مارسيل مارسو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Marcel Marceau
(بالألمانية السويسرية: Marcel Marceau)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
اسم الولادة Marcel Mangel
الميلاد 22 مارس 1923(1923-03-22)
ستراسبورغ (Strasbourg)، فرنسا (France)
الوفاة 22 سبتمبر 2007 (84 سنة)
كاهور (Cahors)، لوت (Lot)، فرنسا
مكان الدفن مقبرة بير لاشيز  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
الإقامة ليموج (1942–)
ستراسبورغ (1923–1938)
ليل (1942–)  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
الجنسية فرنسي
الطول 1.73 متر[1]  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات
استعمال اليد أعسر  تعديل قيمة خاصية (P552) في ويكي بيانات
عضو في أكاديمية الفنون في جمهورية ألمانيا الديمقراطية  [لغات أخرى]‏،  والأكاديمية البافارية للفنون الجميلة  [لغات أخرى]‏،  وأكاديمية الفنون الجميلة  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الزوجة آن سيسكو (Anne Sicco) (1975-2007)
إيلا جاروسزيوايسز (Ella Jaroszewicz) (عام 1966)
هوجويتي ماليتا (Huguette Mallette) (عام 1958)
الأولاد 4
عدد الأولاد 4 [2]  تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم تشارلز ديولين (Charles Dullin) مدرسة للفنون المسرحية
التلامذة المشهورون برنارد براغ،  وديميتري  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات
المهنة ممثل، فنان تقليد
اللغات الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سبب الشهرة المهرج بيب (Bip the Clown)
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحرب العالمية الثانية  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

مارسيل مارسو (بالفرنسية: Marcel Marceau)‏ (22 مارس 1923 - 22 سيبتمبر عام 2007) كان ممثلاً فرنسيًا مشهود به عالميًا وأشهر ممثل تقليد، وعُرف بـالمهرج بيب.[3][4][5]

الحياة العملية[عدل]

التحق مارسو بمعهد جان لويس بارو (Jean-Louis Barrault) وأسرع بإلقاء دور آرليكوين (Arlequin) في المسرحية الإيحائية، باتيست (والذي اقتبسه بارو عن فيلم أطفال الجنة بالفرنسية (Les Enfants du Paradis)). إن أداء مارسو أكسبه هتافًا وتهليلاً مما شجعه على تقديم أول «مسرحياته الإيحائية»، براكسيتيل والسمكة الذهبية (Praxitele and the Golden Fish) على مسرح بيرنهار (Bernhardt) في العام نفسه، ولاقت المسرحية استحسان الجميع، ومن هنا بدأت حياة مارسو المهنية كفنانٍ مُقلد تسير بشكلٍ صارم.

دور المهرج بيب

في عام 1947 قام مارسو بتمثيل شخصية المهرج بيب وقد لعب أول أدواره على خشبة مسرح بوخه (Théâtre de Poche) (مسرح بوكيت) بباريس. وفي أول ظهور له ارتدي مارسو بلوفر مخطط وقبعة طويلة من الحرير موضوع فوقها زهرة. وكانت تلك الملابس تدل على هشاشة الحياة والتي أصبحت جزءًا من شخصية بيب، تماماً كتلك التي ميزت شخصية «الصعلوك الصغير» (Little Tramp) لـتشارلي تشابلن (Charlie Chaplin). وكان بيب سيئ الحظ كوارثه في كل شيء بلا حدود بدايةً من الفراشات إلى الأسود، من السفن والقطارات إلى صالات الرقص والمطاعم. وأسلوب مارسو في البانتوميم (فن التمثيل الإيحائي) كان معترفًا به ومشهودًا له دون قرين أو ند. إن أداءه الإيمائي الصامت والذي شمل القفص (The Cage)، والذهاب ضد الرياح (Walking Against the Wind) وصانع القناع (The Mask Maker) وفي الحديقة (In The Park)، جميعها تحوّلت إلى عروضٍ كلاسيكية. وكان التهكم والهجاء في كل شيء بدايةً من ناحتي التماثيل إلى مصارعي الثيران والذي يصف عمله كعبقري. وتلخيصًا لمراحل حياة رجل في شهرته شباب، رشد، شيخوخة، وموت، قال أحد النقاد: «هو يحقق في أقل من دقيقتين ما يعجز عن تحقيقه معظم الروائيين في مجلداتهم».

في عام 1949، فاز مارسو بجائزة ديبورا (Deburau Prize) (تأسست لذكرى أول ممثل إيحائي بالقرن التاسع عشر جين جاسبرد ديبوراو (Jean-Gaspard Deburau))عن ثاني أعماله الفنية الإيحائية موت قبل الفجر كما قام بتأسيس فرقة مارسيل مارسو الفنية الإيحائية وكانت الفرقة الوحيدة بالعالم في ذلك الوقت. قامت المجموعة بالتمثيل على أفضل مسارح باريس مثل مسرح شامب إليسيس (Théâtre des Champs-Élysées)، ومسرح رينايسانس (Renaissance)، ومسرح بيرنهار (Bernhardt)، إضافةً إلى مسارح أخرى حول العالم. ومنذ عام 1959 إلى عام 1960 كانت أحد أعماله الفنية الإيحائية المعطف (The Overcoat) والمقتبسة عن غوغول (Gogol) تُعرض بأثرٍ رجعي ولمدة عامٍ كامل على مسرح أميبيغو (Amibigu) بباريس. كما أنتج 15 عملاً إيحائيًا (ميمودراما) منها دي بييرو مونمارتر (Pierrot de Montmartre)، الباروكات الثلاثة (The Three Wigs)، تسوق البيدق 14 يوليو، الذئب من تسو كو مي، باريس التي تبكي-باريس التي تضحك دون جوان (والتي تتلاءم مع الكاتب الأسباني تيرسو دي مولينا (Tirso de Molina)).

دور المهرج بيب

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.cinememorial.com/acteur_Marcel_Marceau_629.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ https://www.nytimes.com/2007/09/24/arts/24marceau.html?_r=1&ref=arts&oref=slogin. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ "Marcel Marceau, master of silence whose comic language enchanted the world"نسخة محفوظة 31 May 2010 على موقع واي باك مشين.. The Times, 24 September 2007.
  4. ^ "Marcel Marceau; Celebrated French mime artist whose clowning dramas eloquently expressed the wonder and terror of existence". The Times. London. 24 سبتمبر 2007. مؤرشف من الأصل في 2010-05-31. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-12.
  5. ^ "Mime, Body, Spirit". sfreporter.com. مؤرشف من الأصل في 2016-01-04.

وصلات خارجية[عدل]