مؤسسة الإمارات للاتصالات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مؤسسة الإمارات للاتصالات
Etisalat.jpeg
معلومات
النوع عامة
تاريخ التأسيس 30 أغسطس 1976
المؤسس حكومة الإمارات العربية المتحدة
أهم الشخصيات عيسى محمد السويدي (رئيس مجلس الإدارة)
المقر الرئيسي أبوظبي، علم الإمارات الإمارات
عدد الموظفين 11,000 (2009)
الصناعة الإتصالات
العائدات 9 مليار دولار (2012)[1]
صافي الأرباح 4 مليار دولار (2012)[1]
الموقع الإلكتروني www.etisalat.ae

مؤسسة الإمارات للاتصالات، المعروفة باسم اتصالات، كانت المؤسسة الوحيدة للاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة حتى صدور قرار تأسيس شركة اتصالات جديدة في 2005. تقدم اتصالات جميع خدمات الاتصالات والانترنت في الدولة. أسست الشركة في 30 أغسطس 1976م. رئيس مجلس الإدارة السيد عيسى محمد السويدي.

تأسست مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" في عام 1976، لتحظى بعد ذلك بسمعة مرموقة كمؤسسة حديثة وعالية التقنية توفر مختلف خدمات الاتصالات كالهاتف الثابت وهاتف نقال والانترنت في كافة أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث ساهمت في جعل الدولة واحدة من أكثر دول العالم تقدماً في قطاع الاتصالات.

وتحتل المؤسسة موقعا متقدما ضمن أكبر 140 شركة في العالم وفقا لتصنيف "الفايننشال تايمز" فيما يتعلق برأس المال، وكذلك المرتبة السادسة ضمن أفضل 100 شركة ومؤسسة في الشرق الأوسط لما يتعلق بالايرادات ورأس المال وفقا لمجلة ذي ميدل إيست اللندنية. وتعد من أكبر الشركات المحلية مساهمة في الميزانية الاتحادية وفي دعم الفعاليات الاجتماعية

و تعد مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، أحد أبرز مزودي خدمات الاتصالات في المنطقة، إذ تقدم العديد من الخدمات الحديثة، بـدءاً من الخدمات الهاتفيـة الأساسية وما يتصل بها من خدمات البريد الصوتي وتحويـل المكالمات والخدمات الإضافية، وكذلك خدمات الجيل التالي من الهواتف الثابتة، وكذلك أحدث خدمـات الهاتف المتحرك وأكثر خدمات تبـادل البيانـات تطوراً كبروتوكول التطبيقات اللاسلكية (WAP) وخدمة التراسل بالحزم العامة (GPRS) وخدمات الجيل الثالث للهواتف المتحركة((3Gوخدمة التراسل بالوسائط المتعددة (MMS) إلى جانب خدمات الـ "انترنت" والتجارة الإلكترونية والكيبل التليفزيوني ومقاصة بيانات الهاتف المتحرك "جي اس ام".

كما توفر "اتصالات" مجموعة واسعة من خدمات البيانات باستخدام أرقى التقنيات المتطورة، مثل الخطوط المؤجرة والتراسل اللامتزامن للبيانات (ATM) وخدمة مرَحل الإطار(frame relay) ونظام المحطات الطرفية صغيرة المنافذ (VSAT) والشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة (ISDN).

ويعتبر استخدام الهواتف المتحركة في دولة الإمارات العربية المتحدة من بين أعلى المعدلات العالمية، ولدى "اتصالات" اتفاقيات تجوال مع أكثر من 265 مشغل هواتف متحركة في معظم دول العالم. وتوفر عدة خيارات للاتصال منها بطاقة "واصل" للهواتف المتحركة "جي إس إم" المدفوعة مقدماً اتصالاً سهلاً من هواتفهم المتحركة.

وكانت المؤسسة قد طرحت خدمة الهواتف المتحركة في دولة الإمارات العربية المتحدة كأول دولة في منطقة الخليج العربي وذلك في عام 1982 ثم طرحت نظام GSM عام 1994 حيث كانت من أوائل الدول الإقليمية التي طرحت هذا النظام. كما تعد "اتصالات" أول من أطلق خدمات الجيل الثالث للهواتف المتحركة G3 على المستوى الإقليمي في ذات السنة التي قدمت فيها خدمات الرسائل متعددة الوسائط MMS وذلك في2003 لتكون بذلك هي المزود الأول على المستوى الإقليمي في تقديم هذه الخدمات.

ويعتبر معدل استخدام الهواتف المتحركة في دولة الإمارات العربية المتحدة الآن من بين أعلى المعدلات العالمية، حيث زاد على 100%، حيث تعتبر الإمارات واحدة أعلى الدول على الصعيد العالمي من حيث انتشار هذه الخدمة.

