مارس روفر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تصور رسام عن كيوريوسيتي روفر أثناء تبخيرها صخرةً على سطح المريخ. هبطت العربة على سطح المريخ بنجاح في آب 2008

مارس روفر أو جوالة مارس (بالإنجليزية: Mars Rover) هي عربة متجولة مؤتمتة تستطيع السير بمفردها على سطح المريخ لدى هبوطها عليه.

للعربات الجوالة عدة نقاط تتميز فيها عن مركبات الهبوط الساكنة إذ يمكنها مسح كمية أكبر من الأرض بالإضافة إلى القدرة على توجيهها إلى مناطق ذات أهمية خاصة، يمكن للعربات الجوالة أن تتموضع في الأماكن المشمسة كي تصمد أمام فترة الشتاء وأخيراً فإن استخدام هذه العربات يزيد من خبرة الإنسان ومعرفته في التحكم بالعربات الروبوتية الشديدة البعد.

حتى الآن تمكنت أربع عربات جوالة العمل على سطح المريخ روبوتياً بنجاح. لقد أدار مختبر الدفع النفاث التابع لناسا مهمة مارس باثفايندر وعربتها الجوالة سوجورنر. يدير المختبر حالياً العربتين الجوالتين أبورتيونيتي (فعالة) وسبيريت (غير فعالة) في إطار مهمة عربة استكشاف المريخ (MER)، كما يدير المختبر كيوريوسيتي روفر كجزء من مهمة مختبر علوم المريخ.

المسابر والعربات التي هبطت على سطح المريخ[عدل]

توضح الصورة أدناه المعالم الجغرافية لسطح المريخ بالإضافة إلى مواقع العربات والمسابر الهامة. الشمال باتجاه الأعلى؛ دليل الارتفاع: أحمر (مرتفع)، أصفر (مستوٍ)، أزرق (منخفض).

ثارسس مونتس هللاس بلانيتيا أولمبس مونتس فاللس مارينيريس أرابيا تيرا أمازونس بلانيتيا إيليسيوم مونس إسينيدس بلانيتيا تيرا سيميريا آرغيري بلانيتيا ألبا مونسخريطة سطح المريخ
عن هذه الصورة

سبيريت سبيريت

أبورتيونيتي أبورتيونيتي

مارس باثفايندر/سوجورنر........ مارس باثفايندر

فايكينغ 1 فايكينغ 1

فايكنغ 2 فايكنغ 2

فينيكس فينيكس

مارس 3 مارس 3

كوريوسيتي كوريوسيتي


ملخص عن العربات الجوالة المرسلة إلى المريخ[عدل]

مقارنة بين المسافات التي قادتها العربات المتجولة على سطحي المريخ والقمر حسب ناسا حتى تاريخ 16 أيار 2013

لقد تم إرسال العديد من العربات إلى المريخ:

