ماد من (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رجال ماد
Mad-men-title-card.jpg

النوع دراما
مؤلف ماثيو واينر
بطولة جون هام
إليزابيث موس
كرستينا هندريكس
جانيوري جونز
جون سلاتيري
فينسنت كارثيزر
الدولة علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
العرض
عرض على AMC
العرض الأول 19 يوليو 2007 - حتى الأن
عدد الحلقات 78
مدة الحلقة 47 دقيقة
وصلات خارجية
الموقع الرسمي على AMC

ماد من (بالإنجليزية: Mad Men) مسلسل تلفزيوني أمريكي من نوع الدراما، أنشأت من طرف ماثيو واينر وانتجت من طرف قناة ليونس غايت، تبث السلسلة على شبكة الكابل الأمريكية AMC عرض أول مرة في 19 يوليو 2007 لينتهي الموسم الثالث منها في 8 نوفمبر 2009. بدأ عرض الموسم الرابع يوم 25 يوليو 2010 ،تدور أحداثه في الستينيات في شركة للدعاية والإعلان في شارع ماديسون في نيويورك، المحور الرئيس في المسلسل هو دون دريبر، المدير الإبداعي في شركة كوبر ستيرلنغ ،يصور المسلسل أسلوب الحياة الأمريكية في تلك الحقبة في السياسة والعادات الاجتماعية. فاز بالعديد من الجوائز العالمية، بما في ذلك خمسة عشر جائزة إيمي وأربع جوائز غولدن غلوب.

و يرمز عنوان المسلسل إلى رجال الدعاية والإعلان في ماديسون في بدايات العقد السادس من القرن الماضي, والذين كانوا يلقبون بهذا اللقب (رجال ماديسون) ماد هي اختصار ماديسون وليس المقصود (رجال مجانين).

القصة[عدل]

حبكة رجال ماديسون تحدث في أجواء الستينات، في شركة وهمية تدعى ستيرلينج كوبر للدعاية والإعلانات في شارع ماديسون في مدينة نيويورك. النقطة المحورية للمسلسل هو دو درابير [Don Draper ] الذي يقوم بـ تمثيل دوره جون هام، المدير لفريق الإبداع في هذه الشركة والشريك المؤسس درابير بيرس [Draper Pryce ]، وأيضا من هم في حياته، سواءا في نطاق العمل أو خارجه. وهو يصور التقلبات المزاجية والأعراف الاجتماعية والقلق السياسي في حياة أمريكا في السيتينات.

الإنتاج[عدل]

التطوير[عدل]

كتب ماثيو وينر الفكرة في عام 2000 بينما كان يعمل ككاتب لمسلسل [Baker ] كتب المسودة الأولى لحلقة العرض الأولية، لما اسماه مسلسل [ Mad Man] وقام المنتج التلفزيوني ديفيد شايس، بتعيين وينر ليكتب مسلسل السوبرانو، بعد قراءته للنص التجريبي، حيث يقول عن المسلسل : " انه مسلسل حيوي وشيئاً جديداً ". ويضيف إليكم شخص يكتب عن وكالات الإعلانات في فترة الستينات ويعرض لكم "الفترة التاريخية في نفس الوقت ".أثناء ذلك قام راينر بوضع قصة المسلسل عالرف لمدة سبع سنوات، حيث لم تبد قناة hbo أو شوتايم استعدادهم لعمل المسلسل. حتى قارب موسم مسلسل السوبرانوز على الانتهاء أبتدأت شبكة amc بالبحث عن مسلسل يملأ فراغ مسلسل السوبرانو ويكون بنفس الجودة. حيث يقول مديرها :" [ Ed Carroll ] أخذنا الرهان على أن جودة المسلسل ستحوز على الجاذبية الجماهيرية بشكل رسمي ".

