ماميثا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الماميثا

رسم توضيحي لنبات الماميثا المقرنة
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: مستورات البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الفصيلة: الخشخاشية
الاسم العلمي
Glaucium
فيليب ميلر، 1754
الأنواع

طالع النص

الماميثا أو المميثا [1] (كلمة ذات أصل سرياني[1]) (الاسم العلمي: Glaucium) وهي جنس نبات من الفصيلة الخشخاشية. أنواع هذا النبات سامة.[2]

من أنواع الماميثا الواطنة في الوطن العربي[عدل]

من أنواع الماميثا الأخرى[عدل]

أنواع وضعت ضمن أجناس أخرى[عدل]


المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب (فارسية) الماميثا على موقع rtpedia.
  2. ^ موقع هيئة الطاقة الذرية في سورية. النباتات السامة في سورية. تاريخ الولوج 23 أيار 2011.
  3. ^ صور وأسماء النباتات البرية على منتدى عشبة.
  4. ^ أ ب ت «قَارَاطِيطُوس μήκων κερατίτις: تأويله في اليوناني الخَشْخَاش المُقَرَّن، ومن الناس من يسمّيه فَارَالْيُون وتأويله الخشخاش السَاحِلِيّ لأن أكثر نباته إنما يكون في السواحل، وهو الخشخاش البري أيضا. وقيل له المقرّن لأن له سِنْفَة طويلة كقرون اللوبياء فيها بزرها». (ابن البيطار. تفسير كتاب دياسقوريدس في الأدوية المفردة).
  5. ^ أ ب «خشخاش مقرون: ديسقوريدوس في الرابعة: هو نبات له ورق أبيض عليه زغب ويشبه ورق النبات الذي يقال له قلومس مشرف الطرف كتشريف المنشار مثل ورق الخشخاش البري وساق شبيه بساقه وزهر أصفر وثمر دقاق صغار منحنية كالقرون مشبهة للحلبة، ولذلك لقب قاراطيطس أي المقرّن، وفيه بزر صغير أسود غليظ ويثبت في سواحل البحر وفي أماكن خشنة. جالينوس في: هذا نوع من الخشخاش يسمى بهذا الاسم من قبل ثمرته معقفة قليلاً بمنزلة غلف الحلبة وكأنها شبيهة بقرن الثور وفي الناس قوم يسمونه خشخاشاً بحرياً لأنه في أكثر الأمر إنما ينبت في شاطئ البحر وقوته تجلو وتقطع». (ابن البيطار. الجامع لمفردات الأدوية والأغذية).
  6. ^ (فارسية) خشخاش مقرّن على موقع لغت نامه.
  7. ^ «ماميثا: ديسقوريدوس وذكر أنها تغش بالخشخاش السواحلي يغلط كثير من الناس فيها أو كلاماً هذا معناه.» (ابن البيطار. الجامع لمفردات الأدوية والأغذية).
Ferns02.jpg هذه بذرة مقالة عن نبات تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.