مات مولينغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مات مولينويج
مات مولينويج في ميلان (2008)
ولادة 11 يناير 1984 (العمر 30 سنة)
Houston, Texas (USA)
عمل Founder & CBBQTT[1] Automattic
Principal, Mobius Ltd[2]
مطور ويب, ووردبريس
موقع
ma.tt


مات مولينويج ولد في (11 يناير 1984) هيوستن، تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية. ويعيش في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا وهو أكثر شخص مشهور في تطوير تطبيق الويب ووردبريس الحر والمفتوح المصدر وهو الآن يدير مؤسسة "الووردبريس" وهو مؤسس شركة أتوماتيك المسؤولة عن تطوير موقع WordPress.com.

ووردبريس: هو نظام لإدارة المواقع بشكل عام والمدونات بشكل خاص وتم بناءه باستخدام لغة PHP وقواعد بيانات MySQL، وهو مفتوح المصدر وقام ببرمجته مجموعة من المطورين المتطوعين.

في يونيه 2002 بدأ " مات مولينج " باستخدام برمجيات التدوين "b2/cafelog" لتدوين الصور التي آخذها في رحلتة إلى واشنطن العاصمة بعد المشاركة في مسابقة "National Fed Challenge competition ". وقد ساهم في بعض الأكواد البرمجية الطفيفة فيما يتعلق بالكيانات المطبعية ونظافة رملينكس.

بعد عدة أشهر من توقف تطوير التدوين "b2/cafelog" في يناير 2003، أعلن على مدونته خطته للتفرع في البرنامج لجعله مواكبا لمعايير الويب واحتياجاته. وقام بالاتصال سريعا بـ"Mike Little " وبدأوا معا بإنشاء ووردبريس من مصدر برنامج B2. وانضم في وقت قريب المطور الأصلي لبرنامج B2 "Michel Valdrighi". كان " مات مولينويج " يبلغ من العمر تسعة عشر عاما في هذا الوقت، وكان طالب في جامعة هيوستن ويدرس ( الفلسفة والعلوم السياسية).

في أبريل 2004 مع زميله المطور" “Dougal Campbell ، أطلقا موقع بينغ ماتيتش التي تعتبر مركزا لإعلام لمحركات البحث في المدونات مثل Technorati لتحديث المدونات . بينغ -ماتيتش حاليا يعالج ما يزيد على 1 مليون يوميا من أوامر بينغ.

في يناير 2006 قام "مات مولينويج " بتعيين الرئيس التنفيذي السابق لشركة و مؤسس ياهو طوني شنايدر للانضمام إلى شركة أتوماتيك كمدير تنفيذي، في ابريل 2006 بلغ حجم ايداعات شركة أتوماتيك حوالي 1.1 مليون دولار في التمويل.

مصادر ومراجع[عدل]