ماركو كرالييفيتش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ماركو كما صور في كنيسة سوشيكا
200pxأشهر

وأكبر أبطال اليوغوسلاف، وهو ابن فوكاشين ملك مقدونيا (وهو ما يعنيه اسمه كرالييفيتش أي ابن الملك) وأصبح تابعا للأتراك وحكم قلعة بريليب حتى قتل في معركة روفين يوم 17 مايو 1395 وهو يحارب الرومانيين بجانب الأتراك وأسس دير سوشيكا قرب سكوبيا.

رغم السجلات التاريخية عنه ألا انه تم الاحتفاء به كبطل حربي في الحكايات في صربيا ورومانيا وبلغاريا، وقصائد ماركو هي عبارة عن سلسلة قصائد مترابطة تحكي عن ولادته وزواجه وأعماله البطولية وموته، فهو محارب عظيم ومحب للشراب ويحب فرسه ساراك الذي يسقيه بالنبيذ، وتحكي بعض القصص انه كان ابن جنية وأخرى تقول أنه اختطف جنية وتزوجها بمساعدة صقر، وفي إحدى المرات عاد مع أخيه أندريا من رحلة صيد فاشلة ودخل آخوه إلى حانة ليروي ظمأه فقطع رأسه من قبل ثلاثين تركيا كانوا يشربون في الداخل فدخل ماركو وأسرف في الشراب وقتل الأتراك وقلع عيني الساقية وربطها إلى ذيل الحصان وقادها للتلال، وقبل موته تروي حكاية أن حصانه ساراك أحس بنهاية سيده فرفع صوته في حزن خارج الحانة التي يشرب فيها سيده.

مصادر[عدل]

  • Legends of the world.

Edited By Richard Cavendish. Orbis Pub. 1982

Славчо Ковилоски, Петар Хекторовиќ и Крале Марко во Хрватска - Hrvatsko-makedonske književne, jezične i kulturne veze, zbornik radova 3, Filozofski fakultet, Rijeka, 2011. ISBN 978-953-6104-81-9, UDK 821.163.42.09.