مبنى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
فناء مغربي

المبنى أو البناء هو ما يشمل موقعًا للبناء، مثل منزل، مسجد، كنيسة، فندق،حظيرة ، أو أبنية مماثلة صنعت خصيصا كمأوى لأيّ شكل من النشاط الإنساني. إن خسر المبنى أيّ من عناصره الإنشائية الأساسيّة، عادة ما يعتبر "أطلال" ويصنّف كموقع مفتوح فقط.

"المبنى" يمكن أيضا تعود أهمية استعماله نظرا لارتباطه بوحدة ذات نشاط وظيفي تاريخي، مثل محكمة يرتبط بها سجن أو منزل له حظيرة.

ومن الناحية الاقتصادية يعتبر موقع البناء أساس العمل التجاري، وهو أحد الموجودات الثابتة للمشروع الاقتصادي.

السجل الوطني للتراث[عدل]

البنايات الجديرة بالتأهل للسجل الوطني للتراث هي تلك التي تتضمن كل عناصرها الإنشائية الأساسيّة. أجزاء البنايات، مثل التصاميم الداخلية، الواجهات، أو الأجنحة الإضافية، والتي لو كانت مستقلةّ عن باقي البناية الأصلية لن تكون جديرة بالتأهل للسجل. ينبغي اعتبار المبنى كاملا، وتعريف معالم تميزه الهامة.

أمثلة لمباني[عدل]

دور العبادة، قاعة اجتماع، مخزن، محطة قطار، مرآب، منزل، مكتبة، بناية المطحنة، بناية المكاتب، مكتب بريد، بناية إدارية، عربة حمّآلة منزل، مدرسة، قاعة مدينة صغيرة أو قاعة المدينة، محكمة، مطبخ منفصل، أو ملحق، عنبر حظيرة أو سكن طلبة، حصن.


ThreeCoins.svg هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.