مايكل فوكين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مايكل فوكين
(بالفرنسية: Michel Fokine)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 23 أبريل 1880(1880-04-23)
سانت بطرسبرغ
الوفاة 22 أغسطس 1942 (62 سنة)
مدينة نيويورك
مواطنة الإمبراطورية الروسية
الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم أكاديمية فاغانوفا للباليه  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة راقص باليه،  ومصمم رقص[1]،  ومعلم الباليه  [لغات أخرى]‏،  وكاتب،  وواضع كلمات الأوبرا  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الروسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
ميخائيل فوكين في زيه التقليدي أثناء قيامه بدور لوسيان دو هيرفيلي الذي أداه في باليه باكويتاالتي أنتجها ماريوس بيتيبا.
سانت بطرسبرغ، عام 1898.

مايكل فوكين، (بالإنجليزية: Michel Fokine)‏، (بالروسية: Михаи́л Миха́йлович Фо́кин)، وهو «ميخائيل ميخايلوفيتش فوكين»، (22 أغسطس 1942) هو مصمم رقصات، وراقص روسي متميز.

السيرة الذاتية[عدل]

ولد فوكين في سانت بطرسبرغ لتاجر ميسور الحال من الطبقة المتوسطة، وفي سن التاسعة، تم قبوله في «مدرسة سانت بطرسبرغ الإمبراطورية للباليه» أكاديمية فاجانوفا للباليه [الإنجليزية].

وفي عام 1898، في الذكرى الثامنة عشرة لمولده، ظهر لأول مرة على خشبة مسرح مارينسكي الملكي في باكويتا [الإنجليزية]، وقدم الباليه الملكي الروسي (الذي يعرف حاليًا باسم باليه مارينسكي [الإنجليزية].

وفي عام 1902، أصبح معلمًا في مدرسة الباليه. وكان من بين تلامذته ديشا ديلتيل [الإنجليزية]، وبرونيسلافا نيجينسكا.

وكان فوكين تواقًا إلى التخلي عن التقاليد النمطية في رقصات الباليه. ولم تكن حركات الباليه الرائعة غاية يسعى إليها بقدر ما كانت وسيلة للتعبير عن المشاعر الداخلية. وكان يؤمن أيضًا بأن الكثير من الملابس والإيماءات في الباليه ليست انعكاسًا للأفكار التي تلمح إليها رقصات الباليه. ولذلك أراد فوكين أن يجرّد الباليه من الإيماءات المصطنعة والملابس البالية. إضافة إلى أنه انتهج نهجًا إصلاحيًا - حيث كان مصمم رقصات - فحال بين راقصات البالية وبين أحذية بوينت وكان يدربهم على الحركات الحرة لليدين والجذعين. وعرض أفكاره الإصلاحية على إدارة المسرح الملكي، ولكنها لم تلقَ قبولاً عندهم. ومن بين أعماله الأولى باليه «آسيس وجلاتيا» (عام 1905) وباليه «موت البجعة» (عام 1907) الذي كان رقصًا منفردًا «لآنا بافلوفا»، تم تصميمه على موسيقى «لو سين».

وفي عام 1909، دعا سيرغي دياغيليف [الإنجليزية]، «فوكين» إلى تصميم رقصات شركته «باليه روس» في باريس. إلا أن هذا الحال لم يدم طويلاً، حيث أوقف «فوكين» تعامله معه في 1912، ردًا على إنهاء دياغيليف شراكته مع فاسلاف نيجينسكاي.

ويرجع تاريخ العرض الأول للأوبرا، في باريس الديك الذهبي [الإنجليزية]، إلى عام 1914، حيث كان باليه أوبراليًا لفوكين.

ثم انتقل فوكين وعائلته إلى السويد عام 1918، وأنشأ فيما بعد مسكنه في نيويورك الذي أسس فيه مدرسة لتعليم الباليه وكان دائم الظهور في عروضه مع زوجته فيرا فوكينا (Vera Fokina). وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1932.

المشهور من أعماله[عدل]

ظهر «فوكين» فيما يربو على 70 عرضًا للباليه في أوروبا والولايات المتحدة، ويشتهر بعدة أعمال:

ومن بين تصميماته لشركة باليه روس: طائر النار، وبيتروشكا، لو سبكتا دو لا روز (Le Spectre de la Rose) ودافينس وشلوي. وصمم أيضًا لباليه روس رقصات على موسيقى ريمسكي كورساكوف في لحن شهرزاد.

ولا تزال تؤدي فرق الباليه المتميزة عالميًا رقصاته، حيث قدمت فرقة باليه مارينسكي عروضًا لأعماله التاريخية في كوفنت غاردن في لندن في أواخر يوليو عام 2011.

وفاته[عدل]

تُوفي «فوكين» في نيويورك في 22 أغسطس 1942.

المقالات[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Archivio Storico Ricordi، QID:Q3621644