ماهان (كونفدرالية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ماهان
هانغل 마한
هانجا (en) 馬韓

كونفدرالية ماهان هي كونفدرالية مكونة من عدة دويلات تواجدت في القرن الأول قبل الميلاد واستمرت حتى القرن الثالث الميلادي في جنوبي شبه الجزيرة الكورية في مقاطعتي تشنغتشونغ، وجولا. نشأت الكونفدرالية باتحاد مهاجري دولة غوجوسون مع دولة جن، حيث كون هذا المزيج دول سامهان (دول الهان الثلاثة)، جنباً إلى جنب مع كونفدرالية بيونهان، كونفدرالية جنهان. سقطت دويلات ماهان في قبضة بايكتشي إحدى الدويلات الأعضاء في الكونفدرالية، وأصبحت بايكتشي بعد ذلك إحدى دول ممالك كوريا الثلاث.

التاريخ[عدل]

تاريخ كوريا
تاريخ كوريا (التسلسل الزمني)
ع · ن · ت
(كوريا قبل التاريخ)
عصر حجري قديم
عصر حجري حديث
عصر برونزي
(عصر جلمن,عصر ممن)
التحقيب

الدول
الثلاث
البدائية

|
الدول
الثلاث

|
دولتي
الشمال
والجنوب

|
الدول
الثلاث
الأخيرة
  غوجوسون
دانغن جوسون
・ (غجا جوسون)
ومان جوسون
جن

(سامهان)
جن
هان
بيون
هان
ما
هان
أوك
جو
دونغ
يي
مملكة
بيو

غا
يا
بايك
تشي
  غو
غو
ريو
مملكة شلا
شلا الموحدة
 
بال
هاي


جونغآن
بايك
تشي
الأخيرة
تاي
بونغ
غوريو
سجلات ملوك غوريو
حرب غوريو مع ختان
نظام غوريو العسكري, نظام تشوي العسكري
الغزو المغولي لكوريا
جوسون
سجلات ملوك جوسون
الملك العظيم سيجونغ يؤسس الهانغل
غزو اليابان لكوريا (1592-1598)
غزو المانشو الأول·غزو المانشو الثاني
انقلاب غابشن·ثورة فلاحي دونغهاك
الإمبراطورية الكورية
الفترة الاستعمارية
(الحاكم العام لكوريا / الحكومة المؤقتة)
الجيش النظامي

تاريخ جمهورية كوريا
 
تاريخ كوريا
الديمقراطية الشعبية

Korea Map.svg بوابة كوريا

تطورت ماهان ربما من المجتمع المحلي المعتمد على النحاس، وذلك في القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد، واستمرت في ضم المهاجرين من الشمال إلى دولها. هرب الملك جن ملك غوجوسون في الشمال الكوري إلى دولة جن بعد أن خسر عرشه على يد الملك ومان، وذلك قرابة سنة 194 قبل الميلاد - 180 قبل الميلاد. يعتقد أن الملك وأتباعه أنشأوا قاعدة داخل أراضي جن، ولكن تطور ماهان من هذه القاعدة غير مؤكد، ولكن المؤكد هو تأثر ماهان بالثقافة الشمالية.

تبع سقوط غوجوسون وتأسيس القيادات الصينية في لياونينغ في سنة 108 قبل الميلاد، تبعها هروب العديد من سكان غوجوسون. هذا الأمر موصوف في السجل الصيني "سان غو تشي" والسجلين الكوريين "تاريخ الممالك الثلاث" بالإضافة إلى "تذكارات الممالك الثلاث".

في القرن الميلادي الأول، هزمت دولة وولجي/موكجي (月支/目支)، وهي الدولة التي كانت تقود الكونفدرالية، وذلك في صراع مع دولة بايكتشي، إحدى دويلات ماهان، وفي نهاية الأمر احتلت بايكتشي منطقة حوض نهر الهان. لكن كتاب "سان غو تشي" يذكر أن دولة الهان سقطت أثناء صراع مع مقاطعة ليلانغ العسكرية، مقاطعة دايفانغ العسكرية في سنة 246.[1][2] وتحت الضغط الشديد من بايكتشي، لم تستطع سوى 20 دويلة من دويلات ماهان أن تصمد حتى القرن الثالث. في نهاية المطاف استولت بايكتشي على جميع ماهان بحلول القرن الخامس الميلادي، [3] ونمت لتصبح إحدى ممالك كوريا الثلاث.

السياسات[عدل]

ملوك ماهان دعوا أنفسهم بملوك جن، في إشارة إلى دولة جن السابقة، مما يعني الهيمنة الكاملة على جميع دول سامهان.

الكثير من التحف البرونزية والأنشطة الإنتاجية تشير إلى أن ماهان هي أقدم دول الهان تطوراً. في أقصى توسع لها، سيطرت ماهان على حوض نهر الهان، ومقاطعات غيونغي، وتشنغتشونغ، وجولا مع أن الوحدة السياسية قيدت بواسطة دولة موكجي (목지국 | 目支國) في تشونان، في تشنغتشونغ.

الإرث الثقافي[عدل]

حدد مؤروخو غوريو ماهان على أنها غوغوريو، وهو الرأي الذي تدعمه كتب مثل تاريخ الممالك الثلاث، وتذكارات الممالك الثلاث، وكتاب جيوانغ أنغي. البعد التاريخي لهذا الرأي قال به تشوي تشي وون، وهو عالم كونفشيوسي ومؤرخ في آخر عهد شلا. وبصرف النظر عن الموقع الجغرافي لماهان، فإن السجلات التاريخية الصينية مثل "تاريخ سونغ" فإنها تشير إلى كون مملكة جونغآن (دولة خلفت مملكة بالهاي) تعود جذورها إلى ماهان.

في الفترة الأخيرة من جوسون، أصبحت هذه الفكرة محل نقد من عالم شلهاك، وهو هان بايك غيوم، والذي ركز على الربط بين ماهان وبايكتشي فيما يخص الموقع الجغرافي.

الدويلات[عدل]

وفقاً لكتاب "سان غو تشي" فإن ماهان ضمت 54 دويلة تضم 10 آلاف عائلة، وهي:

مراجع[عدل]

  1. ^ 关于正始七年魏韩战争
  2. ^ 也谈燕、韩、吴三角关系中的几个问题
  3. ^ 马韩百济异史料
  4. ^ لا تخلطها مع دولة سارو في كونفدرالية جنهان، لها اسم هانجا مختلف.

شاهد أيضاً[عدل]