مارك توكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مارك توكر
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1940 (العمر 84 سنة)
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة براون  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
موظف في المركز الوطني للتعليم والاقتصاد  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات

مارك س. توكر (وُلد في عام 1939) هو الرئيس والمدير التنفيذي لدى المركز القومي للتعليم والاقتصاد. وهو خبير مشهور وعالم في مجال إصلاح التعليم ورائد في وضع السياسات والممارسات للدول التي تمتلك أفضل النظم التعليمية في العالم.

وقد نشر توكر مؤخرًا تقريرًا حول تقييم التعليم الدولي بعنوان الوقوف على أكتاف العمالقة: أجندة أمريكية للإصلاح التعليمي(Standing on the Shoulders of Giants: An American Agenda for Education Reform). أما أحدث كتبه، وهو تجاوز شنغهاي (Surpassing Shanghai)، فقد نُشر في دار نشر هارفارد التعليمية في نوفمبر 2011. ويهدف كتاب «تجاوز شنغاهاي»، وفقًا للناشر، إلى تقديم إجابة لسؤالٍ بسيط وهو: كيف يمكن إعادة هيكلة النظام التعليمي الأمريكي إذا كان الهدف من ذلك هو الاستفادة من كل شيء تعلمناه من الدول التي تمتلك أفضل النظم التعليمية في العالم؟ [1] ومع ذلك، يقول جاي جرين مناقشًا منهجية «أفضل الممارسات»، إنها منهجية معيبة ويحتمل أن تُنتج سياسات سيئة.[1]

وقد أثر توكر تأثيرًا كبيرًا في إنشاء الهيئة القومية لوضع معايير التعليم المهني، ولجنة مهارات القوى العاملة الأمريكية، واللجنة الجديدة لمهارات القوى العاملة الأمريكية،[2]، فضلاً عن اتحاد المعايير الجديدة [3]، والهيئة القومية لمعايير المهارات، و«اختيار أمريكا» [4] (وهو برنامج شامل للإصلاح المدرسي)، علاوةً على تأثيره في المعهد القومي لريادة المدارس [5](وهو منظمة تدريبية لريادة المدارس) وبرنامج أنظمة الاختبارات الموسعة. وقد أدلى السيد توكر برأيه كثيرًا أمام الكونغرس الأمريكي ومجالس الدولة التشريعية.

وقد عمل مسبقًا كمديرٍ تنفيذي في منتدى كارنجي لشئون التعليم والاقتصاد؛ ورئيسًا في الهيئة القومية لمعايير التعليم المهني، ومساعد مدير في المعهد القومي للتعليم في وزارة التعليم الأمريكية؛ فضلاً عن كونه أستاذًا للتعليم في جامعة روتشستر.

وقد وُلد توكر في نيوتون، بماساتشوستس. وقد حصل على درجة البكالريوس في الفلسفة والأدب الأمريكي من جامعة براون عام 1961. وبعد ذلك درس هندسة المسرح والإنتاج الفني المسرحي في مدرسة جامعة يال للدراما ثم تابع دراساته العليا ليحصل على الماجيستير في سياسة الاتصالات عن بعد من جامعة جورج واشنطن وتخرج عام 1982.

قائمة المصادر[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Jay Greene, "Best Practices Are the Worst," Education Next, Summer 2012.[1] نسخة محفوظة 17 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.

Democrat and Chronicle, Rochester, New York, March 14, 1993

وصلات خارجية[عدل]

[1] Harvard Education Press
[2] New Commission on the Skills of the American Workforce
[3] North Central Regional Educational Laboratory
[4] America’s Choice
[5] National Institute for School Leadership