مبادرة تغريدات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مبادرة تغريدات (Taghreedat) هي مبادرة عربية ودولية مدعومة من قبل المنطقة الإعلامية في أبوظبي twofour54. وتمتد المبادرة إلى جميع الدول العربية والجاليات العربية في أوروبا وأمريكا وأستراليا بهدف دعم المحتوى العربي الرقمي بكافة أشكاله وصوره من خلال بناء مجتمع من المتطوعين لإثراء المحتوى العربي الرقمي الهادف، وبهذا تعتمد المبادرة على إستراتيجية حشد المصادر أو crowd-sourcing كنموذج أساسي تقوم عليه المبادرة ومشاريعها. وتتمتع مبادرة تغريدات بمجموعة كبيرة من جمهور المتابعين على حسابها الرسمي على موقع تويتر، إذ وصل عدد متابعيها حول العالم إلى أكثر من 100 ألف متابع بنهاية أغسطس 2012. وتسعى المبادرة إلى تبني مشاريع فعلية لإثراء المحتوى العربي الرقمي وقد كان أولها مشروع تعريب تويتر الذي تم إطلاقه في أكتوبر 2011 ثم تلتها مشاريع أخرى، ومنها: مشروع تعريب ستوريفاي ومشروع إثراء ويكيبيديا العربية، ومشروع تعريب مقاطع أكاديمية خان، وتعريب موقع TED العالمي وغيرها. وتستمر المبادرة في تبني مشاريع تصب في هدفها من خلال التطوع كوسيلة أساسية تقوم عليها المبادرة. وتشمل مشاريع مبادرة تغريدات نوعين أساسين من أساليب إثراء المحتوى العربي، وهما: التعريب (مثل تعريب تويتر وتيد وستوريفاي) وكذلك تكوين المحتوى العربي الأصلي والجديد وغير المنقول (مثل مشروع إثراء ويكيبيديا وويكي اقتباس).

استطاعت مبادرة "تغريدات" أن تتعاون مع عدد كبير من المؤسسات والشركات العالمية وذلك للمرة الأولى في الوطن العربي، إذ تعاونت المبادرة مع أكثر من 5 شركات ومؤسسات عالمية ومن بين هذه الشركات والمؤسسات: Twitter (شركة تويتر)، Storify (شركة ستوريفاي)، The Wikimedia Foundation (مؤسسة ويكيميديا العالمية) وTED (مؤسسة تيد العالمية) ومؤسسة ميدان Meedan وأكاديمية خان Khan Academy وشركة غوغل Google وشركة واتساب WhatsApp وشركة جيم لوفت Gameloft وموقع كورسيرا Coursera ومنصة Smartling على النطاق العالمي، وعلى الصعيد الإقليمي تعاونت المبادرة مع عدد من المؤسسات الإقليمية ومنها: The Dubai School of Government (كلية دبي للإدارة الحكومية)، (مؤسسة قطر للتربية والعلوم) Qatar Foundation، ومسابقة تجسيد Tajseed فضلا على داعم وممول المبادرة المنطقة الإعلامية في أبوظبي twofour54. وشاركت المبادرة في عدد من المحافل الدولية خارج الوطن العربي لطرح قضية المحتوى العربي الرقمي وكيفية إثرائه، ومنها مؤتمر ويكيميانيا 2012 في واشنطن بالولايات المتحدة، وقمة TEDGlobal العالمية في المملكة المتحدة. وتستمر المبادرة في عقد عدد من الفعاليات المتنوعة للتفاعل مع الجمهور والتوعية بمشاريعها المختلفة وخاصة في دولتي الإمارات وقطر.

وقد أطلقت المبادرة موقعها الإلكتروني الرسمي في شكله الجديد في 23 سبتمبر 2012 ليتضمن معلومات شاملة عن مشاريع وشركاء المبادرة وتغطياتها الإعلامية وفعالياتها.

