هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتاج هذه المقالة إلى تدقيق لغوي وإملائي
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

مبادلة الوقت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (ديسمبر 2013)
Writing Magnifying.PNG هذه المقالة تحتاج إلى تدقيق لغوي وإملائي. يمكنك مساعدة ويكيبيديا بإجراء التصحيحات المطلوبة.


مبادلة الوقت (TTO) هي أداة تستخدم في اقتصاديات الصحة لتساعد في تحديد صفة حياة المريض أو المجموعة. وسيتم إعطاء الفرد مجموعة من التوجيهات مثل:

تخيل أنك أُخبرت أن أمامك 10 سنوات متبقية فقط لتعيشها. واتصالاً بذلك، أُخبرت أيضًا أنه يمكنك اختيار إما أن تعيش هذه السنوات العشر بحالتك الصحية الحالية أو يمكنك اختيار أن تتنازل عن بعض السنوات مقابل أن تعيش فترة أقصر بصحة تامة. ضع علامة على الخط تبين عدد السنوات التي ستعيشها بصحة تامة والتي تعتقد أنها مساوية للسنوات العشر التي ستعيشها بحالتك الصحية الحالية.[1]

تتراوح الدرجات على هذا الخط دائمًا ما بين 1 إلى 10 سنوات ويتم حساب درجة الشخص بقسمة الرقم المكافئ للعلامة التي وضعها على 10. فمثلاً إذا وضع شخص علامة على رقم 4 على خط مبادلة الوقت، فستكون درجة الخط هي 0.40. ويستخدم هذا الرقم غالبًا بدوره في حساب سنوات العمر ذات الصفة المعدلة أو QALY. وفي مثالنا هذا إذا كان لشخص أن يعيش 4 سنوات بحالته الصحية الحالية فهذا سيكون مساويًا لـ 1.6 بحساب سنوات العمر ذات الصفة المعدلة (QALY) (4 * 0.4). ويساعد هذا الحساب صانعي القرار في الرعاية الصحية من الجمع بين معدل الوفيات والمرضية في مقياس زمني واحد.

هناك أدوات أخرى تستخدم في تحديد نفعية الصحة وهي مقياس النظير البصري (VAS) وطريقة الرهان القياسية، ومقياس EQ-5D للنتائج الصحية ومؤشر المنافع الصحية (HUI)، إلخ.

المراجع[عدل]

  1. ^ Burstrom et al.؛ Johannesson، M؛ Diderichsen، F (2006). "A comparison of individual and social time-trade-off values for health states in the general population". Health Policy 76 (3): 359–370. doi:10.1016/j.healthpol.2005.06.011. PMID 16214258. 
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.