في المشاهد التي يكثر بها التدخين، صرّحت وينير " إن تنفيذ هذا العرض بدون تدخين سيعتبر مزحة.هو كان يُمكن أن يكون صحي وكان يُمكن أن يكون مُزيف ". مُنذ كان المُمثلين لا يستطيعون تدخين سجائر التبغ في مواقع عملهم بواسطة قانون كاليفورنيا، فإنهم كانوا يدخنون السجائر العشبية بدلاً منها. تمّ ترشيح روبرت مورس في دور الشريك الرئيسي لـ بيرترام كوبر ؛ تألق مورس في دور البطولة في دليل الرجل المُتزوج 1967، وكان مصدر إلهام لـ وينير، وكيفية النجاح في الأعمال بدون مُحاولة حقيقية 1961، مسرحيتان في برودواي عن سُكان نيويورك مُنعدمي الأخلاق. تعاونت وينير مع المُصور السينمائي [ Phil Abraham ] ومُصمم الإنتاج [ Robert Shaw ] [ الذين عملوا علي الطيار فقط ]، ودان بيشوب لـ تطوير الأسلوب البصري الذي كان " مُتأثراً أكثر بالسينما عن التليفزيون ".

ألان تايلور [ Alan Taylor ]، المُدير المُخضرم لـ السوبرانوز [ The Sopranos ]، مُخرج الطيار وأيضاً ساعد في تأسيس نغمة السلسلة البصرية. تركيب الإطار ؛ وهذا يعكس التصوير الفوتوغرافي، تصميم النقوش والهندسة المعمارية لهذه الفترة الزمنية. شعر ألان أن لا الكاميرا الثابتة ولا الكاميرا المحمُولة باليد ستكون مُلائمة لـ " القواعد البصرية لهذا الوقت، ولن يتماشي الشكل الجمالي مع المنهج الكلاسيكي "، وفقاً لذلك، صُمّمت مجموعات من الدُمى [ العرائس ] لتناسب العمل. لعمل جو من الغموض حول دون داربر، مَال تايلور للتصوير من خلفه أو تكوين إطار جزئي من السرية حوله. العديد من المشاهد وُضعت في [ Sterling Cooper ] أخذت تحت خط الرؤية لدمج الأسقف إلي تركيب الإطار.

التصوير[عدل]

بداية تم تصوير مشاهد الحلقات في استديو سيلفر كاب، والعديد من المواقع المختلفة حواليَّ مدنية نيويورك، والمشاهد التالية في استيدو سينتر استديو في لوس انجلوس. والمسلسل متوفر في تقنية النقاء العالي، على قناة AMC-HD وعلى خدمة video-on-demand المتوفرة في مخلتف شركات الكابل. و لكتاب، من ضمنهم وينير، درس الكثير من البحوث عن هذه الحقبة التي يمثلها رجال مادسون ولذلك لـ تقديم زوايا صحيحة لـ القصة والحقبة - متضمنة تصميم الديكور والأزياء ومقدمة البرنامج - وتكون دقيقة من الناحية التاريخية. و إنتاج تصوير موثوق به والذي يمكن أن يحوز على اعجاب النقاد. وكانت ميزانية كل حلقة تتراوح ما بين 2 و 2.5 مليون دولار، وتمتة الحلقات كانت بـ ميزانية 3 مليون دولار. تسلسل العناوين بـ الحلقات : تمثل أول عناوين بـ المسلسل شكر يتخلله تلميحات لـ فترة الصور الدعائية والبوسترات واللوحات الإعلانية، مختلط معها تعديل صغير لـ مقطوعة [ Beautiful Mine ]، بواسطة آر جي دي 2 [ RJD2 ]. و يظهر رجل الأعمال على هيئة صورة أبيض وأسود مشوشة. وقد صنع مصمم الجرافيك سول باس [ Saul Bass ]، العناوين الافتتاحية لـ فيلم [ North By Northwest ] للـ مخرج ألفريد هيتشكوك [ Alfred Hitchcock ]، عام 1959، وبعدها بوستر فيلم [ Vertigo ] عام 1958. و كـ نتيجة لـ ذلك قد جعل وينر [ Weiner ] هيتشكوك [ Hichcock ] أكبر المسئولين عن المؤثرات البصرية في فريق العمل على المسلسل. و قد قام دايفيد كاربونارا [ David Carponara ] بـ تأليف الموسيقى الأصلية للـ مسلسل. و قد تم إطلاق فيديو الأغنية الأصلية لـ مسلسل [ Mad Men ] في 13 يناير من عام 2009 على شكل رسوم متحركة لـ رجل أعمال يقع من على مرتفع. في عدد عام 2010 من دليل التلفاز، جاء المسلسل في المرتبة التاسعة لـ أفضل عشرة مسلسلات مختارة من قبل القراء. في نهاية جميع الحلقات تقريباً، فـ إن العرض سـ يكون إما أن يتلاشى إلى الأبيض وألاسود مرة أخرى، أو تتكسر الصور ويتخللها اللون الأسود بينما تعزف الموسيقى في النهاية عند نزول الأسماء، والذي ألفها المؤلف الموسيقي للـ مسلسل دايفيد كاربونارا. قد أنتهت قليل من حلقات المسلسل بـ أكثر من مقطوعة موسيقية حديثة ومعروفة أيضاً.

