ماكس بروخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ماكس بروخ

ماكس بروخ (بالإنجليزية Max Bruch) (و. 6 يناير 1838 – ت. 2 أكتوبر 1920) مؤلف موسيقي ألماني نتذكره أساسا لأول كونشرتو للكمان من ثلاثة كونشرتات (رقم 1 في مقام صول صغير مصنف رقم 26)، و"الفانتازيا الاسكتلندية" للكمان والأوركسترا وعمل Kol Nidrei مصنف رقم 47 هو تلحين للحن عبري للتشيللو والأوركسترا. كان بروخ مدرس معروف وكتب أيضا ثلاث سيمفونيات وأوبراتين وعدة أعمال كورالية ولموسيقى الحجرة. كانت موسيقاه تقليدية وسليمة فنيا. من بين طلابه فون وليامز ورسبيجي.[1]

حياته وموسيقاه[عدل]

أن ماكس بروخ معروف أساسا لعمل واحد فقط وهو كونشرتو الكمان رقم 1، هو شيء ظالم ومضلل معا. أحد أكثر المؤلفين الألمان البارزين في القرن التاسع عشر، أنتج بروخ كما كبيرا من الموسيقى المنغمة لكن طابعه الفطري المحافظ يعني أنه قبل نهاية القرن كان لا يواكب ابتكارات مالر وماكس ريجر وريتشارد شتراوس – الذي كره موسيقاهم كلهم – ناهيك عن التجارب الأكثر راديكالية لشونبرج.

كان مشوار بروخ الفني مثل الموكب حيث فاز في المسابقات ودرس مع شخصيات محترمة بالأخص فرديناند هيلر، وألف للمسرح وقاعة الحفلات والكنيسة وقبل العديد من المناصب المحتمرة. كان في أوائل العشرينات حين حقق نجاحه الأول الكبير كمؤلف بعمل Frithjof وهو عمل كورالي يعتمد على ملحمة نرويجية قديمة. العديد من النجاحات الكورالية الأخرى ثبتت سمعته وأثبتت وضعه كخليفة طبيعي لمندلسون في مجال أعمال الأوراتوريو العظيمة. في عام 1867 تعين مديرا لأوركسترا البلاط في إمارة شفارتسبورغ سوندرسهاوزن لكن قرر أن يصير موسيقي حر بعد ثلاثة أعوام (تقدم برامز وقتها للوظيفة الشاغرة). كان في ليفربول من 1880-83 كمدير موسيقي لجمعية ليفربول الفيلهارمونية وهناك كتب "الفانتازيا الأسكتلندية" و"كل النذور" – أشهر أعماله بعد كونشرتو الكمان الاول. أخيرا في 1891 صار أستاذا في أكاديمية برلين حيث درس التأليف الموسيقي حتى 1910.

مثل فيتزنر الذي أعد في عام 1916 لإحياء أوبرا بروخ "صخرة اللوريلي" ابتعد عن الجو الأكاديمي حيث الف الموسيقى المصممة في البداية لتهدئة المؤسسات التي دعمته وثانيا ليرفه عن الجمهور في أقل طريقة متطلبة. افتقر لعبقرية معاصره العظيم برامز الذي كانت علاقته به شائكة لكن أحيانا ارتبط مع في معارضة "المدرسة الألمانية الجديدة" لفاجنر وليست. كان متواضعا فعرف انه يملك موهبة أقل وتوقع انه "بعد خمسين عاما من الآن سيظهر برامز كواحد من أعظم مؤلفي الموسيقى في كل عصر، في حين سيتذكرني الجمهور لأنني كتبت كونشرتو الكمان الأول في مقام صول صغير".[2]

هوامش[عدل]

  1. ^ The Facts on File Dictionary of Music, Christine Ammer 2004
  2. ^ The Rough Guide to Classical Music by Joe Staines
Eighth notes and rest.png هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.