محتويات

الصدى الإعلامي لمبادرة تغريدات وتصنيفها الدولي[عدل]

  • رصدا لدور مبادرة تغريدات وتأثيرها على المستويين الإقليمي والدولي، أفردت كلية دبي للإدارة الحكومية دراسة حالة خاصة حول مبادرة تغريدات في تقريرها الجديد والذي تم إطلاقه في 4 أكتوبر 2012 تحت عنوان "أثر الإعلام الاجتماعي على الريادة وفرص العمل: آفاق جديدة لتمكين الشباب العربي اقتصاديا؟" والذي تضمن مسحا إقليميا لثمانية بلدان لقياس التصورات السائدة عن أثر استخدام الإعلام الاجتماعي على التمكين الاقتصادي والتوظيف وريادة الأعمال في كل من البحرين ومصر والأردن والكويت ولبنان وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وقد تضمن التقرير دراسة حالة حول المبادرة وإسهاماتها في حشد المتطوعين لإثراء المحتوى العربي فيما اعتبره التقرير نموذجا جديدا للريادة الاجتماعية في الشرق الأوسط.
  • وفي 29 أغسطس 2012، تم تصنيف مبادرة تغريدات في المركز الثاني عشر ضمن قائمة أقوى 25 فكرة تكنولوجية رائدة على مستوى الشرق الأوسط، وحلت المبادرة في هذا المركز تقديرا لجهودها في مجال المحتوى العربي الرقمي، وكانت مبادرة تغريدات هي الفكرة غير الربحية الوحيدة، والمبادرة العربية الوحيدة التي تختص بالمحتوى العربي الرقمي التي شملها التصنيف، والذي نشره أحد صحفيي جريدة الوول ستريت جورنال في صحيفة "المونيتور" الأمريكية ومقرها العاصمة الأمريكية واشنطن.
  • ووفقا لدراسة لموقع كلاوت Klout (لقياس فاعلية مستخدمي تويتر) بتاريخ يونيو 2012، فقد احتلت مبادرة تغريدات المركز الخامس ضمن أعلى 100 حساب عربي غير شخصي على تويتر من حيث التأثير والتفاعل مع المتابعين.
  • وفي الكلمة الرسمية لرئيس جمهورية مصر العربية ضمن إطار قمة الاتحاد الدولي للاتصالات لتوصيل العالم العربي، والتي أقيمت في شهر مارس 2012 في الدوحة، قطر، تمت الإشارة إلى مبادرة تغريدات ضمن المبادرات العربية الرائدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت.
  • وتتميز المبادرة بذلك الصدى الذي حققته على مستوى إذاعات وصحف وتلفيزيونات العالم، إذ قامت بتغطية أنشطتها مجموعة كبيرة من أبرز وسائل الإعلام العالمية والمحلية ومنها:
  • وال ستريت جورنال والسي ان ان وبي بي سي ورلد نيوز وفرانس 24 وسي إن بي سي عربية وقناة الجزيرة وقناة العربية وسكاي نيوز العربية وذا ناشيونال الإماراتية واليوم السابع المصرية وسما دبي وصحيفة Gulf News الإماراتية وإذاعة صوت أمريكا وموقع The Next Web العالمي وغيرها فضلا على الكثير من مواقع التقنية والمدونات.

الشراكات والمؤسسات الدولية التي تعاونت مع مبادرة تغريدات[عدل]

  • شركة تويتر Twitter (في سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الأمريكية)
  • مؤسسة تيد TED (في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية)
  • مؤسسة ويكيميديا The Wikimedia Foundation (في سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الأمريكية)
  • شركة ستوريفاي Storify (في سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الأمريكية)
  • مؤسسة ميدان Meedan (في سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الأمريكية)
  • أكاديمية خان Khan Academy (في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية)
  • شركة غوغل Google
  • شركة واتساب WhatsApp (في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية)
  • شركة جيم لوفت GameLoft في أوروبا.
  • موقع كورسيرا Coursera في كاليفورنيا.
  • منصة سمارت لينج Smartling في نيويورك.

مشاريع مبادرة تغريدات[عدل]

نفذت مبادرة تغريدات أكثر من 8 مشاريع خلال عام 2012 لإثراء المحتوى العربي، معتمدة في ذلك على مجتمعها من المتطوعين في مختلف دول العالم. وتشمل هذه المشاريع:

حملة #letstweetinarabic[عدل]

وهي الحملة التي أطلقتها المبادرة على حسابها في تويتر عبر هذا الوسم بغية التشجيع على التغريد باللغة العربية ومن ثم التوعية وحشد المتطوعين للمشاركة في مشروع تعريب تويتر. وقد تم إطلاق الحملة لتكون بمثابة تدشين لحساب مبادرة تغريدات على تويتر وذلك في 13 يوليو 2011.

