مارك زوكربيرغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مارك زوكربيرج)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مارك زوكربيرغ
Mark Zuckerberg
ولادة 14 مايو 1984
وايت بلاينز، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية
مواطنة أمريكي
عمل المؤسس والمدير التنفيذي لـ فيس بوك
قيمة صافية $$25.3 billion
دين ملحد (يهودي سابقا)[1]
والدان راندي زوكربيرغ (شقيقته)


مارك زوكربيرغ، (مواليد 14 مايو 1984) رجل أعمال ومبرمج أميركي. أشتهر بأنشاءه موقع الفيس بوك الاجتماعي، وهو موقع شعبي في جميع أنحاء العالم، أنشأ الموقع مع زملائه في قسم علوم الحاسب موسكوفيتش دستين وكريس هيوز وهو في جامعة هارفارد. وهو بمثابة الرئيس التنفيذي لموقع الفيسبوك.

الحياة الشخصية[عدل]

ولد زوكربيرج في دوبس فيري، نيويورك، لأسرة يهودية والديه هم كارين زوكربيرج إدوارد، وكلاهما أطباء ولكنه يعتبر نفسه ملحدا [2] . والده هو ادوارد طبيب أسنان دوبس فيري في نيويورك. هو مبرمج كومبيوتر، وخاصة وسائل الاتصال والألعاب. بدأ البرمجة عندما كان في المرحلة الاعدادية. بينما كان يحضر أكاديمية فيليبس اكستر في المدرسة الثانوية، بنى برنامج لمساعدة العاملين في مكتب الاتصال أبي ونسخة من لعبة الأخطار. كما بنى مشغل موسيقى يدعى الوصلة العصبية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لمعرفة عادات المستخدم في الاستماع. حاولت مايكروسوفت وAOL ان تشتري الوصلة العصبية و توظف زوكربيرج لديها و لكنه رفض وفضل تحميلها بالمجان و قرر الالتحاق بجامعة هارفارد.

الفيسبوك[عدل]

الانتقال إلى كاليفورنيا[عدل]

انتقل زوكربيرج إلى بالو ألتو، كاليفورنيا، مع بعض الأصدقاء وموسكوفيتش خلال صيف 2004. وفقا لزوكربيرج، المجموعة خططت للعودة إلى جامعة هارفارد في الخريف لكنه قرر في النهاية البقاء في ولاية كاليفورنيا. حتى الآن، لم يكن الطلاب قد عادوا بعد إلى الكلية. وقامو بتأجير منزل صغير وقد كان بمثابة أول عمل له. خلال الصيف، واجتمع زوكربيرج بيتر تيل الذين استثمروا في الشركة. لأنهم وصلوا إلى أول مكتب في شارع الجامعة في وسط مدينة بالو ألتو بعد بضعة أشهر. اليوم، الشركة سبعة مبان وعدة مئات من الأشخاص في وسط مدينة بالو ألتو، وتشكيل ما يدعو زوكربيرج "في الحرم الجامعي في المناطق الحضرية".

خدمة آخر الأخبار[عدل]

في 5 سبتمبر 2006، أطلق الفيس بوك خدمة آخر الأخبار أو News Feed، وهو خدمة لإظهار ما يقوم به اصدقائك على الموقع. وقد تم انتقاد زوكربيرج ققد رأى البعض أنها خدمة غير ضرورية وأداة للتجسس.


منصة الفيس بوك[عدل]

في 24 مايو 2007، أعلن زوكربيرج عن منصة الفيس بوك Facebook Platform، وهي منصة تطوير للمبرمجين لإنشاء تطبيقات اجتماعية على الفيس بوك. وأثار هذا الاعلان اهتماما كبيرا في مجتمع المطورين. وفي غضون أسابيع، أنشئت العديد من التطبيقات وبعضها أصبح له الملايين من المستخدمين. واليوم، هناك أكثر من 800000 مطور برامج من مختلف أنحاء العالم ينشئون تطبيقات على منصة الفيس بوك.

