هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

مؤسسة عيد الخيرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (فبراير 2014)
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.

التعريف بالمؤسسة

مؤسسة الشيخ عيد الخيرية إحدى المنظمات الإنسانية القطرية التي تهتم برعاية الإنسان في قطر وخارجها، حيث تقدم الإغاثات والإعانات، وتتبني المنشآت التعليمية والصحية والدعوية وتوفر المساعدات للمرضى والفقراء والمحتاجين، كما تعمل على تنمية المجتمعات الفقيرة من خلال المشاريع التنموية المتوسطة والصغيرة.

النشأة

أنشئت مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية مع بداية شهر رمضان المبارك لعام 1416هـ الموافق 1/11/1995م.وسميت بهذا الاسم؛ تيمناً باسم الشيخ عيد بن محمد بن ثاني بن جاسم بن محمد بن ثاني، رحمه الله (1922م-1994م) أحد أعلام دولة قطر النبلاء، والمعروف بمحبته للخير،وحرصه عليه، وسعيه الدؤوب من أجل تنفيذ المشاريع الخيرية داخل قطر وخارجها على حد سواء.ورغبة منه-رحمه الله- في استمرار هذا الخير أوصى بوقف ثلث تركته على أعمال الخيروالبر؛ طالباً لمرضاة الله تعالى، ورغبة في الثواب.

رسالة المؤسسة[عدل]

القيام بالأعمال الخيرية والحفاظ على القيم

رؤية المؤسسة حتى 2030[عدل]

الريادة في العمل الخيري محلياً وعالمياً، فعلى المستوى المحلي تعمل المؤسسة على نشر الوعي الاجتماعي والثقافي وزيادة الموارد بحيث نكون من أكبر 3 مؤسسات في زيادة الموارد محلياً، وعالميا، تعمل المؤسسة على انتشار الخدمات الخيرية والتنموية .

قيم المؤسسة[عدل]

تعمل المؤسسة من خلال منظومة من القيم هي:
  1. السعي لبث روح البذل والعطاء والتطوع وترسيخ المبادئ الأصيلة في أفراد المجتمع.
  2. الأمانة: أؤكد مبدأ الصدق والأمانة المتبادلة بيننا وبين شركائنا لنكون موضع ثقة الجميع.
  3. نتعامل بوضوح ونزاهة في جميع معاملاتنا وتقاريرنا ومشاريعنا.
  4. المبادرة، حيث السعي لتحقيق أفضل الأفكار الإبداعية والممارسات الخيرية والمؤسسية وتشجيع المشاركات المجتمعية.
  5. التعليم حيث نلتزم بالتطوير المستمر والتعلم البناء لمنتسبينا وشركائنا
  6. الشراكة، إذ نتعاون وننسق بين المؤسسات والجمعيات ذات الصلة بالعمل الخيري محليا وعالميا بما يحقق التكامل الخيري.

أهداف المؤسسة[عدل]

تسعى مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني إلى تحقيق الأهداف التالية: -

- تقديم المساعدات والخدمات الإنسانية والخيرية والإغاثية للمنكوبين، المحتاجين، المهجرين، المتضررين من القحط والجفاف والمجاعات والكوارث الطبيعية والحربية.

- دعم الخدمات التعليمية والتربوية والدعوية للمجتمعات الإسلامية التي لا تتوفر لديها الإمكانات المادية لبناء المدارس، والمساجد، ومراكز تحفيظ القرآن الكريم.

- إقامة المشاريع الخيرية، والمستشفيات، والمراكز الصحية في الأماكن التي تحتاج إلى ذلك؛ رعاية للفقراء من الأرامل والأيتام.

- المساهمة في رفع المعاناة عن بعض الأسر القطرية الفقيرة من خلال تقديم مساعدات سنوية، أو رواتب شهرية.

- المساهمة في تحقيق التكافل الاجتماعي داخل المجتمع القطري.

- التعاون والتنسيق مع الجمعيات واللجان الخيرية داخل قطر وخارجها، وتبادل الخبرات معهم؛ بغية تقديم خدمات خيرية عالية الجودة.

- تلقي الإعانات والوصايا والهبات وتوزيعها على مستحقيها.

آثار المؤسسة[عدل]

قدمت المؤسسة خدماتها إلى 57 دولة، من خلال 122 جمعية ومؤسسة محلية، ووصلت كفالتها لما يقارب 41000 يتيم وأسرة، ونفذت المؤسسة 2654 مشروعا لصالح الفقراء من بداية إنشاء وحتى الآن، وأسلم عبر مركز ضيوف قطر أكثر من 7 آلاف، وغيرها من الإنجازات

عيد الخيرية تحصل على شهادة الجودة العالمية[عدل]

حصلت مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية على شهادة الجودة في الأداء (الآيزو 9001 — 2008)، وقد احتفلت بهذا الإنجاز خلال حفل حضره سعادة الشيخ الدكتور محمد بن عيد آل ثاني وزير الدولة، رئيس مجلس إدارة المؤسسة والسيد علي السويدي المدير العام وعدد من اعضاء مجلس إدارة المؤسسة، ومسؤولون من شركة (vision international) القائمة بعمليات التقييم ومنح شهادة الجودة وتم خلال الحفل تسليم شهادة الايزو لمؤسسة عيد الخيرية.

انظر أيضاً[عدل]