مشروع تعريب تويتر[عدل]

تعاونت مبادرة تغريدات مع موقع تويتر بتعريب واجهة المستخدم لموقع تويتر، حيث عملت المبادرة على إنشاء أول معجم لمصطلحات تويتر المعربة، وقد انطلق المشروع في 22 أكتوبر 2011 لأول مرة وذلك في إطار ملتقى المغردون يلتقون والذي عقدته مبادرة تغريدات بحضور أكثر من 400 من مستخدمي تويتر العرب. وقد استمر المشروع إلى يناير 2012 ومن ثم قامت مبادرة تغريدات بتسليم هذا المعجم إلى إدارة تويتر ليكون الخطوة الأولى والنواة الفعلية للواجهة العربية لموقع تويتر. وقد شكرت شركة تويتر هذه الحملة التي أطلقتها مبادرة تغريدات وذلك بشكل رسمي في بيانها الصحفي الذي أطلقته شركة تويتر بمناسبة إطلاق الواجهة العربية لموقع تويتر في مارس 2012.

مشروع تعريب موقع ستوريفاي Storify[عدل]

عربت مبادرة تغريدات موقع ستوريفاي - والذي اختارته مجلة التايم الأمريكية واحدا من أهم وأفضل المواقع العالمية خلال عام 2011 - وذلك عن طريق شراكة أجرتها المبادرة مع إدارة الموقع لكي تصبح اللغة العربية هي اللغة الثانية التي تترجم واجهة موقع ستوريفاي إليها بعد الإنجليزية، وقد أطلق المشروع في منتصف شهر مايو 2012 واستمر العمل عليه حتى 7 يونيو 2012.

برنامج "محرري ويكيبيديا العربية (مشروع إثراء ويكيبيديا العربية)[عدل]

وهو مشروع تتعاون فيه مبادرة تغريدات رسميا مع مؤسسة ويكيميديا لزيادة عدد محرري ويكيبيديا العربية، من خلال تدريب رقمي وعلى أرض الواقع لتعليم المستخدمين العرب المشاركين كيفية إنشاء حسابات على ويكيبيديا، وكيفية إنشاء صفحات شخصية عليها، ومن ثم كيفية تحرير صفحات الموضوعات المختلفة. وقد أطلق البرنامج للمرة الأولى في شهر يونيو 2012 ومازال مستمرا حتى الآن محققا عدد كبير من طلبات الاشتراك.

مشروع المعجم العربي التقني التطوعي[عدل]

أطلقت مبادرة تغريدات مشروع أول معجم تقني عربي تطوعي في المنطقة العربية، والذي لا يعتمد على الشركات المتخصصة في الترجمة أو الأكاديميين فقط، بل يعتمد ولأول مرة على المستخدم العربي وخاصة الشباب، ويشارك فيه مئات المستخدمين العرب - وخاصة مستخدمي الشبكات الاجتماعية - من كافة أنحاء العالم ويضم أكثر من 6500 كلمة أجنبية تقنية تشمل عدة مجالات تكنولوجية ومنها: مصطلحات مواقع التواصل الاجتماعي والأمن المعلوماتي والسلامة على الإنترنت وتصميم الغرافيك وغيرها. وقد أطلق المشروع رسميا في منتصف شهر يونيو ولا يزال العمل فيه مستمرا. وقد حظي هذا المشروع باهتمام وسائل الإعلام العالمية وخاصة الأمريكية.

مشروع تعريب موقع TED[عدل]

أعلنت مبادرة تغريدات في الرابع من سبتمبر 2012 عن إطلاق أحدث مشاريعها التعريبية: تعريب موقع TED العالمي وذلك بعد تعريب تويتر وستوريفاي والمعجم العربي التقني التطوعي وهي جميعها مشاريع تطوعية عمل عليها متطوعو المبادرة. وقد اتفقت مبادرة تغريدات مع إدارة TED على تعريب الموقع في خطوة كبيرة ستعمل على نشر أفكار ومقاطع فيديو TED الملهمة في الوطن العربي. وتتمثل الخطوة الأولى في المشروع في تكوني فريق المترجمين الذين سيعملون على ترجمة موقع TED إلى اللغة العربية وذلك باستخدام نظام الترجمة الرسمي الذي تعتمده إدارة TED وهو نظام SmartLing وهو سهل الاستخدام وشديد الفعالية.

