مؤثرات صوتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المؤثرات الصوتية (بالإنجليزية: Sound Effects) هي أصوات مصطنعة تضاف لتعزيز المحتوى الفني أو المحتويات الأخرى لفيلم أو فيلم كارتون أو لعبة إلكترونية - فيديو جيم - أو موسيقى أو أي وسائل إعلام أخرى.

لعل السبب الرئيسي للاعتماد على المؤثرات الصوتية في الأعمال الفنية هو عدم إمكانية استخدام الأصوات الطبيعية التي تحدث في خلفية المشهد السينمائي لضعف الجودة، فيتم الاستعاضة بعد التصوير وأثناء عملية إعداد الفيلم بأصوات مشابهة ذات جودة عالية لتعزيز المشهد وللحفاظ على مستواً واحداً من الشدة والنقاء الصوتي خلال العمل الفني.

التاريخ[عدل]

في أفلام الرسوم المتحركة[عدل]

لعل من أشهر ما قام بالمؤثرات الصوتية هم فنانو شركة والت ديزني الأمريكية الذين لهم عمر طويل في هذا المضمار، فقد كان الفنانون يتخيلون المشهد ويرسمونه ثم يقومون بتنفيذ المؤثرات tosserالصوتية تبعاً للمشهد باستخدام الأدوات المنزلية العادية والمعادن والأدوات الموسيقية وكل ما يمكن أن يصدر صوتاً لتعزيز المشهد.

== صناعة المؤثرات الصوتية ==

في صناعة السينماالتقليدية يستخدم بنك من الشرائط والاسطوانات المسجل عليها كل الأصوات الطبيعية من الحياة اليومية مثل أصوات طلقات الرصاص وفرملة السيارات وأصوات طريق عام مزدحم أو أصوات طيور وحيوانات في خلفية ريفية.. إلخ ويتم استخدام تلك الشرائط في الخلفية الصوتية للمشاهد حسب ما يقتضيه المشهد.

وتزداد الحاجة للمؤثرات الصوتية في الأفلام الحربية التي تصور المعارك فلابد من أصوات صهيل الخيول وصراخ القتلى وصليل السيوف وانفجار القنابل وهزيم المدافع وصفير سقوط القنابل من الطائرات، وما إلى ذلك ولذلك فالأفلام الحربية من أكثر الأفلام احتياجاً للمؤثرات الصوتية.

وتزداد استخدام المؤثرات الصوتية في الاعمال الاذاعيه لانها تخص السمع.. فيكون المخرج مضطرا ان يتعامل معها بكل احترافيه.. لتوصيل المعلومه أو الجو العام للعمل الاذاعي أو الجملة الملقاة.. هذا إذا كان برنامج علميا في اذاعة فما بالكم إذا كانت مسلسل اذاعي متكامل !

والمؤثرات الصوتية مع تقدم التقنية والحرفيه في هذا المجال من الصوت ،بدأت تدخل كبديل للموسيقى ! في الأوساط المسلمه التي لا ترى جواز الموسيقى وتعزف أيضا ببعض الأجهزة الحديثة ولكن في النهاية تبقى هي مؤثرا صوتيا يملئ جو المادة الملقاة على اسماعنا.

وتختلف المؤثرات الصوتية منها البشري ومنها الغير بشري !

والغير بشري أيضا ينقسم إلى اقسام منها المستوحى من الطبيعة ومنها المصتنع كالوتريات وغيرها.!

في الألعاب الإلكترونية[عدل]

نظراً للطبيعة التفاعلية للألعاب الإلكترونية، فلابد من أن تكون كل خطوة يقوم بها اللاعب لها معادل صوتي حتى يكون الأمر أكثر إثارة وهو المطلوب، إذ أنها ألعاب تسلية في المقام الأول، بل وتعتمد جودة اللعبة على عمق الصورة وجودة المؤثرات الصوتية المصاحبة لها.

Mplayer.svg هذه بذرة مقالة عن السينما تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.