هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ماكاروف (مسدس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


ماكاروف (مسدس)
صورة معبرة عن الموضوع ماكاروف (مسدس)

النوع المسدس شبه الأوتوماتي
بلد الأصل علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي
تاريخ الصنع
المصمم نيقولاي ماكاروف
صمم 1948
المواصفات
الوزن 730 غم (بدون طلقات)
الطول 161.5 مم
طول 93,5 مم
العرض 30.5 مم
الارتفاع 126,75 مم

الطلقة 18×9 مم
العيار 9 مم
commons:Makarov PM ويكيميديا كومنز ماكاروف (مسدس)

مسدس ماكاروف (بالروسية:Пистолет Макарова) ، والمعروفة دولياً (بالإنجليزية:Makarov pistol) ، هي المسدس الآلي من تصميم نيقولاي ماكاروف دخل قيد الاستخدام في الجيش السوفيتي بحسب نتائج العطاء الذي اعلن على ضباط الجيش السوفيتي. كانت تقضي شروط العطاء بان تكون طلقات المسدس من عيار 9 مم وترباسه حرا. واصبحت الطلقة عيار 9 مم من اقوى الطلقات التي كان يمكن استخدامها لهذا النموذج من الاسلحة النارية الخفيفة. وبالرغم من ان المسدس اطلق عليه ذو عيار 9 مم فإن عيار رصاصته بلغ في الواقع 9.25 مم. وقد فاز مسدس "ماكاروف" في المناقصة بسبب بساطته ( اقل عدد ممكن للاجزاء المتحركة) واقتصاديته وخفة وزنه ودقة ضربه. وما زال المسدس قيد الاستعمال في الجيش حتى تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991. ولا يزال مسدس "ماكاروف" قيد الاستعمال في الجيوش الكثيرة للمعسكر الاشتراكي السابق بفضل بساطته وأمانته. ولاتزال النماذج المحدثة لمسدس "ماكاروف" تصنع حتى الآن في روسيا وبلغاريا. لكن يحل محله في الجيش الروسي تدريجيا مسدس " ياريغين" وغيره من النماذج الحديثة.

التصميم[عدل]

يستخدم في مسدس "ماكاروف" ترباس طولي منزلق حرا، وماسورة غير متحركة تشبه ماسورة مسدس "فالتر" الألماني. ويتم اغلاق الترباس بفضل كتلة الترباس وقوة نابض الإرجاع. ويؤمن هذا التصميم البسيط دقة تزيد عما هو عليه لدى مسدس ذو ماسورة متحركة. ويحدد استعمال المسدس المصمم هكذا بوزن الترباس. وتعد الطلقة عيار 9 مم أكبر الطلقات وزنا التي يستحسن استخدامها في تصاميم كهذه.

ويستخدم في مسدس "ماكاروف" طارق لا يوجد فيه نابض من شأنه ان يجعله في الوضعية الخلفية، الامر الذي قد يسفر من حيث المبدأ عن الضرب عند سقوط المسدس من الارتفاع العالي مثلا. لكن ماكاروف اعتبر ان الطارق ليس لديه كتلة كافية لكي تؤخذ هذا الاحتمال بالحسبان.

ومن الصفات التي تميز مسدس "ماكاروف" هي بساطته المطلقة واناقة تصميمه والحد الأدنى من الاجزاء. وتقوم بعض أجزائه بأدء وظائف عدة. وعلى سبيل المثال فان محدد الترباس يستخدم في الوقت ذاته كعاكس للخراطيش. اما النابض القتالي فيستخدم كسقاطة للمخزن . ويقل مسدس "ماكاروف" اجزاءً حتى بالمقارنة مع مسدس "Glock" الذي صمم قصدا اعتمادا على مبدأ قلة الاجزاء. ومن النادر ان يتعطل مسدس "ماكاروف" في حال مراعاة تعليمات استخدامه. واذا حصل عطل ما فيمكن تفكيكه تماما بدون استخدام عدة اضافية.

استعمالات[عدل]

تستخدم الدول المتقدمة عددا من مسدسات ماكاروف ، ومنها :

[1]

وصلات خارجية[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه Jones, Richard D. Jane's Infantry Weapons 2009/2010. Jane's Information Group; 35 edition (January 27, 2009). ISBN 978-0-7106-2869-5.
  2. ^ Albania: Special Operations and Counterterrorist Forces at specialoperations.com (a non-official, personal website). Retrieved 8 September 2012.
  3. ^ Kokalis, Peter. Weapons Tests And Evaluations: The Best Of Soldier Of Fortune. Paladin Press. 2001. pp99–102.
  4. ^ Hogg, Ian (2002). Jane's Guns Recognition Guide. Jane's Information Group. ISBN 0-00-712760-X.
  5. ^ US Department of Defense: North Korea Country Handbook (1997) page xii, at Federation of American Scientists. Retrieved 8 September 2012.
  6. ^ أ ب Marchington, James (2004). The Encyclopedia of Handheld Weapons. Lewis International, Inc. ISBN 1-930983-14-X.