مذكرة تفاهم مع مؤسسة "ميدان" Meedan العالمية[عدل]

ضمن مشاركتها مع شركائها الدوليين في جلسة نقاشية حول الإعلام الجديد في قمة أبوظبي للإعلام، أعلنت مبادرة تغريدات عن توقيعها مذكرة تفاهم مع مؤسسة “ميدان” غير الربحية التي تعمل في مجال الترجمة التشاركية والبرمجيات. وتركز مذكرة التفاهم على ترجمة وتعريب المصادر التعليمية المفتوحة وزيادة المصادر التعليمية المتوفرة باللغة العربية لمستخدمي الإنترنت حول العالم، وخاصة الطلاب. وستقدم هذه الشراكة الدعم للأهداف المشتركة بين مبادرة تغريدات ومؤسسة ميدان، والهادفة إلى تسهيل نفاذ المستخدم العربي إلى المحتوى التعليمي الرقمي عالي الجودة (المصادر التعليمية المفتوحة OER) باللغة العربية من خلال متطوعي الترجمة. وستسمح الإتفاقية الجديدة لميدان، المختصة ببناء أدوات ومنصات للتواصل الاجتماعي وتبادل المعرفة والترجمة التشاركية منذ العام 2008، بتركيز عملها على تصميم وتقديم برنامج الترجمة. وفي الوقت نفسه، ستعمل تغريدات على تعريب المحتوى الرقمي التعليمي من خلال مجتمعها من المتطوعين العرب والذين يزيد عددهم عن 2500 متطوع.

مشروع تعريب مقاطع الفيديو لأكاديمية خان[عدل]

في 6 نوفمبر 2012، أعلنت مبادرة تغريدات عن سادس شراكاتها الدولية مع أكاديمية خان في كاليفورنيا والني تعد أكبر مدرسة رقمية في العالم. وتمثلت هذه الشراكة في تعريب مئات المقاطع التعليمية الخاصة بأكاديمية خان لتتاح لكافة الطلاب العرب حول العالم خاصة الذين لا يستيطعون تحملأ التكاليف المرتفعة للمدارس أو شراء المواد التعليمية لمساعدتهم في دراستهم. ويعد المشروع أول مشروع تعليمي رقمي تشارك فيه مبادرة تغريدات، إلى جانب مشاريع التعريب الأخرى التي نفذتها المبادرة، وسيقوم متطوعو المبادرة بإضافة عناوين شاشة باللغة العربية ليتم تركيبها على المقاطع التعليمية الإنجليزية لأكاديمية خان لتتاح مجانا لكافة الطلاب العرب على الإنترنت.

برنامج أيام الإنترنت العربي مع غوغل Google[عدل]

أعلنت Google في 23 نوفمبر 2012 عن إطلاق برنامج "أيام الإنترنت العربي" لإثراء المحتوى العربي الرقمي، عبر سلسلة من الأنشطة والمبادرات التي ستنفذها مجموعة من أبرز الجهات العالمية والإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدار شهر كامل لتحفيز المستخدم العربي على القيام بدور فعال في زيادة المحتوى العربي على الإنترنت. وقد تم اختيار "بالعربي أحلى" شعارا لهذا البرنامج.

وتتعاون Google مع Vinelab و"ومضة" و"مبادرة تغريدات" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإعداد هذا البرنامج الذي يشارك فيه أيضا كل من Twitter وWikiPedia وTED وSoundcloud وYouTube. كما تشارك في البرنامج جهتا دعم قوي على المستوى المحلي وهما هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي twofour54 ومعهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI).

وقد جاءت فكرة البرنامج استجابة للطلب الملح على المحتوى الرقمي باللغة العربية، خاصة أن اللغة العربية هي أسرع لغات العالم انتشارا على الإنترنت، على الرغم من الفجوة الواسعة بين عدد المستخدمين الذين يتحدثون العربية وحجم المحتوى العربي على الإنترنت في الوقت الحالي. وفي الوقت الذي لا يمثل فيه حجم المحتوى العربي الرقمي سوى 3% من إجمالي المحتوى الرقمي، فإن اللغة العربية تحتل المركز السابع بين أكثر لغات العالم استخداما على الإنترنت.

