مبدأ الهولوغرافية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نظرية الأوتار
Calabi-Yau.png
نظرية الأوتار الفائقة
عرض · نقاش · تعديل


إن المبدأ الهولوغرافي (بالإنجليزية: holographic principle) هي خاصية أنبثقت من نظريات الثقالة الكمومية التي تقوم بمحاولة لحل مفارقة معلومات الثقب الأسود ضمن نظرية الأوتار. أول من أقترح هذا المبدأ هو جيرارد إت هوفت Gerardus 't Hooft، وحصل هذا المبدأ على تفسير دقيق من نظرية الأوتار قام بها ليونارد سوسكايند.[1][2][3]

يذكر هذا المبدأ بأن يؤخذ وصف حجم الفضاء بعين الاعتبار كشيفرات على حد الحقل, وبشكل أفضل, حد شبه-خفيف مثل الأفق التثاقلي. وبالنسبة لثقب الأسود, يذكر هذا المبدأ بأن وصف جسم كامل سقط في هذا الثقب يكون محتواه كلياً في التقلبات السطحية لأفق الحدث.

و بمعنى أكثر وضوحاً, تقترح النظرية بأن الكون بأكمله بمكن أن تُرى كبنية من المعلومات ثنائية-الأبعاد "مطبوعة" على الأفق الكوني, إذاً تكون الصور الثلاثية الأبعاد التي نشاهدها هي مجرد وصف تأثيري في الطاقات المنخفضة. إلى الآن لم تتم وصف الهولوغرافيا الكونية بمعادلات رياضياتية دقيقة, السبب جزئياً عائد إلى أن لدى الأفق الكوني مساحة محدودة تنمو مع مرور الزمن.

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Susskind, L., "The Black Hole War - My Battle with Stephen Hawking to Make the World Safe for Quantum Mechanics", Little, Brown and Company (2008)
  2. ^ Lloyd، Seth (2002-05-24). "Computational Capacity of the Universe". Physics Review Letters; American Physical Society 88 (23): 237901. doi:10.1103/PhysRevLett.88.237901. اطلع عليه بتاريخ 2008-03-14. 
  3. ^ Davies، Paul. "Multiverse Cosmological Models and the Anthropic Principle". CTNS. اطلع عليه بتاريخ 2008-03-14. 

وصلات خارجية[عدل]

Science.jpg هذه بذرة مقالة عن الفيزياء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.