مبنى واينرايت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مبنى واين رايت في سانت لويس، ميزوري.

مبنى واينرايت (بالإنجليزية: Wainwright Building) مبنى تاريخي، يُعتبر من أوائل ناطحات السحاب بالعالم. يقع في وسط مدينة سانت لويس، ميزوري في الولايات المتحدة. تم افتتاحه في 1891، وهو من تصميم المعمار لويس سوليفان. ويعتبر المبنى معلما وطنيا ومحليا ونموذجا تأثرت به كثير من الأبنية التاريخية الأخرى حسب السجل الوطني للأماكن التاريخية، حيث انه أحد أهم نماذج مدرسة شيكاغو المعمارية. تعود ملكية المبنى حاليا لولاية ميسوري بما فيه المنازل والمكاتب الحكومية. وقد تم إدراج المبنى من قبل برنامج PBS في أيّار/ مايو 2013 باعتباره واحد من "المباني العشرة التي غيّرت الولايات المتحدة".[1] [2] [3]

التصميم[عدل]

واجهة المبنى شبيهة بالأعمدة.

تظهر في هذا المبنى العناصر الأساسية لمباني ناطحات السحاب وبايقاع نظامي يعتمد إتباع نظام منهجي في تقسيم الواجهة إلى ثلاثة أقسام رئيسية، حيث يعتمد اسلوب التعبير عنها على نوع الوظيفة التي تتضمنها مستويات المبنى المختلفة.

فالقسم الأول يضم كلا من المستوى الأول والثاني الذي يضم الفعاليات العامة كالبنوك والمحلات التجارية، وقد تم التعبير عنها بإسلوب يعتمد الفتحات الواسعة ذات التوجه الأفقي. أما القسم الثاني فيضم المستويات المكررة الذي يضم الخلايا النموذجية التي تمثل المكاتب الإدارية، وقد تم التعبير عنها لإسلوب النظا مالإيقاعي المكرر الثابت الذي يعكس التعبير الشكلي الموحد مؤكدا على الإتجاه العمودي بإسلوب مناقض للقسم الأول. أما القسم الثالث والأخير، والذي يعتبره المعمار سوليفان بأنه مرتبط بفعالية المنشأ الإنشائية ذات الطبيعة الفيزيولوجية فأطلق عليها إسم "علّية" أو "Atec"، حيث ينهي هذا المستوى الأخير فعالية الطوابق المكررة. ويؤكد هنا سوليفان على ضرورة توظيف قوة تعبيرية شكلية في عملية الإنهاء من خلال إستثمار مبدأ الإرتداد أو تطويع الجدار الصلد المستمر باسلوب يعمل على ترجمة موضوع إنهاء المبنى.

كما تظهر اللغة التاريخية في هذا المبنى في مجال توظيف العناصر التزيينية في الواجهات معتمدا على شكل النبات.[4]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Wright، Frank Lloyd (1931). "The Tyranny of the Skyscraper". Modern Architecture (Princeton: Princeton University Press): 85. 
  2. ^ "Best of Political Fix". St. Louis Post-Dispatch. February 12, 2009. 
  3. ^ Bear، Rob (10 May 2013). "Mapping PBS's 10 Buildings That Changed America". Curbed.com. اطلع عليه بتاريخ 13 May 2013. 
  4. ^ كتاب: الحركات المعمارية الحديثة، - الإسلوب العالمي في العمارة، شيرين إحسان شيرزاد، بيروت، 1999، ص 44.
Dolmen en Valencia.jpg هذه بذرة مقالة عن فن العمارة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.