مسابقة تجسيد[عدل]

في 26 نوفمبر 2012، أعلنت مبادرة تغريدات عن شراكتها مع مسابقة تجسيد، أول مسابقة للإنفوجرافيكس العربية، لإطلاق المسابقة في عامها الثاني. وتأتي مسابقة هذا العام ضمن مشروع "أيام الإنترنت العربي" بالتعاون مع شركة غوغل. وتهدف المسابقة إلى تسليط الضوء على فن الإنفوجرافيكس (دمج وتحويل المعلومات والبيانات إلى صور ورسوم توضيحية) وزيادة مشاركة المستخدمين العرب في صناعة هذا الفن واستغلال مواهبهم في التصميم لإثراء المحتوى العربي الرقمي بشكل بصري ومبتكر، خاصة مع قوة الإنفواجرافيكس في إيصال المعلومات العلمية بشكل سهل الاستيعاب وبهذا فهي تمثل وسيلة هامة لتحويل المحتوى العربي الرقمي من مجرد نصوص إلى أشكال بصرية مصممة بشكل يبسط المعلومة باللغة العربية ويزيد من إقبال المستخدم العربي عليها.

مشروع تعريب تطبيقات واتساب WhatsApp[عدل]

أعلنت مبادرة تغريدات في 13 يناير 2013 عن انطلاق مشروع تعريب واتساب، أكبر تطبيق للمحادثات الفورية في العالم، والذي يستقبل أكثر من 10 بليون رسالة يوميا. وجاء المشروع كتاسع جهة عالمية تتعاون معها مبادرة تغريدات لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت، بعد أن تعاونت المبادرة خلال عام 2012 مع 8 شركات ومؤسسات عالمية في مشاريع تعريب تويتر، وتعريب ستوريفاي، وتعريب موقع تيد العالمي، ومؤسسة ويكيميديا من أجل إثراء ويكيبيديا العربية (من خلال برنامج محرري ويكيبيديا العربية) وتعريب مقاطع أكاديمية خان – أكبر مكتبة للمواد التعليمية الرقمية في العالم – وشركة غوغل في برنامج أيام الإنترنت العربي.

وسعى مشروع تعريب واتساب إلى ثلاثة أهداف أساسية: فتح الباب لأكبر حشد من المتطوعين والمترجمين العرب لتوسيع عملية تعريب تطبيقات الواتساب على الأجهزة الذكية – والذي كان قد اضطلع بها عدد محدود لا يزيد على 10 مترجمين، وضمان مشاركة الآلاف من المرتجمين في التصويت على المصطلحات وإيجاد مجتمع عربي يعمل على تعريب الواتساب، وذلك بشكل طويل المدى خاصة مع استمرار وجود مصطلحات جديدة تحتاج للترجمة، مع العلم بأن المشروع لم يتضمن تعريب الموقع الإلكتروني لواتساب والذي هو متاح باللغة العربية بالفعل.

مشروع تعريب منصة جيم لوفت للألعاب الرقمية Gameloft[عدل]

في 26 فبراير 2013، أعلنت مبادرة تغريدات اليوم عن إبرامها شراكة مع شركة Gameloft، إحدى أضخم شركات الألعاب في العالم وصاحبة أشهر ألعاب الأطفال والشباب ومنها: Ice Age وAsphalt 7 وSpiderman وIron Man وBatman وReal Soccer وغيرها من الألعاب العالمية والتي تنتشر في أكثر من 100 دولة حول العالم.

ويتركز المشروع على تعريب واجهة منصة شركة Gameloft على الإنترنت فيما يعد سابقة هي الاولى من نوعها في مجال المحتوى العربي الرقمي الترفيهي وبداية لمزيد من الاهتمام الذي ستوليه شركات الترفيه العالمية لأهمية التعريب وخدمة المستخدم العربي. وتعتبر Gameloft أول شركة عالمية للالعاب الرقمية توافق على تعريب موقعها الإلكتروني من خلال حشد المتطوعين العرب – وهي الآلية التي تعتمد عليها مبادرة تغريدات. ويشمل المشروع أكثر من 200 عبارة ومصطلح لم يتم ترجمتهم من قبل إلى اللغة العربية ومن ثم سيكون نواة لإيجاد مصطلحات عربية مرادفة لمصطلحات الألعاب الرقمية الشهيرة، وقد فتحت مبادرة تغريدات الباب لجميع المتطوعين العرب للبدء في ترجمة المنصة.

مشروع اثراء ويكيميديا كومنز[عدل]

في 6 أبريل 2013 أعلنت مبادرة تغريدات عن شراكة جديدة مع مؤسسة ويكيبيديا العالمية المالكة لموسوعة ويكيبيديا، حيث سعى المشروع لاستخدام الإنستاغرام وفليكر وكافة تطبيقات الصور في إثراء موسوعة ويكيبيديا العربية في خطوة جديدة لإثراء المحتوى العربي على ويكيبيديا بطريقة أخرى لا تنحصر في كتابة المقالات على الموسوعة بل من خلال الصور أيضا.

وشمل المشروع توعية المستخدم العربي بكيفية المشاركة في إثراء مكتبة ويكيبيديا للصور “ويكيميديا كومنز Wikimedia Commons” وهي أكبر مكتبة صور في العالم وتشتمل على جميع الصور التي يتصفحها مستخدمو ويكيبيديا حول العالم في مقالات ويكيبيديا المختلفة. ويأتي المشروع في أعقاب فجوة ملحوظة لكمية الصور التي تشتمل عليها موسوعة ويكبيديا العربية، فبينما تحتوي ويكيبيديا العربية على 200 ألف مقال، إلا أن عدد الصور على الموسوعة لم يزد على 13 ألف صورة فقط بحلول مارس 2013.

مشروع تعريب تطبيق تويتر للمكفوفين[عدل]

في 1 مايو 2013، أعلنت مبادرة تغريدات عن انطلاق أحدث مشاريعها لتعريب أولى تطبيقات تويتر المخصصة للمكفوفين وضعاف البصر، وهو تطبيق Easy Chirp العالمي، وهو أول تطبيق عالمي مهيأ لذوي الاحتياجات الخاصة ومصمم بشكل يتناسب مع احتياجات الشخص الكفيف أو ضعيف البصر حتى يتمكن من التغريد بسهولة وكذلك متابعة التغريدات على الخط الزمني لتويتر بسلاسة. ويتميز التطبيق – الذي انطلق باللغة الإنجليزية في أواخر عام 2009 وُعرف باسم "تويتر للمكفوفين" بأنه أول تطبيق للجوال يحوّل الأجزاء البصرية غير المرئية للمكفوفين على تويتر (من صور وتصاميم) إلى نصوص مكتوبة يسهل على الكفيف قراءتها، كما يتيح للكفيف كتابة التغريدات النصية بدون مواجهة العوقات التي تواجهه عند استخدام تطبيقات تويتر العادية على الجوال والتي تشتمل على العديد من المكونات البصرية التي تصعب على الكفيف استخدامها بسهولة ودون الحاجة إلى المساعدة من الآخرين. وقد حاز التطبيق على عدة جوائز عالمية من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة. ويأتي تعريب التطبيق كأول مشروع تعريب موجه لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، ويسعى إلى حشد المترجمين العرب لتسخير مهاراتهم في الترجمة لخدمة هذه الفئة الهامة من المجتمع والتي لها الحق في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أسوةً بأقرانهم في المجتمع العربي.

مشروع تعريب مناهج الجامعات العالمية مع كورسيرا[عدل]

في 19 مايو 2013، أعلنت مبادرة تغريدات عن توقيع شراكة عالميّة مع موقع كورسيرا Coursera لبدء تعريب مناهج ومحاضرات مجموعة من أبرز الجامعات الأمريكية والعالمية ومنها جامعات: ستانفورد ولندن وكاليفورنيا وييل وبرنستون وإدنبره وغيرها وذلك لتتاح بشكل مجاني ومفتوح لجميع الطلاب العرب. وتأتي الشراكة في إطار مذكرة التفاهم التي وقعتها مبادرة تغريدات مع مؤسسة ميدان في كاليفورنيا لتعريب عدد من المصادر التعليمية المفتوحة لتتاح مجانًا لأول مرة للطلاب العرب وكل المهتمين بالمحتوى العربي على الإنترنت. وتسعى مبادرة تغريدات بالتعاون مع مؤسسة ميدان من خلال المشروع إلى حشد جميع المستخدمين العرب محبي الترجمة والتعريب وطلاب اللغة العربية والإعلام وجميع المدونين ومحبي اللغة العربية وجميع المهتمّين بالمحتوى العربي للمشاركة فيه، وقد نشرت مبادرة تغريدات نموذج خاص يمكن لأي شخص زيارته وتعبئته ومن ثمّ المشاركة مباشرةً في تعريب المناهج. ويهدف المشروع إلى مساعدة أكثر من ستين مليون طالب عربي على الحصول على المناهج الدراسية لأفضل الجامعات العالمية باللغة العربية وبالمجان، وبذلك سيتم التغلب على أهم عقبتين تحول دون تطوير الطلاب العرب تعليميًا وهما: عدم القدرة على تحمل نفقات شراء أو الحصول على المواد التعليمية الجامعية الخاصة بالجامعات العالمية وعدم إتاحتها باللغة العربية.

مشروع ويكي اقتباس[عدل]

تتعاون مبادرة تغريدات مع مؤسسة ويكيميديا لإثراء أكبر موسوعة عالمية للاقتباسات وهو مشروع "ويكي اقتباس"، أحد المشاريع الشقيقة لموسوعة ويكيبيديا أكبر موسوعات العالم، إذ تعمل مبادرة تغريدات بالوقت الحالي على إضافة أكثر من 2500 اقتباس عربي يضاف لأول مرة في موقع ويكي اقتباس وهي زيادة بنسبة 500% لمحتوى ويكي اقتباس والذي لا تزيد اقتباساته العربية عن 500 اقتباس عربي فقط.

  • مشروع الكتاب العربي الرقمي المجاني

الفعاليات الإقليمية لمبادرة تغريدات[عدل]

احتفالية أيام الإنترنت العربي مع غوغل وتيد في أبوظبي[عدل]

ضمن برنامج أيام الإنترنت العربي، عقدت مبادرة تغريدات بالتعاون مع شركة غوغل احتفالية يوم 4 ديسمبر 2012 في هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي بحضور متحدثين من مؤسسة تيد لأول مرة في الشرق الأوسط. وقد ناقشت الفعالية أهمية المشاركة في أيام الإنترنت العربي لإثراء المحتوى العربي الرقمي مع عرض لمبادرة الترجمة المفتوحة لمؤسسة تيد لترجمة مقاطع تيد الملهمة إلى اللغة العربية، كما شهدت الفعالية ولأول مرة عرضا لموقع تيد العالمي باللغة العربية والذي سيتم إطلاقه في عام 2013 باللغة العربية بعد تعاون مؤسسة تيد مع مبادرة تغريدات لتعريبه.

ورشة التفاعل مع الجمهور على الإنترنت وغرس ثقافة التطوع[عدل]

في 9 أكتوبر 2012، عقدت مبادرة تغريدات أول ورشة تدريبية تشارك فيها شركة تويتر وشركة ستوريفاي في الشرق الأوسط، حيث كانت الورشة توعوية حول مفهوم التطوع وكيفية التفاعل مع جمهور الإنترنت، واستعرضت ثلاثة من ابرز التجارب العالمية في التعريب وصناعة الخبر عبر الشبكات الاجتماعية، بحضور متحدثين شاركوا لأول مرة في الشرق الأوسط، من شركة تويتر، وشركة ستوريفاي، ومؤسسة ميدان وتحدثوا عن نماذج ناجحة للتفاعل مع جمهور المستخدمين في عمليات التعريب والترجمة وصناعة الأخبار عبر الشبكات الاجتماعية، وقد تحدث مدير مشاريع الترجمة في شركة تويتر: كاوه قريب لأول مرة في الوطن العربي في الورشة حول كيفية زيادة التفاعل مع جمهور تويتر وأهمية مركز تويتر للترجمة، ثم أعقبته كلمة مؤسس موقع ستوريفاي العالمي، بيرت هيرمان، ومن ثم كلمة الرئيس التنفيذي لمؤسسة ميدان، إد بايس عن جهود المؤسسة غير الربحية في تعزيز ثقافة الصحافة الرقمية. وقد حضر الورشة ما يزيد على 110 شخصا وعقدت ضمن فعاليات اليوم الأول لقمة أبوظبي للإعلام.

ورشة تحرير ويكيبيديا العربية[عدل]

في إطار البرنامج الرسمي الذي تتعاون فيه مبادرة "تغريدات" مع مؤسسة "ويكيميديا" التي تتبعها موسوعة "ويكيبيديا" العالمية، شهدت أبو ظبي في 20 يونيو 2012 أول ورشة عمل تقام في دولة الإمارات حول كيفية تحرير موسوعة ويكيبيديا العربية. وقد جاءت الورشة ضمن برنامج "محرري ويكيبيديا" والذي يسعى لزيادة عدد محرري ويكيبيديا العربية (أي زيادة عدد الأشخاص الذين يقومون بتعديل مقالاتها العربية وإضافة مقالات جديدة بالإضافة إلى إضافة المراجع والصور والمعلومات على المقالات الموجودة أصلا على الموسوعة). وشهدت الورشة الإطلاق الرسمي للدليل الإرشادي الإلكتروني لتحرير ويكيبيديا العربية وسيتم إرسال نسخة إلكترونية لجميع المشاركين المسجلين. وقد بلغ عدد حضور الورشة 88 شخصا من المهتمين بإثراء ويكيبيديا.