خدمات الهواتف الثابتة[عدل]

وعلى صعيد خدمات الهواتف الثابتة، تعمل المؤسسة على تطويره حيث ستبدأ عملية الانتقال إلى شبكة الجيل التالي هذا العام 2006، وسيتم تحويل 50% من الشبكة الحالية إلى الجيل الجديد بنهاية 2007 بحيث يتم تفعيل عملية النقل المشترك للصوت والصورة وخدمات الإنترنت من خلال شبكة واحدة

الانتقادات[عدل]

تتلقى اتصالات الكثير من الانتقادات بسبب الكثير من أعمال الشركة:

  • ارتفاع أسعار الخدمات : أسعار خدمات اتصالات مرتفعة بشكل كبير في دولة الإمارات وهذا هو ما لاحظه معظم مستخدمي اتصالات في الإمارات، وسبب ارتفاع الأسعار سبب الانتقاد الأول لاتصالات في دولة الإمارات، بينما تقوم شركة اتصالات بتوفير عروض وخيارات أكثر في دول مثل مصر والسعودية وأسعار أقل في معظم الخدمات, تتلقى شركة اتصالات انتقادات أيضا من مستخدمين الإنترنت في الإمارات بسبب ارتفاع سعر خدمة الإنترنت "شامل"، بينما تكون رخيصة جدا في دول أخرى مثل مصر ويوضح الجدولان التاليان أسعار خدمات اتصالات انطلاق من رسائل الsms وخدمة الإنترنت النطاق الواسع :

يوضح الجدول التالي أسعار خدمات اتصالات في الإمارات ومصر مع استخدام الدولار الأميركي كعملة للمقارنة:

نوع الخدمة الإمارات مصر
رسوم الاتصال 0.08 دولار 0.03 دولار
رسوم إرسال رسائل sms إلى رقم محلي 0.04 دولار 0.04 دولار
رسوم إرسال رسائل sms إلى رقم دولي 0.16 دولار 0.05 دولار
رسوم إرسال رسائل mms إلى رقم محلي 0.12 دولار 0.13 دولار
رسوم إرسال رسائل mms إلى رقم دولي 0.49 دولار 0.50 دولار


  • حظر الكثير من البرامج التي تقدم خدمة الاتصال عبر الأنترنت مثل سكايب (Skype) وياهو فويس (Yahoo! Voice).

البلاك بيري[عدل]

في يوليو 2009 قامت شركة اتصالات بتوزيع تحديثات لإجهزة البلاك بيري تقوم بتحسين الأداء، لكن أجهزة البلاك بيري أصبحت بطيئة للغاية, لاحقاً اكتشف أن التحديث كان مجرد برامج تجسس تتعدى على خصوصية مستخدم البلاك بيري، أثبتت شركة الولايات المتحدة لتطوير البرامج الأساسية أن التحديث كان برامج تجسس وقالت الشركة أن التحديث يسمح لإجهزة البلاك بيري أن ترسل معلومات عشوائية عن المستخدم (مثل رقم الهواتف, الملفات....) إلى خوادم اتصالات. رفضت اتصالات التعليق على هذه الفضيحة لأي جهة أعلامية.[2][3][4][5][6][7][8][9]


في 20 يوليو 2009، أعلنت شركة بلاك بيري الرئيسية أن تحديث اتصالات كان عبارة عن برامج تجسس خطيرة تقوم بخفض سرعة الجهاز لنقل المعلومات وأصدرت أداة لمسح برنامج التجسس.[محل شك]

في 27 ديسمبر 2009 قامت اتصالات ودو بحظر العديد من المواقع في بلاك بيري.[محل شك]

في 1 أغسطس 2010 أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات أنها أصدرت قرار يقضي بحظر خدمة الإنترنت التي تحتوي على الماسنجر والبريد الإلكتروني وتصفح الإنترنت وجميع التطبيقات التي ترتبط بالإنترنت ابتداءً من تاريخ 1 أكتوبر 2010، وأعلنت اتصالات موافقتها وأيضا دو. ويعود هذا القرار إلى المحاولات الفاشلة والمستمرة من قبل اتصالات لضبط المشاكل التي تصدر من خدمة الماسنجر.[محل شك]

في 8 أكتوبر 2010 وقبل يومين عن حظر خدمات بلاك بيري المزعم حدوثه في 11 أكتوبر 2010 أعلنت هيئة الاتصالات رجوعها عن قرار إلغاء خدمات بلاك بيري وهذا ينطبق على اتصالات ودو،[محل شك]

استثمارات دولية[عدل]

تدير اتصالات 14 شركة اتصال عاملة خارج دولة الإمارات في كل من الشرق الأوسط، وآسيا، وأفريقيا. وتعمل "اتصالات" حالياً في أسواق تضم أكثر من 400 مليون مشترك محتمل، وتقدم خدماتها لأكثر من 32 مليون مشترك، وتوظف اتصالات أفضل التقنيات في مجال الهواتف الثابتة، والإنترنت، والهواتف المتحركة والخدمات البيانية بالإضافة إلى خدمات الاتصالات المباشرة والغير مباشرة المختلفة وهناك خطط جارية حاليا للدخول في أسواق أخرى في المنطقة.

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]