مالك جندلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مالك جندلي
صورة معبرة عن الموضوع مالك جندلي
Malek Jandali composer & pianist

الدولة علم سوريا سوريا
جوائز جائزة أفضل عازف بيانو من جامعة كوينز في الولايات المتحدة سنة 1997

مالك جندلي هو مؤلف موسيقي وعازف بيانو سوري مقيم في الولايات المتحدة وهو موسيقار عالمي من مواليد ألمانيا سنة 1972م .ولد لمأمون جندلي و لينا الدروبي. بدأ بتلقّي علوم الموسيقى في الرابعة من عمره، وكان أول حفل بيانو له على خشبة المسرح في الثامنة من عمره. التحق بالمعهد العربي ثم بالمعهد العالي للموسيقى في دمشق، وتتلمذ على يد البروفسور فيكتور بونين من كونسرفتوار تشايكوفسكي. من أهم عازفي البيانو، قدّم أعماله برفقة العديد من الفرق السمفونية العالمية على أهم المسارح في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة وسورية

انه أول مؤلف سوري وموسيقي عربي قام بتوزيع أقدم تدوين موسيقي في العالم اكتُشف في مدينة أوغاريت رأس شمرا - سورية على لوحات مسمارية تعود للقرن الرابع قبل الميلاد. أضاف إليها الايقاع والهارموني، وعزفها على البيانو برفقة فرق موسيقية عالمية، شكلت لوحة فنية رائعة، عملاً موسيقياً فريداً أطلق عليه اسم "أصداء من أوغاريت". حصل على جائزة حرية التعبير لعام ٢٠١١ في مدينة لوس أنجلس لأغنيته الشهيرة "وطني أنا" ومواقفه الإنسانية المساندة للربيع العربي و الثورة السورية دفاعاً عن الديمقراطية والحرية و حقوق الإنسان. في عام ٢٠١٢، كرم بجائزة الإبداع الثقافي في مدينة نيويورك تقديراً لفنه وجهده الذي أثرى ساحة الموسيقى العربية.

حملته الموسيقى, التي تعلمها في ألمانيا وسوريا، إلى أن نال الجائزة الأولى في المسابقة الدولية للموسيقيين الشباب في عام 1988, وهو لم يكمل بعد سنه القانونية، فأخذته بعيداً جداً، ونقلته، بمنحة دراسية لإتمام دراسته الموسيقية عام 1995, إلى معهد الفنون لولاية كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل على العديد من الجوائز خلال دراسته مع البروفسور إريك لارسن.حصل على جائزة أفضل عازف بيانو من جامعة كوينز الأمريكية تحت إشراف بول نيتش وتخرج منها بدرجة امتياز عام 1997. كما نال الجائزة الأولى في مجال التأليف الموسيقي من هيئة المؤلفين في ولاية جورجيا عام 2003. تابع دراسة التأليف والتوزيع الموسيقي خلال فترة تحصيله لشهادة الماجستير في إدارة الأعمال وتخرّج بدرجة شرف من جامعة University of North Carolina عام 2004. حصل على جوائز عربية وعالمية عديدة وهو عضو تحكيم دولي في مسابقات العزف على البيانو بدءًا من عام 2005.

في عام 2009, استضافته دار الأوبرا المصرية للمشاركة باحتفالية عيد ميلادها الحادي والعشرين وقدم أعماله برفقة أوركسترا القاهرة السيمفوني. كما قام بتوقيع عقد مع شركة الفرجين ميغاستور لتسويق وتوزيع أعماله الموسيقية في الشرق الأوسط. افتتح مهرجان مار اليان الثقافي لعام 2010 وقدم مؤلفاته برفقة الأوركسترا السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو الروسي سيرجي كوندراشف على خشبة مسرح دار الأوبرا بدمشق. قدّم مالك مؤلفاته الموسيقية برفقة العديد من الفرق السيمفونية العالمية كالفرقة الفيلهارمونية الملكية و فرقة لودفيغ سيمفوني، و الفرقة الفيلهارمونية الروسية على أهم مسارح أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط كمركز كينيدي للفنون بواشنطن و الكونسرفتوار الملكي في تورنتو و ساحة لافاييت في البيت الأبيض، دار الأوبرا في فيينا، المتحف الوطني في ديترويت، دار الأوبرا بدمشق، قاعة ألبرت هول الملكية و ساينت جونز سميث سكوير في لندن و غيرها.

