ماريو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ماريو (شخصية خيالية))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ماريو

ماريو (بالإنجليزية: Mario؛ باليابانية: マリオ، ماريوه) هو شخصية خيالية من أهم شخصيات ألعاب الفيديو والشخصية الرئيسية في سلسلة ألعاب فيديو « سوبر ماريو » من تأليف المصمم الألعاب الياباني شيغيرو مياموتو وإنتاج شركة نينتندو. يعتبر الشخصية الجالب الحظ الرسمي لشركة نينتندو.

ماريو مصور قصير جداً، بزيه الأزرق والأحمر الشهير وقبعته الحمراء، وهو سباك إيطالي، ولكن أصله من حي بروكلين، يعيش حالياً في "مملكة الفطر"، وهو معروف بإحباط خطط الشر التي تهدف إلى اختطاف الأميرة بيتش، عادة من العدو الرئيسي هو باوزر، واخضاع "مملكة الفطر". شجاع، خفيف الحركة ويتعاون مع أخيه لويجي.

يعتبر ماريو من أكثر الشخصيات المعروفة عالميا وله العديد من الالعاب على أجهزة نينتندو. "لويحي" ولكن لويجي افضل منة بمئات المرات "دونكي كونج" قرد مقردن كثيرة الألعاب التي ظهر فيها أو كان بطلها الأساسي ماريو شخصية ماريو هي الشخصية الأكثر شهرة بين أبطال ألعاب الفيديو ـ فقد تجاوز عدد الألعاب التي ظهر فيها هذا السمكري ذو الشاربين الطويلين أربعين لعبة تنوع اللعب بها على محاورات مختلفة كمحاورة "أتاري 2600" و NES وSuper Nintendo وGame Boy Classic وننتندو 64 وأخيراً على محاوِرة الـ وي Wii

كانت أول إطلالة لماريو ذي اللباس الأزرق المتميز والقبعة الحمراء في عالم ألعاب الفيديو منذ حوالي سبع وعشرين سنة إلى جانب أسطورة أخرى في عالم الألعاب هي شخصية "دونكي كونغ" ابتكر شخصية "ماريو" المبدع الياباني Shigeru Miyamoto

البداية[عدل]

في البداية لم يكن لماريو هذا الاسم بل كان اسمه Jumpman أو "الرجل النطاط" لاقى هذا الرجل الصغير نجاحاً كبيراً وأعجب به محبو ألعاب الفيديو لذلك قرر "مياموتو" اعتماد هذه الشخصية كواحدة من أبطال ألعاب الفيديو بعد أن أطلق عليها اسم ماريو لتظهر كشخصية أساسية في لعبة ماريو برذرز Mario Bros المثيرة التي كانت أول لعبة بتقنية الـ 2D إبداع "مياموتو" والنجاح السريع لشخصية ماريو في عالم الألعاب دفع شركة "نينتندو" إلى الإسراع في إصدار نسختين جديدتين من سلسلة سوبر ماريو على محاورة NES هما لعبة "سوبر ماريو برذرز 2" ولعبة "سوبر ماريو برذرز 3" ومن ثم لعبة سوبر ماريو ورلد Super Mario World على محاورة سوبر نينتندو Super Nintendo اعتمدت شركة "نينتندو" شخصية ماريو لتمثلها نظراً لنجاحها وأدى ذلك إلى ظهور هذه الشخصية في ألعاب عدة لا علاقة لها بألعاب ماريو مثل لعبة زيلدا Zelda A Link To The Past وهي من ابتكار "مياموتو" أيضاً.

دفعت شعبية ماريو شركات منافسة لـ نينتندو إلى ابتكار شخصيات أخرى مشابهة لها مثل شخصية "سونيك" المشهورة بسرعتها وحيويتها التي ظهرت على محاورة "سيغا" والتي لاقت أيضاً نجاحاً بين محبي الألعاب مما دفع شركة "نينتندو" إلى ابتكار شخصية "واريو" وهو "ماريو الشرير".

ظهر "واريو" في عدة ألعاب لكنه لم يلق النجاح نفسه الذي لاقاه كل من ماريو وسونيك.

المثير في ألعاب ماريو هو التنوع والتجدد فبعد سلسلة ألعاب ماريو برذرز ظهر ماريو في ألعاب متنوعة مثل لعبة ماريو باينت Mario PAINT كما ظهر طفلاً في لعبة يوشي أيسلاند ISLAND

عند الحديث عن ماريو لا بد أن نتحدث عن لعبة سوبر ماريو كارت Super Mario Kart التي ظهرت نسختها الأولى عام 1991 وهي لعبة سباق ممتعة جداً تظهر فيها جميع الشخصيات التي مرت في نسخ ماريو السابقة وقد أعجب اللاعبون كثيراً بهذه اللعبة الأمر الذي دفع شركة نينتندو إلى ابتكار سلسلة ماريو كارت الشهيرة.

بعد ذلك انتظر محبو ماريو 6 سنوات كما أنتظروا إطلاق محاورة "نيبنتدو 64" كي يلعبوا بلعبة جديدة لـ ماريو هي لعبة سوبر ماريو 64 Super Mario 64 التي تعد إحدى أهم النجاحات في تاريخ هذه الشخصية.

رغم تعدد شخصيات ألعاب الفيديو التي حاولت منافسة ماريو إلا أن ماريو كان دائماً المتميز بينها من خلال ألعاب جديدة متنوعة وخارجة عن المألوف.

مع تطور التقنيات الحديثة وظهور تقنية الأبعاد الثلاثة أعاد Shigeru Miyamoto إبداع شخصية ماريو وقدمها بطرق جديدة لم تشاهد من قبل مما شكل مفاجأة سارة لمحبيها.

شخصية ماريو هي أهم إنجاز لـ شيغيرو مياموتو Shigeru Miyamoto والدليل على ذلك هو افتخاره بتقديمها دائما في معارض ألعاب الفيديو العالمية

ماريو هو سفير شركة "نينتندو" التي دأبت على تطوير هذه الشخصية وإشراكها في ألعاب متعددة منها ألعاب رياضية كلعبة ماريو غولف Mario Golf ولعبة ماريو تنيس Mario Tennis وهذا كان حافزاً لمحبي الألعاب لمتابعة جديدها ولشرائها.

سلاسل اخرى[عدل]

هناك أيضاً سلسلة مهمة من ألعاب ماريو هي سلسلة بارتي Party التي نجد فيها مجموعة من الألعاب القصيرة الممتعة. ومع ظهور محاورة نينتندو وي الرائعة التي تتميز عن غيرها من محاورات الجيل الجديد لاحتوائها على المقابض الخاصة التي تتيح للاعب التفاعل الجسدي مع اللعبة التي يلعب بها، ظهر ماريو بحلة جديدة على محاورة وي wii في نسخ تعد استمراراً متميزاًً للنسخ السابقة.

لكن، تبقى اللعبة الأكثر تميزاً من ألعاب ماريو على محاورة وي wii هي لعبة "ماريو غلاكسي" الفريدة والتي تعتبر بداية لسلسة ألعاب جديدة ستكون الأجمل.

المراجع[عدل]

انظر أيضاً[عدل]