متحف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أحد المتاحف في فلورنسا، إيطاليا.
متحف التاريخ الطبيعي في لندن.
أحد\ المتاحف في بولندا.

المتحف هو أي مقر دائم من أجل خدمة المجتمع وتطويرة، مفتوحة للعامة، وتقوم بجمع، حفظ، بحث، تواصل وعرض التراث الإنساني وتطوره، لأغراض التعليم، الدراسة والترفيه، كما عرفة المجلس العالمي للمتاحف [1]. وهناك عشرات الالاف من المتاحف في جميع أنحاء العالم تهتم بجمع أشياء ذات قيمة علمية، فنية، أو ذات أهمية تاريخية وجعلها متاحة للجمهور من خلال المعارض التي قد تكون دائمة أو مؤقتة.

أصل الكلمة[عدل]

  • كلمة متحف بالعربية تعني المكان الذي تتجمع فيه التحف والأشياء النادرة والثمينة وتتزايد قيمته كلما مر الزمن عليه.
  • يرجع أصل كلمة متحف Museum إلي أصل يوناني يرتبط بكلمة Musa بمعني (سيدة الجبل).
  • وقد ارتبطت هذه التسمية تسعة آلهات باسم (ربات الفنون التسعة) حيث كانت كل منهن حامية لنوع من الفنون وراعية له وذلك علي النحو التالي:
  1. كيليو: ربة التاريخ وواهبة اللغة والكتابة والشعر
  2. أيو تير بي: ربة الشعر الغنائي
  3. ثاليا: ربة الكوميديا
  4. ميلبو ميني: ربة التراجيديا
  5. تير بيسحوري: ربة الرقص
  6. إراتو: ربة الشعر الغرامي
  7. بولهيمنيا: ربة الغناء الجاد
  8. أورانيا: ربة الفلك
  9. كليوبي: ربة شعر الملاحم والأساطير

نظرة عامة[عدل]

أحد المتاحف في كراكوفيا.
متحف في لشبونة، وهو أحد أكبر المتاحف في البرتغال.
المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن العاصمة.
قبة (IMAX) في غواياكيول.

حدائق الحيوان[عدل]

لمحة تاريخية[عدل]

كان أول متحف في التاريخ يقوم علي أسس هو المعبد القديم المخصص لربات الفنون , وربة الفن كانت تسمي ((موسا)) أو (( ميوسا)) ومنها اشتقت كلمة موسيقى في كل لغات العالم , ثم أطلق الاسم بمعناه الحديث في القرن الثالث قبل الميلاد علي مكتبة ومؤسسة بحوث علمية في مدينة الإسكندرية القديمة.

وقد افتتح أول متحف للجمهور وهو متحف (( الأشموليان)) في عام 1683م , في جامعة أكسفورد بلندن , وكان هذا المتحف يعرض مجموعة من الأشياء الغريبة والنادرة التي أهداها العالم الأنجليزي إلياس أشمول إلي الجامعة وفي أواخر القرن الثامن عشر بدأ المفكرون يدرسون وينظمون مجموعات كبيرة ومعقدة من المعروضات من كافة الأنواع وقد فُصلت الأعمال الفنية القيمة عن باقي الأشياء المتواضعة في قيمتها الفنية.

وبدأت الاصوات تعلو في القرن الثامن عشر مطالبة بإنشاء متاحف جماهيرية, لا سيما بعد أن بدأ الناس يقتنعون بضرورة توفير التعليم للجميع . وفي عام 1759 م افتتح المتحف البريطاني (( بلومز برى)) بلندن وكان يعرض مخطوطات وعينات نباتات, فضلاً عن بعض الأشياء الغريبة والنادرة . وفي عام 1750 م , فتح قصر لوكسمبورج في باريس أبوابه في أيام معينه للجمهور ليشاهدوا مجموعة التحف الفنية الملكية الفرنسية . وأثناء الثورة الفرنسية نقلت الحكومةالمجموعات الملكية إلي متحف اللوفر, الذي صار في عام 1793 متحفاً عاماً .

شهد القرن التاسع عشر زيادة كبيرة في عدد المتاحف, لاسيما في الولايات المتحدة فقد افتتح علي سبيل المثال متحف المتروبوليتان للفن, في نيويورك في عام 1872 م . وفي عام 1857 م افتتح في لندن متحف العلوم, والمتحف الوطني البريطاني لتاريخ العلوم والتكنولوجيا والصناعة. وفي الثمانينيات من القرن ذاته تم نقل مجموعات الحيوانات والنباتات من المتحف البريطاني إلي ((ساوث كينزينجتون )) بلندن, فأصبحت بذلك نوة متحف التاريخ الطبيعى.

وفي أواخر القرن العشرين , أدخلت متاحف كثيرة نظماً جديدة باستخدام التكنولوجيا الحديثة, بما في ذلك المعدات التي تعمل بالكمبيوتر, وعروض الصوت والضوء والفيديو, مما أضفي علي المتاحف مزيداً من الحيوية والجاذبية, وساعد علي تحسسين أداء المهمة الثقافية للمتاحف.

طلبة مدارس في متحف اللوفر.

متحف وطني[عدل]

هو متحف تملكه الدولة ويضم مجموعات من الأعمال الفنية الرفيعة . وتحتوي بعض المتاحف الوطنية, مثل تلك التي لدى النمسا وفرنسا وهولندا وإسبانيا علي العديد من اللوحات التي أبدعها الرسمون المحليون . ولايوجد في إيطاليا متحف وطني واحد. غير أن بعض المتاحف بها تضم كثيراً من اللوحات الرائعة معظمها بريشة فنانين إيطاليين مثل متحف أوفيزى بفلورنسا والأكاديميا بفينيسيا وبريرا بميلانو

متحف ميامي للفنون في ميامي، فلوريدا.
متحف ساو باولو للفنون في ساو باولو، البرازيل.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "ICOM Statutes". INternational Council of Museums. اطلع عليه بتاريخ 2008-04-05. 

قراءة إضافية[عدل]

  • Tony Bennett, The Birth of the Museum: History, Theory, Politics, Routledge, 1995.

وصلات خارجية[عدل]

عامة:

دول منفردة: