ماي وست

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ماي وست
Mae West LAT.jpg
Publicity photo for Night After Night (1932)
ولد Mary Jane West
17 أغسطس 1893(1893-08-17)

ماري جين وست (Mary Jane West) (17 أغسطس ١٨٩٣ – 22 نوفمبر ١٩٨٠)[1] المعروفة بـماي وست (Mae West) ممثلةً أمريكيةً، وكاتبةً مسرحيةً وكاتبة سيناريو (سيناريست)، ومن المشاهير ذي الجاذبية العالية،استمرت حياتها الفنية لسبعة عقود.

اشتهرت ماي وست بـالتورية البذيئة، وساعدها ذلك على التميز في الاستعراض المسرحي (vaudevill) بمسارح نيويورك، وبعدها انتقلت إلى هوليوود وعملت كممثلة كوميدية، وممثلة، وكاتبة في مجال صناعة السينما. منحها معهد الفيلم الأمريكي المرتبة الخامسة عشر في قائمة أعظم النجمات في التاريخ تقديرًا لإسهاماتها في السينما الأمريكية. كانت ماي وست من أكثر النجوم المثيرين للجدل في عصرها، مما ترتب عليه عدة مشكلات من ضمنها الرقابة. ظلت ماي وست تعمل حتى بعد انتهاء حياتها السينمائية، فعملت بالمسرح في لاس فيجاس والمملكة المتحدة، كما عملت بالإذاعة والتليفزيون, وسجلت أيضًا ألبومات موسيقى الروك أند رول (rock and roll). استخدمت ماي جين ماست (Jane Mast) اسمًا مستعارًا لها في أول مسيرتها المهنية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Cullen، Frank؛ Hackman, Florence; McNeilly, Donald (2007). Vaudeville, Old & New: An Encyclopedia of Variety Performers in America. Routledge. صفحة 1183. ISBN 0-415-93853-8. 

وصلات خارجية[عدل]

Wikisource-logo.svg
ويكي مصدر به أعمال أصلية لماي وست