مؤتمر القمة العالمي حول الأمن الغذائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يُعقَد الآن مؤتمر القمّة العالمي لرؤساء الدول والحكومات حول الأمن الغذائي، خلال الفترة 16 - 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2009 في العاصمة الإيطالية. يُعقَد مؤتمر القمّة العالمي لرؤساء الدول والحكومات حول الأمن الغذائي في روما, إيطاليا, خلال الفترة 16 - 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2009. وقد اتُخِذ قرار انعقاد مؤتمر القمّة من قِبل مجلس المنظمة "الفاو" في اجتماعاته خلال يونيو/حزيران من العام الجاري بناء على مناشدة جاك ضيوف، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO".يحضر المؤتمر رؤساء دول وحكومات الُبلدان والأطراف الأعضاء لدى المنظمة، ومنظومة الأمم المتحدة، مؤتمر القمة العالمي المرتقب والذي يجري الآن في مقرَ المنظمة.

الوضع الحالي[عدل]

أعلنت المنظمة أن تفاقم معضاة انعدام الأمن الغذائي العالمي، وما تزال تمثل خطراً بالغاَ على الإنسانية. ووفقاً لتقديرات المنظمة فإن عدد الجائعين يمكن أن يرتفع بمقدار 100 مليون شخص آخر عام 2009 بحيث يتجاوز عتبة المليار نسمة.[1]1.02 Billion People Hungry: One Sixth Of Humanity Undernourished, More Than Ever Before, Science Daily, 20 June 2009 [2]</ref>. أسعار الأغذية لا تزال مرتفعة في البلدان الفقيرة بينما تزيد الأزمة الاقتصادية العالمية من تدهور الوضع بالنظر إلى تبديدها لفرص العمل وتعميقها لظاهرة الفقر.

الأهداف[عدل]

هدف مؤتمر القمّة نزع الجوع للوصول إلى هذا الهدف تعتبر المنظمة ان مؤتمر القمة لديه أن نبني نظاماً أكثر اتساقاً وفعّالية لحَوكمة الأمن الغذائي العالمي بما في ذلك إرساء نظام متماسك وفعال لتأمين إيجاد السبل الكفيلة بأن يحصل المزارعون في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء على دخول تضاهي ما يحصل عليه مواطنوهم العاملون في قطاعي الصناعة والخدمات. والاتفاق على آليات فعالة للاستجابة السريعة للأزمات الغذائية [2].

التمويل[عدل]

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمــم المتحــــــدة "الفاو" اليوم أن المملكة العربية السعودية قرّرت تغطية ما يُقدَّر بنحو 2.5 مليون دولار أمريكي، كتكاليف أعمال مؤتمر القمّة العالمي. قدَم العرض خلال الزيارة الرسمية للمملكة العربية السعودية التي قام بها المدير العام.[3].

وصلات إلى الاجتماعات الجانبية[عدل]

من المنتظر من نتائج الاجتماعات الثلاثة التي جرت قبل أنعقاد المؤتمر ان تشارك في النقاش الجاري—وهي اجتماع القطاع الخاص في ميالنو 12-13 نوفمبر، واجتماع البرلمانيين في روما ومنتدى للمجتمع المدني (روما, 14-16 نوفمبر).أعلنت المنظمة ان ثمة ثلاث فعالياتٍ مهّدت الطريق للقمة من أعلنت المنظمة ان ثمة ثلاث فعالياتٍ مهّدت الطريق للقمة من. وهي: a منتدى الخبراء الرفيع المستوى حول "إطعام العالم في عام 2050", في 12-13 أكتوبر; لجنة الأمن الغذائي العالمي , من 14 إلى 17 أكتوبر; ويوم الأغذية العالمي في 16 أكتوبر.إطلاق العريضة للقضاء على الجوع اسبوعاَ قبل أنعقاد مؤتمر القمّة. أعلن المدير العام جاك ضيوف خلال اجتماع القطاع الخاص في ميالنو ان المنتدى يشكًّل فرصةً سانحة لمُمثلي القطاع الخاص، قبيل بدء أعمال مؤتمر القمّة العالمي للأمن الغذائي، لبَلورة رؤيةٍ واقعية حول الكيفيّات المطلوبة كيما يتمكّن القطاع الخاص من المُساهمة بفعّاليةٍ قُصوى في الحرب على الجوع والفقر.

الموارد[عدل]

  1. ^ عدد الجياع يبلغ 1.02 مليار إنسان: سُدس مجموع البشرية يَنقُصها الغذاء الكافي فيما يفوق أي وقتٍ مضى
  2. ^ / مؤتمر القمة العالمي حول الأمن الغذائي, Climate-L.org, not dated
  3. ^ تموَل المملكة العربية السعودية مؤتمر القمّة العالمي لرؤساء الدول والحكومات حول الأمن الغذائي, Asian Peasant Coalition, 30 يوليو 2009 [1]