مانيثون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مانيتو)
مانيثون
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 3 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مواطنة المملكة البطلمية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة الكاهن الأكبر،  ومؤرخ،  وكاتب[1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإغريقية،  ولغة مصرية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

مانيثون[2][3] أو مانيتون أو مانيثو (بالإغريقية: Μανέθων)‏ كان كاهناً مصرياً من سمنود عاش في المملكة البطلمية في أوائل القرن الثالث قبل الميلاد خلال الفترة الهلنستية في عهد الملك بطليموس الثاني «حوالي 280.ق.م». كلفه بطليموس الثاني بكتابة تاريخ مصر القديمة. أخذ مانيثون هذه المهمة على عاتقه واعتمد في كتاباته على الوثائق التي خلفتها الحضارة المصرية والتي كانت تضمها دور حفظ الوثائق بالمعابد بالإضافة إلى كل ما وجده في متناول يديه من وثائق الإدارات الحكومية وغيرها. ألف كتاب Aegyptiaca (تاريخ مصر) باللغة اليونانية، وهو مصدر رئيسي لعهود ملوك مصر القديمة. لا يعرف على وجه الدقة متى انتهى من تأليف كتابه هل كان في عهد بطليموس الأول أم بطليموس الثاني، ولكن المتفق عليه تاريخيا أن انتهى من كتابه في موعد لا يتجاوز فترة حكم بطليموس الثالث.

فقدت النسخة الأصلية من تاريخ مانيتون أثناء حريق مكتبة الإسكندرية، ولم يصل من هذا التاريخ إلا مقتطفات نقلها بعض المؤرخين، ومنهم المؤرخ اليهودي يوسيفوس في كتابه «الرد على إيبيون» الذي حاول أن يدافع فيه عن اليهود ذاكراً أنهم هم الهكسوس الذين غزوا مصر بعد انهيار الدولة الوسطى. ومن المؤرخين كذلك المؤرخ الإفريقي جوليوس الذي نقل في مؤلفه بعض أسماء الملوك التي كانت مدونة في تاريخ مانيتون الأصلي.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ Charles Dudley Warner, ed. (1897), Library of the World's Best Literature (بالإنجليزية), QID:Q19098835
  2. ^ "الموسوعة العربية | مانيثون". arab-ency.com.sy. مؤرشف من الأصل في 2021-05-26. اطلع عليه بتاريخ 2021-05-26.
  3. ^ د.عبد الوهاب الكيالي. الموسوعة السياسية. ج 7، ص 122
  4. ^ فخري، أحمد (1957). مصر الفرعونية: موجز تاريخ مصر منذ أقدم العصور حتى عام 332 قبل الميلاد. مكتبة الأنجلو المصرية. ص. 53. ISBN:9770520969.