متحف التراث الإنساني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

متحف التراث الإنساني يقع في مدينة مكة المكرمة, وأسسه الأستاذ مجدوع بن أحمد الشراوي بن عبدالرزاق بن مجدوع ابوراس الغامدي.

عمل الأستاذ مجدوع في مجال التعليم بين معلم لغة إنجليزية وإداري كان يهوى جمع التراث فكان يجمع ويحفظ ما يقع تحت يده من قطع أثرية إلى أن تقاعد وتفرغ تفرغاً كاملاً لجمع التراث وإنشاء متحفه الذي اسماه متحف التراث الإنساني فبدأ يطور هذا التحف ويوسع نشاطاته وجمع من جميع أنواع التراث من ملبوسات وأدوات الحرف المهنية من زراعة ونجارة وحدادة وخياطة... كما جمع الأجهزة من مسجلات وتلفونات ومكاوي تعمل بالفحم والقاز وعدد كبير جداً من الأسطوانات... وجمع أيضاً الأواني المنزلية من أباريق وصحون وغيرها... وجمع كذلك كمية كبيرة من السلاح الأبيض من سيوف ورماح وجنابي بأنواعها المختلفة, وكذلك السلاح الذي يعتمد على البارود و البنادق الهوائية والمسدسات التي تعود لمئات السنين... وهناك أيضاً الاّلات الموسيقية القديمة مثل الكمنجة والعود والطبل والمزامير وغيرها الكثير... كما جمع الاّلف من العملات الورقية والمعدنية بجميع أنواعها تعود للدولة الأموية والعباسية وغيرها, منها المعدنية ومنها الورقية ولا ننسى المخطوطات والمنشورات الثمينة والقيمة التي يحويها المتحف مثل القراّن الكريم بمختلف الخطوط في أزمنة متعددة وكذلك الكتب الدينية والمنشورات مثل: الصحف والكتب الدراسية القديمة والقرارات الحكومية وغيرها... ويشمل المتحف أيضاً على الخشبيات مثل الأبواب والشبابيك القديمة وغيرها مثل الرواشين ...

يقع المتحف في مدينه مكه المكرمه بالمملكه العربيه السعوديه http://wikimapia.org/6050206

يقوم متحف التراث الإنساني بشراء و بيع القطع الاثريه وتأجيرها و إقامه الاحتفالات و المهرجانات التراثيه. كما يقوم بتنسيق الزيارات الجماعيه و الفرديه.

المصادر[عدل]

http://www.qadeem.com/vb/showthread.php?t=17363

http://www.gamr15.com/vb/t67203.html