كتاب المسلسل[عدل]

بـ الإضافة إلى كونه صاحب فكرة المسلسل، ماثيو وينر أصبح الكاتب الرئيسي، والمنتج المنفذ، وأصبح يساهم في كل حلقة سواء أكان في كتابة النصوص، أو صب الأدوار المختلفة، والموافقة على الحلي ومجموعة تصاميم الأزياء. و يشتهر بـ كونه انتقائي للـ غاية حول جميع جوانب هذه السلسلة، ويشجع على مستوى عال من السرية حول تفاصيل الإنتاج. توم بالمر هو بـ مثابة المنتج التنفيذي المشارك والكاتب في أول الموسم. و سكوت هورنباتشتر[ الذي أصبح في وقت لاحق المنتج التنفيذي ]، تود لندن وليزا ألبرت ،اندريه جاكومنتين، وماريا جاكومنتين هم المنتجين في الموسم الأول. وكان ألبرت بالمر، واندريه جاكومنتين، وماريا جاكومنتين أيضا هم الكتاب في الموسم الأول. بريدجيت بيدارد، كريس بروفنزانو، وكاتب مساعد روبن فايث هم من عملوا على إكمال الموسم الأول كـ فريق الكتابة.

عادت ألبرت واندريه جاكومنتين، وماريا جاكومنتين للـ إشراف كـ منتجين للـ موسم الثاني. فايث عاد أيضا، وتمت ترقيته إلى رئيس المحررين. وتم استبدال هورنباتشتربـ بالمر كـ منتج تنفيذي مشارك للـ موسم الثاني. انضم لـ طاقم استشارات المنتجين : ديفيد ايزاك، مارتي نوكسون، ريك كليفلاند، وجين اندرسون للـ طاقم في الموسم الثاني. وينر، ألبرت، اندريه جاكومنيتن، ماريا جاكومنتين، فايث، نوكسون، كليفلاند واندرسون كانوا هم جميع الكتاب للـ موسم الثاني.

