ماريا من النمسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ماريا من إسبانيا

ماريا من النمسا (21 يونيو 1528- 26 فبراير 1603 ) قرينة الملك ماكسيمليان الثاني ، إمبراطور الرومانية المقدسة وملك بوهيميا والمجر. وكانت ابنة الإمبراطور شارل الخامس ، وخدم مرتين نائبة لجلالة الملك في إسبانيا.

حياتها المبكرة[عدل]

ولدت ماريا في مدريد لـشارل الخامس ، إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة (انتخاب في ذلك الوقت) وملك إسبانيا، و إيزابيلا من البرتغال أخت الملك البرتغالي جواو الثالث . نشأت في الغالب بين توليدو وبلد الوليد مع أشقائها الأخرى. قاموا ببناء السندات عائلي قوي رغم الغيابات والدهما العادية. ماريا وشقيقها كامل، فيليب، وتقاسم وجهات النظر شخصية قوية مماثلة والسياسات التي حافظت خلال الفترة المتبقية من حياتهم.

زواجها وذريتها[عدل]

في 13 سبتمبر 1548، يتراوح عمرها بين العشرين، تزوجت ابن عمها لها الأرشيدوق ماكسيمليان . وكان لها ستة عشر الأطفال أثناء الزواج .

في حين تخلى والدها عن الشؤون الألمانية، تصرف ماريا وماكسيميليان و الحكام من إسبانيا 1548-1550. في 1552، انتقل الزوجان للعيش في بلاط والد ماكسيميليان في فيينا . أثناء غياب شقيقها، الملك فيليب الثاني ، 1558-1561، كانت ماريا مرة أخرى في إسبانيا وعادت إلى مدريد خلال تلك الفترة.

بعد عودتها إلى ألمانيا، زوجها نجحت تدريجيا والده فرديناند الأول كحاكم لألمانيا، بوهيميا والمجر، الذي كان يحكم من 1564 إلى وفاته في 1576. كانت ماريا كاثوليكي متدين، وكثيرا ما اختلف مع زوجها غامضة دينيا. كان لديها تأثير كبير على أبنائها، الأباطرة المستقبل رودولف و ماتياس .


من أبنائها آنا من النمسا التى كانت ستزوج من أبن فيليب الثاني كارلوس من إسبانيا ابن ماريا مانويلا أميرة البرتغال بنت جواو الثالث ملك البرتغال إلا أنها تزوج خالها فيليب وانجنبت له وريث عرشه فيليب الثالث ملك إسبانيا سميت الفلبين تيمنا به.

العودة إلى إسبانيا[عدل]

رجعت إلى إسبانيا عام 1582 وبقيت فيها حتى وفاته 1603.