ماريا من أراغون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ماريا من أراغون

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالكتالونية: Maria d'Aragó i de Castella)‏،  و(بالإسبانية: María de Aragón y Castilla)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 29 يونيو 1482(1482-06-29)
قرطبة
الوفاة 7 مارس 1517 (34 سنة)
لشبونة
سبب الوفاة اضطراب النفاس  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن دير جيرونيموس
الجنسية إسبانيا
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
الزوج مانويل الأول ملك البرتغال
الأولاد جواو الثالث ملك البرتغال
إيزابيل إمبراطورة الرومانية المقدسة
بياتريس دوقة سافوي
لويس دوق بيجا
هنريك ملك البرتغال
دوارتي دوق غيمارايش
الأب فرناندو الثاني
الأم الملكة إيزابيلا الأولى
إخوة وأخوات
عائلة تراستامارا  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة أرستقراطية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإسبانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

ماريا أراغون (بالإسبانية: María de Aragón y Castilla)‏ (7 مارس 1517- 29 يونيو 1482)؛ هي انفانتا الإسبانية والزوجة الثانية لملك البرتغال مانويل الأول، وبالتالي هي ملكة البرتغال القرينة منذ زواجها في 30 أكتوبر 1500 حتى وفاتها.

العائلة[عدل]

ولدت في قرطبة في 29 يونيو 1482 كابنة الثالثة على قيد الحياة لـ إيزابيلا الأولى ملكة قشتالة وفرناندو الثاني ملك أراغون (الملوك الكاثوليك ) وكانت الرابعة من أصل خمسة أبناء لوالديها، كانت لها أخت توأم اسمها آنا ولدت ميتة [1] كانت واحدة من أخواتها كاترين زوجة هنري الثامن ملك إنكلترا والدة ماري الأولى ملكة إنكلترا وشقيقتها الأخرى خوانا تزوجت من فيليب، دوق بورغندي والتي كانت والدة إمبراطور الروماني المقدس كارل الخامس .

ماريا لم ترث الجنون التي كان من المفترض أنه ركض في العائلة المالكة والتي ورثه شقيقتها خوانا والمعروفة باسم «خوانا المجنونة».[2]

الزواج[عدل]

رتب والديها زواجها، بحيث كان قبل زواجها من مانويل الأول، بحيث فكروا في زواجها من جيمس الرابع ملك اسكتلندا،[3] سيكون هناك رابط قوي بعد زواج شقيقتها الصغرى كاترين من آرثر، أمير ويلز كان التخطيط حسب اعتقاد فرناندو وإيزابيلا إذا كانت ماريا ملكة اسكتلندا يمكن لـ شقيقتين حفاظ على السلام بين أزواجهن، ومع ذلك هذه الخطط لم تسفر عن شيء، بحيث شقيقتها الكبرى إيزابيلا، أميرة أستورياس الزوجة الأولى لـ مانويل الأول توفيت عام 1498 مما خلقت ضرورة لمانويل على الزواج مرة أخرى، وأصبحت ماريا العروسة المقبلة لـ ملك البرتغال وإعادة تأكيد الروابط مع الأسر الحاكمة بين البيوت المالكة الإسبانية، مانويل وماريا تزوجوا في الكاسر دو سال في 30 تشرين الأول 1500 وكانوا لديهم 10 أطفال، ثمانية منهم وصلوا إلى سن البلوغ، بما في ذلك الملك جواو الثالث من البرتغال وإمبراطورة الرومانية المقدسة إيزابيل وبياتريس، دوقة سافوي والكاردينال الملك هنريك.

في 1580 قادت روابط سلالتها في الزواج إلى أزمة خلافة في البرتغال التي جعلت من حفيدها فيليب الثاني ملك إسبانيا ملك على البرتغال أيضا باسم فيليب الأول.

الموت[عدل]

توفيت في لشبونة في 7 مارس 1517 ودفنت في دير جيرونيموس، بيليم.

المراجع[عدل]

  1. ^ Charles Cawley, Medieval Lands, Aragon
  2. ^ IMDB datasheet نسخة محفوظة 19 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ e.g., Calendar State Papers Spain, vol. 1 (1862) no. 210, بيدرو دي أيالا to Ferdinand and Isabella, 25 July 1498. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2014-11-10. اطلع عليه بتاريخ 2013-10-30.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)