و كان مساعد كاتب جديد اسمه :كيترغوردون وهو الكاتب في المواسم الأخرى. بقي ايزاك، وكليفلاند أندرسون كـ طاقم الكتابة حتى نهاية الموسم الثاني. ظلت ألبرت هي المنتج المشرف للـ موسم الثالث ولكن اندريه وماريا جاكومنتن أصبحوا من طاقم استشارات المنتجين. و تمت ترقيه هورنباتشتر مرة أخرى، وهذه المرة إلى منتج منفذ. عاد فايث كـ محرر للـ قصة وغوردون أصبح المحرر الرئيسي. ظل نوكسون مستشار المنتجين، وإنضم للـ استشارات منتج جديد اسمه فرانك بيرسون. انضم داهيفي والر للـ طاقم كـ منتج مشارك. وينر، ألبرت، اندريه وماريا جاكومنتين ،فايث، نوكسون ووالر أصبحوا هم جميع الكتاب لـ موسم ثالث. وأتت مساعدة جديدة للـ كتاب وتدعى ايرين ليفي، وكـ محررة تنفيذية للـ قصة كاثرين هامفريز، ولـ تنسيق النص : بريت جونسون وكاتب حر : كولفيل أندرو وتم إكمال الموسم الثالث لـ كتابة للـ موظفين : تيم هانتر ،ابراهام فيل آلان تايلور، جنيفر جيتنجايزر، ويسلي جلاتر ليكونوا هم مخرجون العاديون لـ هذه السلسلة. ماثيو وينر اختص بـ إخراج حلقات نهائيات الموسم.

اعتبارا من الموسم الثالث، سبعة من الكتاب التسعة كانوا من النساء، وعلى النقيض من الإحصاءات الخاصة بـ نقابة الكتاب الأمريكية لعام 2006 التي تبين أن الكتاب الذكور يفوق عدد الكاتبات من بنسبة 2-1، وكما قالت ماريا جاكومنتين من ملاحظتها للـ أمر : لدينا طاقم كتابة أغلبه من النساء من سن العشرين إلى الخمسين والكثير من رؤساء الأقسام، والمديرين هم من الإناث. وتقول " مات وينر هو المنتج التنفيذي مع سكوت هورنباتشتر يؤمنونبـ تعيين الناس استنادا إلى مواهبهم وخبراتهم ولا شيء آخر

طاقم التمثيل والشخصيات[عدل]

يركز مسلسل رجال ماد غالباً على دون درابر، بـ الرغم من أنه يستخدم طاقم كبير يمثل طبقات عديدة من المجتمع في نيويورك عام 1960. و يعمل المسلسل على إظهار ماضي كل شخصية من الشخصيات ثم يظهر تطوره أو تطورها مع مرور الوقت.

  • جون هام في دور دونالد "دون" درابر، وهو مخرج مبدع وشريك مبتدئ في وكالة ستيرلينج كوبر للـ إعلان، وبـ حلول الموسم الرابع يتحول إلى شريك أساسي في الوكالة، وهو الشخصية المحورية في المسلسل، كما أنه يفرط كثيراً في الشرب، وكذلك السجائر، كما لديه ماضٍ مظلم وهذا الماضي هو الذي حقق له النجاح في مهنة الإعلان، كان متزوجاً من إليزابيث [ بيتي ] درابر، ولديه منها ثلاثة اطفال، ولكن تاريخه الكبير مع الخيانة، وماضيه المظلم أدى إلى انفصالهما في نهاية الموسم الثالث، وطلاقهما نهائياً.

ويتمان، وهي الهوية التي يستخدمها دون أثناء الحرب الكورية، بعد وفاة ملازمه، لـ يأخذ هويته هروباً من ماضيه الغير مرغوب به، أما اسم درابر الحقيقي هو ديك [ Dick ].

  • إليزابيث موس في دور بيجي أولسون، وتتدرج أولسان في العمل من سكيرتيرة لـ درابر، إلى محررة في مكتبها الخاص، وتحمل بـ ابنة بيت كامبل [ Pete Campbell ]، حمل من الواضح أنها لم تلحظه ولا هي ولا أسرتها ولا زملائها في العمل، إلى أن تدخل في مرحلة الولادة، وتذهب إلى غرفة الطوارئ في المشفى.

