مايكروتك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نظام تشغيل مايكروتك من الأنظمة الشهيرة التي تقوم بتحويل حاسبة عادية إلى راوتر يقوم بتوزيع الإنترنت على المستخدمين عن طريق تحديدهم بالابلود والداونلود وقد قامت شركة مايكروتك بتطوير أكثر من نسخة وذلك لنجاحها في الاسواق العالمية.

الشركة[عدل]

ميكروتكلز أو (Mikrotikls Ltd) المعروفة عالميا براوتر مايكروتك، أصلها لاتيفي وهي المصنعة لتجهيزات شبكات الحاسوب، وتبيع منتجات الشبكات اللاسلكية ووالموجهات (راوتر). الشركة نشأت عام 1995 لكي تنافس في سوق شبكات الحاسوب الناشئة، وفي عام 2007 أصبحت تمتلك أكثر من 70 موظفا.

المنتجات[عدل]

نظام تشغيل (RouterOS)[عدل]

المنتج الرئيسي للشركة هو نظام تشغيل يعتمد على لينوكس يعرف بمايكروتك راوتر أو أس (MikroTik RouterOS). يتيح للمستخدمين من تحويل جهاز حاسوب معين إلى جهاز راوتر برمجي بحيث يقدم سمات عديدة منها: قوانين الجدار الناري، (VPN) للخادم والوكيل، تنظيم الباندويدث (Bandwidth)، نقطة وصول الشبكات اللاسلكية (Access Point)، وغيرها من السمات الشائعة الاستخدام لتوجيه وربط الشبكات معا. هذا النظام أيضا قادر على أن يكون بوابة (Hotspot) مقيدة باسم مستخدم وكلمة سر بحيث لن يستطيع المستخدم على تصفح الإنترنت إلا من خلال هذه البيانات، كما ويسمح النظام بتخصيص سرعات وكميات التحميل لأي من المستخدمين. نظام التشغيل هذا مرخص بمستويات مختلفة، كلما زاد رقم المستوى كلما كانت الخدمات المقدمة أفضل. ويوجد أيضا برنامج مرفق يسمى وينبوكس (Winbox) هذا البرنامج يتيح للمستخدم واجهة رسومية متطورة لنظام التشغيل RouterOS، مما يتيح سهولة التحكم وذلك من خلال تنزيله على جهاز يحتوي على نظام تشغيل ويندوز وربطه مع الجهاز الذي يحتوي على نظام تشغيل المايكروتك. كما يدعم البرنامج بروتوكولات FTP، تيلنت، و SSH. كما تتيح استخدام واجهة برمجة التطبيقات API التي تمكن المستخدمين من برمجة الاضافات الخاصة بهم لمزيد من التحكم والمراقبة.

مزايا النظام[عدل]

نظام تشغيل مايكروتك راوتر (RouterOS) العديد من البرامج المستخدمة من قبل مقدمي خدمات الإنترنت سواء كانت شركات متوسطة الحجم إلى كبيرة الحجم، مثل برامج OSPF, BGP, VPLS/MPLS. النظام هو نظام متعدد الاستعمالات وتدعمه شركة مايكروتك بشكل جيد، سواء من خلال منتداها أو من خلال الويكي الخاص بها حيث تقدم العديد من الأمثلة لإعدادات النظام. النظام يدعم افتراضيا جميع كروت الشبكات التي يدعمها نظام التشغيل لينوكس 2.6.16، ما عدا كروت الشبكات اللاسلكية. ولكنه يدعم كروت كل من Atheros وPrism في النسخة 3 فما فوق. شركة مايكروتك أيضا تعمل ترقية النظام لكي يكون متوافقا مع الشبكات المتطورة مثل IPv6 وMPLS [1].

جهاز الراوتر[عدل]

كما في أجهزة الحاسوب المكتبية (PC) يمكن تنزيل نظام مايكروتك على جهاز مايكروتك راوتر (RouterBOARD) وهو جهاز يكون متوافقا مع نظام التشغيل مايكروتك (RouterOS)، يستخدم في الشركات الصغيرة أو المتوسطة التي تقدم خدمات الإنترنت اللاسلكي.

تطوير أسواق تكنولوجيا المعلومات[عدل]

مشروع حديث في مالي لبناء بنية تحيتية رخيصة للإنترنت يستخدم أجهزة مايكروتك وأنظمة تشغيلها وذلك لأسباب تكلفة النظام القليلة، المرونة، كما أن لديه قاعدة مستخدمين كبيرة في مالي مقارنة بالمنتجات الأخرى.[2]، أيضا نظام تشغيل مايكروتك هو النظام المفضل لبناء شبكات لاسلكية في بوركينا فاسو [3].

في عام 2008 أيضا تقرر أن يكون نظام تشغيل مايكروتك هو النظام المستخدم من قبل بلدية بريبري -البرازيل لبناء بنية تحتية لتوزيع الإنترنت مجانا [4]، كما أنه هو النظام المفضل في جمهورية التشيك عن غيره من الأنظمة[5]. أيضا ضمن إطار برنامج OLPC، نشرت أورغواي شبكة لاسلكية في المدارس باستخدام نظام المايكروتك، حيث يقدر تعداد الطلاب المستفيدين من هذه الشبكات حوالي 200000 طالب يمكنهم من الاتصال بالإنترنت اللاسلكي عن طريق لابتوب أو أي جهاز حاسوب يمكن وصله لاسلكيا.

مراجع[عدل]

  1. ^ http://wiki.mikrotik.com/wiki/MPLS
  2. ^ Flickenger، Rob؛ et al. (2007). Wireless Networking in the Developing World: A practical guide to planning and building low-cost telecommunications infrastructure (الطبعة 2nd ed.). wndw.net. صفحة 321. اطلع عليه بتاريخ 19 November 2008. 
  3. ^ Langobardi، Federico (2007). BoulSat Project: Radio network implementation by low cost technology. Master's Thesis, Politecnico di Torino. صفحة 78. 
  4. ^ Filho، Paiva (16 October 2008). "Secretário fala da implantação da internet grátis". meionorte.com (باللغة Portuguese) (Jornal Meio Norte). اطلع عليه بتاريخ 19 November 2008. "Diga-se de passagem, o que há de mais moderno em equipamentos para este seguimento, onde utilizaremos os rádios da Mikrotik." 
  5. ^ Štrauch، Adam (7 November 2008). "Mikrotik: seznámení s Wi-Fi krabičkou". Root.cz (باللغة Czech). اطلع عليه بتاريخ 19 November 2008. "Mikrotiky jsou velmi populární u poskytovatelů bezdrátového připojení a ohlasy od uživatelů jsou většinu kladné." 

وصلات خارجية[عدل]