجي بريطانيا حزبا اشتراكيا وعين هو امينا عاما للحزب. وفاز الحزب بانتخابات رئاسة سنغافورة عام 1959. وعين لي كوان رئيسا للوزراء وعمره 35 سنة. بعد 6 سنوات أعلن لي كوان استقلال سنغافورة عن ماليزيا. وأصبح لي كوان أول رئيس وزراء لجمهورية سنغافورة بعد الاستقلال.

ظل لي كوان بعد ذلك مدة 25 عاما رئيسا لوزراء سنغافورة المستقلة. خلالها كانت سياسة البلاد الخارجية هي الحياد وعدم الانحياز وهي سياسة شبيهة بسياسة سويسرا. مع الاهتمام بالجانب العسكري وتبادل الخبرات مع الدول ذات الخبرة العسكرية مثل بريطانيا والولايات المتحدة وحتى إسرائيل. وكانت المجهودات تنصب على الأمن القومي والاقتصاد وقضايا المجتمع السنغافوري.

في عام 1990 ترك لي كوان منصب رئيس الوزراء ومنصب أمين الحزب. ثم عين مستشارا في مجلس الوزراء. وظل في منصب المستشار مدة 21 عاما. في عام 2011 أعلن لي كوان تركه مجلس الوزراء وافساح المجال للدماء الشابة. وابنه الأكبر يعمل حاليا رئيسا لوزراء سنغافورة.

اقتصاد سنغافورة[عدل]

قفز الناتج المحلي من 2 مليار دولار عام 1960 إلى 87 مليار دولار عام 2002. وارتفع معدل دخل الفرد السنغافوري من 435 دولار سنويا عام 1960 إلى 30 ألف دولار سنويا حاليا وهو من اعلى المعدلات في العالم. وتشكل بورصة سنغافورة حاليا ثاني أكبر مركز للتداولات المالية في آسيا بعد اليابان.

مراجع[عدل]

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

للمزيد[عدل]