  • مارس 2، العربة الجوالة Prop-M، عام 1971، فشل مارس 2 في الهبوط مسبباً فشل العربة Prop-M أيضاً. لقد جهز كل من المسبارين السوفييتين مارس 2 ومارس 3 بعربة Prop-M وزنها 4.5 كغ. كان مخطط للعربتين أن تتجولا في السماء وهما متصلتين مع مركبات الهبوط عن طريق كابلات[1].
  • مارس 3، العربة الجوالة Prop-M، عام 1971، فُقد الاتصال مع العربة بعد أن توقف مارس 3 عن الاتصال بعد 20 ثانية من الهبوط [1].
  • مارس باثفايندر، العربة سوجورنر، هبطت بنجاح على سطح المريخ بتاريخ 4 تموز 1997. فُقد الاتصال مع العربة في 27 أيلول 1997.
  • أداة استكشاف تحت السطح الكوكبية الخاصة بالمركبة بيغل 2، فُقدت مع المركبة بيغل 2 لدى انفصالها عن مارس إكسبريس عام 2003[2]. تم تصميم تقنية نابض مضغوط يتيح التحرك عبر السطح بمعدل 1 سنتيمتر كل 5 ثوان [2] والحفر في الأرض لجمع العينات من تحت السطح ووضعها في تجويف على حافة العربة.
  • سبيريت (المركبة الأولى من مشروع عربة استكشاف المريخ (MER))، عربة استكشاف المريخ، أٌطلقت بتاريخ 10 حزيران 2003 الساعة 13:58:47 بتوقيت شرق الولايات المتحدة [3] وهبطت بنجاح بتاريخ 4 كانون الثاني 2004 بعد ست سنوات تقريباً من التاريخ الأصلي المحدد للمهمة، غطت سبيريت مسافةً قدرها 7.73 كيلومتر (4.8 ميل) قبل أن تعلق دواليبها في الرمال [4]. حوالي 26 كانون الثاني 2010 أعلنت ناسا فشلها في تحرير العربة وأن الأخيرة ستعمل كمحطة علمية ثابتة[5]. فُقد الاتصال مع العربة بتاريخ 22 آذار 2010 وأنهت ناسا محاولاتها لإعادة الاتصال معها في 25 أيار 2011[6].
  • أوبورتيونيتي (المركبة الثانية من مشروع عربة استكشاف المريخ (MER))، عربة استكشاف المريخ، أُطلقت بتاريخ 7 حزيران 2003 الساعة 23:18:15 بتوقيت شرق الولايات المتحدة [3] وهبطت بنجاح بتاريخ 25 كانون الثاني 2004. لا تزال أوبورتيونيتي تعمل حتى عام 2013 وقد تجاوزت في 20 أيار 2010 الرقم القياسي في مدة البقاء بالنسبة للمهمات المتعلقة بسطح المريخ [7]. لا تزال أوبورتيونيتي تعمل حتى اللحظة.
  • كوريوسيتي، مختبر علوم المريخ، أُطلقت بتاريخ 26 تشرين الثاني 2011 الساعة 10:02 بتوقيت شرق الولايات المتحدة [8]. وهبطت على سطح المريخ بالتحديد على سهلٍ اسمه آيليس بالوس بالقرب من آيليس مونس (المعروف غير رسمياً باسم "الجبل الحاد") [9]، لا تزال كوريوسيتي تعمل حتى اللحظة.

الأهداف المرجوة من العربات[عدل]

تميز ناسا ما بين أهداف "المهمة" والأهداف "العلمية". ترتبط أهداف المهمة باستمرار التقدم في تكنولوجيا الفضاء وإجرائيات التطوير في حين تحقق الأهداف العلمية من قبل الأدوات التي يتم استخدامها خلال المهمة في الفضاء.

تختلف تفاصيل الأهداف العلمية المرجوة من العربة المتجولة باختلاف الأدوات المجهزة بها. إن الهدف الأساسي من سبيريت وكيوريوسيتي هي اكتشاف "تاريخ وجود الماء على المريخ". (إن وجود ماء قابل للاستهلاك يقلل جداً من تكاليف المهمات المأهولة في المستقبل). إن أهداف ناسا الأربعة طويلة الأمد المرجوة من استكشاف المريخ هي:

  • تحديد فيما إذا كانت وجدت حياة على سطح المريخ
  • تشخيص الطقس المريخي
  • تشخيص الجيولوجيا المريخية
  • التحضير لمهمات استكشاف يقوم بها الإنسان على سطح المريخ

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب مركبة الهبوط مارس 2 (بالإنجليزية)، NASA NSSDC، تاريخ الدخول: 24 تموز 2013
  2. ^ أ ب بيغل 2 (بالإنجليزية)، NASA NSSDC، تاريخ الدخول: 24 تموز 2013
  3. ^ أ ب استكشاف المريخ (بالإنجليزية)، NASA NSSDC، تاريخ الدخول: 24 تموز 2013
  4. ^ تحركات موفقة على المريخ (بالإنجليزية)، MSNBC، تاريخ الدخول: 24 تموز 2013
  5. ^ ناسا تعلن فشلها في تحرير العربة (بالإنجليزية)، Times, International Business، تاريخ الدخول: 24 تموز 2013
  6. ^ ناسا تختتم محاولاتها لإعادة الاتصال مع سبيريت (بالإنجليزية)، NASA NSSDC، تاريخ الدخول: 24 تموز 2013
  7. ^ العربات المتجولة على المريخ تصنع رقماً قياسياً في مدة البقاء (بالإنجليزية)، NASA، تاريخ الدخول: 24 تموز 2013
  8. ^ إطلاق مختبر علوم المريخ (بالإنجليزية)، NASA، تاريخ الدخول: 24 تموز 2013
  9. ^ العربة المتجولة الجديدة الخاصة بناسا ستقوم باستكشاف "الجبل الحاد" (بالإنجليزية)، Space.com، تاريخ الدخول: 24 تموز 2013

اقرأ أيضا[عدل]