مالات ديهيدروجيناز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نازعة المالات أو مالات ديهيدروجيناز ((بالإنجليزية: Malate dehydrogenase))هو انزيم يحفز العملية العكسية لل أكسدة من مالات إلى أوكسالوآسيتات باستخدام الحد من NAD + إلى NADH. هذا التفاعل هو جزء من العديد من المسارات الأيضية ، بما في ذلك دورة حامض الستريك . مالات أخرى dehydrogenases ، التي لديها أرقام EC الأخرى وتحفز التفاعلات الأخرى المؤكسدة مالات، لها أسماء المؤهلين مثل (NADP +)نازعة المالات .[1]

ونازعة المالات تشارك أيضا في استحداث السكر ، والتوليف من الجلوكوز من جزيئات أصغر.[2] وهو تصرف البيروفات في الميتوكوندريا عليها كربوكسيلاز البيروفات لتشكيل أوكسالوآسيتات، وهي دورة حامض الستريك الوسيط من أجل الحصول على أوكسالوآسيتات من الميتوكوندريا، نازعة المالات يقلل إلى مالات، وبعد ذلك يخترق غشاء الميتوكوندريا الداخلي. مرة واحدة في العصارة الخلوية، ويتأكسد في مالات العودة الى أوكسالوآسيتات بواسطة عصاري خلوي نازعة المالات . وأخيرا، كربوكسي كيناز الفسفوإينول (PEPCK) يحول أوكسالوآسيتات إلى الفسفوإينول (PEP).

المراجع[عدل]

  1. ^ Minárik P, Tomásková N, Kollárová M, Antalík M (September 2002). "Malate dehydrogenases—structure and function". Gen. Physiol. Biophys. 21 (3): 257–65. PMID 12537350. 
  2. ^ Musrati RA, Kollárová M, Mernik N, Mikulásová D (September 1998). "Malate dehydrogenase: distribution, function and properties". Gen. Physiol. Biophys. 17 (3): 193–210. PMID 9834842. 

وصلات خارجية[عدل]

Succinate Dehygrogenase 1YQ3 Haem group.png هذه بذرة مقالة عن الإنزيمات تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.