ملتقى المغردون يلتقون[عدل]

في 22 أكتوبر 2011، عقدت مبادرة تغريدات أول ملتقى لمستخدمي تويتر العرب بحضور أكثر من 450 مستخدم عربي من قطر والدول المجاورة، حيث شهد الملتقى الإعلان عن انطلاق مشروع تعريب تويتر والذي نفذته مبادرة تغريدات بالتنسيق مع موقع تويتر.

وقد كان المتحدث الرئيسي في الملتقى هو محمد سعيد حارب، مؤلف ومخرج مسلسل "فريج" الكرتوني حيث عن أهمية الرسوم المتحركة كنوع هام من المحتوى الرقمي المرئي كما أكد على اهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تلمس ردود أفعال الجمهور على ما يقدمه من أعمال إبداعية متنوعة تضم الرسوم المتحركة والأفلام الوثائقية والعمل المسرحي.

وقد تلت كلمة محمد سعيد حارب ورشة عمل حول مشروع تعريب تويتر، حيث تم إطلاقع رسميا للجمهور وبدأت المبادرة في استقبال طلبات التطوع للمشروع، كما تم تدشين الموقع الإلكتروني الرسمي لمبادرة تغريدات أثناء الورشة ليكون منصة لقبول طلبات المتطوعين للانضمام إلى مشروع تعريب تويتر.

الفعاليات الدولية التي شاركت فيها مبادرة تغريدات[عدل]

مؤتمر الاتحاد الدولي للاتصالات ITU Telecom World 2012[عدل]

شاركت مبادرة تغريدات لأول مرة في المؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للاتصالات والذي أقيم في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي الدولة العربية الأولى التي تستضيف المؤتمر الذي كان يعقد سنويا في مدينة جنيف في سويسرا. وقد شاركت مبادرة تغريدات في جلسة نقاشية حول ملكية البيانات في عصر الرقمية وشددت المبادرة على أهمية تمكين المستخدم العربي من أجل المشاركة في مشاريع المصادر المفتوحة وحشد المصادر بغية إثراء المحتوى العربي وضرورة استمرار العمل على غرس ثقافة التطوع لإثراء المحتوى العربي.

قمة أبوظبي للإعلام 2012[عدل]

شاركت مبادرة تغريدات في قمة أبوظبي للإعلام 2012 والتي أقيمت في إمارة أبوظبي في الفترة من 9 إلى 11 أكتوبر 2012 بمشاركة نخبة من رواد الإعلام الرقمي والمطبوع والمسموع والاجتماعي. وقد شاركت مبادرة تغريدات في جلسة نقاشية مع شركاء المبادرة الدوليين من شركة تويتر، وشركة ستوريفاي، ومؤسسة ميدان، حيث تحدثت المبادرة عن عملها مع هذه الشركات والمشاريع المشتركة التي جمعهتهم وعن تطبيق المبادرة لإستراتيجية حشد المصادر لإثراء المحتوى العربي.

قمة TED Global العالمية[عدل]

شاركت مبادرة تغريدات في قمة TED Global والتي انعقدت في 24 يونيو 2012 في المملكة المتحدة، حيث قامت المبادرة بتقديم عرض شامل عن مشاريعها وشراكاتها ورؤيتها وأهدافها وذلك في ورشة عمل "الترجمة المفتوحة" والتي أقيمت ضمن فعاليات القمة.

مؤتمر ويكيمانيا 2012[عدل]

شاركت مبادرة تغريدات لأول مرة في مؤتمر ويكيمانيا 2012 والذي أقيم في جامعة جورج واشنطن في ولاية واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث قدمت المبادرة تدوة عن مشاريعها وعن استخدامها لإستراتيجية حشد المصادر لإثراء المحتوى العربي وخاصة ويكيبيديا العربية.

مصادر[عدل]