مؤشر قناة السلع الأساسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(مايو_2011)

اكتشف مؤشر CCI والذي هو اختصار لـ (Commodity Channel Index) السيد Donald Lambert في مقالة نشرت في عدد تشرين الأول / أكتوبر 1980 من مجلة (Commodities) وتسمى الآن مجلة (Futures Magazine).

منذ أن تم نشر المقالة، بدأ استخدام المؤشر على نطاق واسع و ازدادت شعبيته بشكل مضطرد كأداة لتحديد الاتجاهات الدورية ليس فقط في مجال السلع الأساسية، ولكن أيضا الأسهم والعملات. يهدف المؤشر معرفة دورات التغيير للبضائع (Commodity) ويستخدم أيضا لمعرفة أوقات التغير في اتجاهات السهم. يستند هذا المؤشر على فرضية أن البضائع أو الأسهم تتحرك في دورات من الارتفاعات والانخفاضات التي تحدث خلال دورات يمكن التعرف عليها وتحديدها.

يعد المؤشر أحد مجموعات المتذبذبات (Oscillators) كما يميز بين حالات زيادة الشراء وكذلك حالات زيادة البيع في السوق، ويقاس بمقياس رقمي يبدأ من 100- : 100+ أو من 200- : 200

و قد صمم المؤشر لتحديد بداية ونهاية دورات السلع في السوق من خلال دورة يتم فيها مقارنة السعر الحالي بأسعار 20 يوم سابقة.

طريقة 1 للمتاجرة بـ CCI :

إشارة البيع :إذا أخترق خط ال CCI مستوى ال +100 لأعلى ( أي اننا وصلنا لمرحلة التشبع بالشراء ) فإن هناك (إشارة بيعِ محتملة ) عندما يكون CCI في أَو فوق مستوى ال +100 .

إشارة الشراء :إذا أخترق خط ال CCI مستوى ال +100 لأسفل ( أي وصلنا لمرحلة التشبع بالبيع ) فإن هناك (إشارة شراء محتملة ) عندما يكون CCI في أَو تحت مستوى ال -100 .

طريقة 2 للمتاجرة بـ CCI :

يعتبر خط ال +100 و خط ال -100 مقاومة أو دعم حسب الاتجاه، وأي اختراق له يكون صفقة إما شراء أو بيع.

و تعد الطريقة الثانية هي أفضل طريقة للمتاجرة بـ CCI لأنها سهلة جداً.

ملحوظة فنية إن أفضل الإعدادات لاستخدام المؤشر على الأنظمة البيانية اليومية و هي CCI 14

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.