فيس بوك بيكون[عدل]

في 6 نوفمبر 2007، أعلن زوكربيرج عن نظام إعلان اجتماعي جديد في مناسية في لوس انجليس. يسمى جزء من البرنامج الجديد بيكون، وهو يتيح للناس تبادل المعلومات مع أصدقائهم على الفيس بوك أمام على أساس الأنشطة على تصفح مواقع أخرى، على سبيل المثال، يمكن لبائع في إي باي السماح للأصدقاء يعرفون تلقائيا ما لديهم للبيع عن طريق تغذية أمام الأنباء أنها قائمة البنود.

البرنامج، وإن لم يكن حكما. كان refiled بعد ذلك بوقت قصير في الولايات المتحدة محكمة مقاطعة في بوسطن، وجلسة استماع أولية كان من المقرر 25 يوليو 2007.

وكجزء من هذه الدعوى، في تشرين الثاني / نوفمبر 2007، كانت سرية وثائق المحكمة على موقع مجلة هارفارد الخريجين 02138. وتشمل هذه زوكربيرج رقم الضمان الاجتماعي، ومنزل والديه. والتصدي لمعالجة صديقته. أمام رفعها للحصول على وثائق هدم، ولكن القاضي حكم لصالح 02138.

فوربس[عدل]

وفي عام 2010 حقق مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك - والذي جاء في المركز 35 بالقائمة - أعلى زيادة في ثروته التي زادت أكثر من ثلاثة اضعاف لتقفز من ملياري دولار إلى 6.9 مليار دولار.

اختيار مؤسس موقع "فيسبوك" كشخصية عام 2010[عدل]

اختارت مجلة "تايم" مؤسس موقع "فيس بوك، مارك زوكنبرغ كـ"شخصية العام".

ورأت المجلة أن زوكربرغ ساهم من خلال موقع "فيس بوك" الشهير للتواصل الاجتماعي في تغيير حياة مئات ملايين البشر والمجتمع بالكامل.

وقال مدير تحرير "تايم"، ريتشارد ستينغل اليوم الأربعاء في نيويورك إن عدد مشتركي "فيس بوك" وصل إلى 500 مليون شخص ساهم الموقع في ربطهم ببعضهم البعض.

وأضاف: "ساهم (زوكنبرغ من خلال الموقع) في خلق نظام جديد لتبادل المعلومات وغير حياتنا كلها".

وتوقع الكثيرون أن يحتل جوليان آسانج مؤسس موقع "ويكيليكس" هذا المكان كـ"شخصية العام" خاصة بعد الضجة التي أثارها بسبب نشر وثائق سرية أميركية.

ورغم أن آسانج حصل على أعلى الأصوات لقراء المجلة إلا أن الناشر وضعه في المركز الثالث بعد زوكنبرغ وحركة "حفل الشاي" المحافظة المتشددة.

وجاء الرئيس الأفغاني حامد كرازاي في المركز الرابع فيما كان المركز الخامس من نصيب عمال المناجم الذين احتجزوا لمدة شهرين داخل منجم في تشيلي.

وتختار مجلة "تايم" سنويا "شخصية العام" منذ عام 1927. وكانت القائمة تأتي أولا تحت اسم "رجل العام" لتتغير منذ عام 1999 وتصبح "شخصية العام".

وتختار المجلة الأشخاص الذين أثروا في العالم سواء بالشكل الإيجابي أو حتى السلبي
[3]

استثمار مايكروسوفت في الفيس بوك[عدل]

في 24أكتوبر 2010 أمام شركة فيس بوك حصة 1.6 ٪ إلى لمايكروسوفت ب240 مليون دولار، ورفضت عرض منافس شركة جوجل وهذا من شأنه أن يشير إلى أن القيمة السوقية للفيس بوك 15 مليار دولار في وقت البيع. ولكن، معظم المحللين يعتقدون أن القيمة الفعلية للشركة أن تكون أقل بكثير. فمبلغ 240 مليون دولار التي دفعتها شركة مايكروسوفت تشمل أقساط التأمين لكل من اسهم تفضيلية ومواضع الإعلانات العالمية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Alef, Daniel. Mark Zuckerberg: The Face Behind Facebook and Social Networking, Titans of Fortune Publishing (2010)
  2. ^ Vara، Vauhini (2007-11-28). "Too Much Information? - WSJ.com". Online.wsj.com. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-26. 
  3. ^ اختيار مؤسس موقع "فيسبوك" كـ"شخصية العام" ، وكالة أخبار وطن، دخل في 16 ديسمبر 2010

الروابط الخارجية[عدل]