في الموسم الثالث، يضغط عليها داك فيليبس من أجل مغادرة وكالة الإعلان، ولكنها ترفض ،الرغم من أن وجودها يؤدي إلى علاقة عاطفية. و بينما يرفض بالإقرار بـ ذلك، يؤدي إعجاب دون بقدرات بيجي في العمل على أخذها معه للعمل في وكالة الأعلان التي أصبح شريكاً رسمياً بها، وهذا أعطاها الحرية بالتفكير بأفكار أعلانية رائعة والأخذ بها، مما يؤدي إلى دفع دون لها لـ تصبح أفضل.

  • فينسنت كارثيزر في دور بيت كامبيل، وهو مدير تنفيذي شاب طموح، وله خلفيه مميزة.

يحاول كامبل أبتزاز دون بما لديه من معلومات عن ماضي دون، على الرغم من أنهما يكنا لبعضهما البعض الاحترام، والذي يصوره تفضيل دون لبيت على كين كونسجروف عند تأسيس وكالة جديدة. لم يستطع كلا من بيت وزوجته ترودي إنجاب طفل في بداية زواجهما، وظل بيت لم يدرك أنه لديه طفل من أولسون حتى نهاية الموسم الثاني. في نهاية الموسم الثالث، يؤدي به طمعه وعدم رضاه عن الترقية التي عرضت عليه من وكالة الإعلان، إلى تخطيطه لـ ترك الشركة. و على غير علم بذلك المخطط، يعرض دون عليه الانضمام للـ شركة الجديدة التي سيقوم بتأسيسها على أنه يقوم بيت بدفع مبلغ من المال من حسابه الخاص الذي يبلغ 8 مليون دولار، ويضمه إلى أموال الشركة. و يقرر كامبل أن ينضم إلى شركة دون درابر، ولكن بشرط أن يصبح شريك أساسي في الشركة، بالرغم من اسمه لن يظهر في عنوان الشركة الجديدة. ويعتبر بيت هو أحد الشخصيات القليلة التي لا تدخن في المسلسل.

  • جونيواري جونز في دور بيتي فرانسيس، هي الزوجة السابقة لـدون درابر وأم لأطفالهما الثلاثة سالي وبوبي ويوجين سكوت. تربت في إحدى ضواحي مدينة فلاديلفيا الصغيرة القريبة من الكوينز بـ بنسلفانيا، التقت بـ دون هناك عندما كانت تعمل كـ موديل في مانهاتن، وتزوجته بعد ذلك بـ وقت قصير في بداية المسلسل، واستمر زواجهم لمدة سبع سنوات 1953 -1960 وعاشا في أوسينيغ نيويورك.

وعلى مدار الموسمين الأوليين، تعلم بيتي تدريجياً بـ خيانات زوجها المتكررة، وبعد الانفصال بـ فترة وجيزة، تسمح بيتي لـ زوجها بـ العودة لـ منزلهم عندما علمت أنها حامل في طفلها الثالث، ولكنها تخون زوجها لـ مرة واحدة فقط هنا، وتغادر مدينة رينو في نهاية الموسم الثالث، وذلك في ديسمبر 1963 مع نية الطلاق من زوجها دون. وفي بداية الموسم الرابع في نوفمبر 1964 طلقت دون وتزوجت من هنري فرانسيس وهي والأطفال وزوجها الجديد ما زالوا يعيشون في منزل الدوالدر القديم ولكن تقرر في نهاية الموسم الانتقال إلى منزل آخر في منطقة أللري، وغالباً ما تتوتر العلاقة بين بيتي وأولادها ولا سيما مع ابنتها سالي.

الاستقبال النقدي[عدل]

حصل مسلسل ماد من على إشادة ايجابية من النقاد لـدقة التفاصيل التاريخية وطريقة التصوير المبهرة، وقد حاز على عدة جوائز، منها 15 جائزة إيمي وأربع جوائز غولدن غلوب. وكان أول مسلسل يفوز بجائزة إيمي لـ أفضل مسلسل درامي لـ أعوام 2008 / 2009 / 2010 / 2011.

وصلات خارجية[عدل]