حصل على جائزة حرية التعبير لعام ٢٠١١ في مدينة لوس أنجلس لأغنيته الشهيرة "وطني أنا" ومواقفه الإنسانية المساندة للربيع العربي و الثورة السورية دفاعاً عن الديمقراطية والحرية و حقوق الإنسان. في عام ٢٠١٢، كرم بجائزة الإبداع الثقافي في مدينة نيويورك تقديراً لفنه وجهده الذي أثرى ساحة الموسيقى العربي.

ألبوم "أميسا" كان حصيلة محاولاته لمزج المقامات الشرقية بطريقة أكاديمية مع النظرية الهارمونية للموسيقى الكلاسيكية، وقد قام بتسجيله في موسكو مع الاوركسترا الفلهارمونية الروسية. انه متعدد المواهب، فقد برع كعازف على البيانو وهو اليوم يحلق في سماء الابداع كمؤلف موسيقي عالمي. يتم نشر مؤلفاته من قبل شركة صول بي ميوزيك وحققت ألبوماته نجاحاً كبيراً و تصدرت قائمة مبيعات سي دي بيبي، أي تيونز، أمازون، وتوزع عالمياً من قبل شركة فيرجن ميغاستور. استقطبت مؤلفاته الموسيقية إهتمام و نقد كبرى الصحف العالمية في أوروبا وشمال أمريكا، كما استضافته العديد من المحطات الإذاعية والمرئية منها الراديو الوطني الأمريكي، بي بي سي، قناة الجزيرة، العربية، غلوبو البرازيل، و القناة الفرنسية, سي إن إن وغيرها من القنوات. يقيم حالياً في مدينة أتلانتا وهو عضو في الجمعية الأمريكية للمؤلفين الموسيقيين.

الجوائز[عدل]

  • 1988- الجائزة الأولى في المسابقة الدولية للموسيقيين الشباب.
  • 1997- جائزة أفضل عازف بيانو من الولايات المتحدة.
  • 2003- الجائزة الكبرى في التأليف الموسيقي من مدينة أتلانتا الأمريكية.
  • 2005 - عضو تحكيم دولي في مسابقات العزف على البيانو
  • 2007- أول مؤلف سوري وموسيقي عربي اعاد توزيع وتحويل أقدم نوطة موسيقية معروفة في العالم اكتشفت في مدينة رأس شمرا/أوغاريت السورية.
  • 2011 - جائزة الحرية في التعبير من مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية في لوس أنجليس - أمريكا
  • 2012 - جائزة الإنجاز الثقافي والفني، شبكة المهنيين الأمريكيين العرب، فرع نيويورك

ألبومات[عدل]

أصداء من أوغاريت 2009[عدل]

  1. أندلس - Andalus
  2. سُليمى (إلى روح جدّي) - Sulaima
  3. حلم البيانو - Piano Dream
  4. ليـل - Leil
  5. يافـا - Yafa
  6. أصداء من أوغاريت - Echoes from Ugarit (أقدم تدوين موسيقي معروف في العالم)
  7. عــيد - Eid
  8. آرابيسك - Arabesque

وطني أنا 2011[عدل]

اميسا - حمص 2012[عدل]

كرفان - Caravan - زنزانة - Prison Cell - ماري - Mari - إميسا - حمص - Homs - Emessa - موال - Mawwal - نشيد - Anthem - فالس حجاز - Valse Hijaz - حرية: سيمفونية القاشوش - Freedom: Qashoush Symphony - أمل - Amal - Hope - نبض سوري - Syrian Pulse - سلام - Peace

سوريا نشيد الأحرار 2013[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مقالات وصحف[عدل]