مثبط أكسيداز أحادي الأمين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مثبط أكسيداز أحادي الأمين
صنف دوائي
في ويكي بيانات
أكسيداز أحادي الأمين
نارديل أحد الأدوية التابعة لصنف مانع الأكسيديز الأميني الأحادي

مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (بالإنجليزية: Monoamine oxidase inhibitors ومختصرها MAOIs)‏ هي مجموعة من الأدوية كانت تستعمل قديما في علاج الكآبة التي تثبط مجموعة من الإنزيمات التي تدعى بأكسيداز أحادي الأمين.[1][2][3]

طريقة عملها[عدل]

وتعتمد في طريقة عملها على منع تأكسد بعض الأمينات الأحادية مثل الدوبامين والسيروتونين ونورادرينالين

استخدامه كعلاج[عدل]

ويستعمل هذا الصنف من الأدوية في الوقت الحاضر لعلاج حالات الكآبة التي لم تستجب إلى الأنواع الأخرى من مضادات الكآبة. ويستعمل في علاج الكابة والخوف أو الرهاب الاجتماعي.

أعراضه الجانبية[عدل]

من أهم الأعراض الجانبية لهذا الدواء التي تحول دون استعماله كدواء أولي في علاج الكآبة هو احتمالية حدوث ارتفاع خطير في ضغط الدم إذا تزامن استعماله مع مجموعة من الأدوية الأخرى أو بعض أنواع الأطعمة. من الأدوية الذي ينصح المريض المستخدم لهذا الصنف من الدواء تجنبها هي الأدوية المستعملة في علاج نزلات البرد الشتوية ونوبات الكحة وينصح المستخدم لها الدواء أيضا تجنب بعض الأطعمة والأشربة مثل البيرة ذات التركيز العالي والنبيذ والتين واللبن والجبن. والغرض من عدم تناول هذه الأدوية والأطعمة والأشربة متزامنة مع مانع الأكسيديز الأميني الأحادي هو الحيلولة دون ارتفاع ضغط الدم إلى مستويات خطيرة تقارب 240/140 وعادة مايزود الشخص المستعمل لمانع الأكسيديز الأميني الأحادي بحبوب لعلاج ضغط الدم المرتفع يحتفظ بها دائما ان استدعت الحاجة مثل حبوب أدلات 10 - 20 مغم أو حبوب لارجاكتيل 25 مغم.

من الأعراض الجانبية لأستعمال هذا الصنف من الأدوية هي هبوط ضغط الدم الفجائي عند الوقوف والعجز الجنسي في بعض الحالات والأرق وزيادة الوزن. من الأنواع الشائعة لهذا الصنف من الأدوية: نارديل وبارنيت وسيليجلين ومانيريكس.

الاستخدامات[عدل]

من الاستخدامات الأخرى[عدل]

استخدامات أخرى غير مؤكدة الفعالية[عدل]

قائمة مثبطات أكسيداز أحادي الأمين[عدل]

الأدوية المتوفرة[عدل]

أما لنزوليد فهو مضاد حيوي له مواصفات تثبيط أكسيداز أحادي الأمين.

الأدوية المسحوبة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Mallinger، Alan G.؛ Frank، Ellen؛ Thase، Michael E.؛ Barwell، Michelle M.؛ Diazgranados، Nancy؛ Luckenbaugh، David A.؛ Kupfer، David J. (2009). "Revisiting the effectiveness of standard antidepressants in bipolar disorder: are monoamine oxidase inhibitors superior?". Psychopharmacology Bulletin. ج. 42 ع. 2: 64–74. PMC:3570273. PMID:19629023.
  2. ^ Dobson، Keith S.؛ وآخرون (2008). "Randomized Trial of Behavioral Activation, Cognitive Therapy, and Antidepressant Medication in the Prevention of Relapse and Recurrence in Major Depression". Journal of Consulting and Clinical Psychology. ج. 76 ع. 3: 468–77. DOI:10.1037/0022-006X.76.3.468. PMC:2648513. PMID:18540740.
  3. ^ Mayo Clinic Staff, "Depression (major depression): Treatment and drugs" نسخة محفوظة 29 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.