متحف الكهرباء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Symbol recycling vote.svg هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها.

إحداثيات: 39°09′56″N 9°19′41″W / 39.16556°N 9.32806°W / 39.16556; -9.32806 متحف الكهرباء هو مركز ثقافي يعرض فيه ماضي، حاضر، ومستقبل الطاقة، وبمفهوم متحف للعلوم والاثار الصناعية، حيث يوجد جنبا إلى جنب المعارض الموضوعية والتجربية، بكل الاختلافات الثقافية. ويقع المتحف في حي بيليم، في اراضي استولت عليها مدينة لشبونة من نهر تيجو في القرن التاسع عشر، في حي من اضخم واعرق الاحياء تاريخيا في المدينة حيث يمكننا ان نجد فيه دير جيرونيموس، والمركز الثقافي لبيليم، برج بيليم ، نصب الاكتشافات، قصر ومتحف رئاسة الجمهورية البرتغالية، متحف `سيارات قديمة` او متحف الاحبال الوطنية

المبنى يعتبر من ´ضمن مباني المصلحة العامة` ومتحف الكهرباء نشأ في اركان محطة توليد الطاقة الحرارية القديمة تيجو والتي اضاءت مدينة لشبونة لمدة اربع عقود.

افتتاح المتحف كان في عام 1990 وبعد مرور عشر سنوات تم اعادة تأهيل مبانيه ومعداته لاعادة افتتاحه مرة اخرى في عام 2006 بعد اكتمال التعديلات والتحديثات ليصبح اكثر تنظيما.

اليوم، المتحف بجوانبه الثقافية والتخصصية يتيح للزائر الاستمتاع بعروضه المختلفة ، بداية من المعرض الدائم للمتحف حيث يعرض ويشرح عن طريق المحركات الاصلية في محطة تيجو القديمة وطرق العمل في المحطة، إلى المعارض المؤقتة بانواعها المختلفة ( رسم، نحت، تصوير) مرورا بالاماكن التعليمية والتجارب المختصة بالطاقة مثل الألعاب التربوية، او عرض الطاقة الشمسية في الخارج، او المسرح، الندوات، مؤتمرات وغيرها.

متحف الكهرباء هو جزء من اصول و ملكية مؤسسة اي دي بي والتي تتبع لمجموعة اي دي بي – طاقات البرتغال

الهندسة المعمارية[عدل]

كل المباني التي تخص محطة تيجو تمثل محطة طاقة حرارية قديمة والتي امدت مدينة لشبونة والمنطقة بالكهرباء. بناء معماري فريد من نوعه في لشبونه، وواحد من أجمل النماذج المعمارية الصناعية في النصف الأول من القرن العشرين في البرتغال.

محطة تيجو تم بنائها بين عام 1908 و عام 1951 وقد مر عليها في هذة الفترة العديد من مراحل التطوير. وهيكلها على غرار المعمار الغربي من الحديد المغطي بالطوب ، مزينة واجهاتها بالطابع الفني المزخرف من الفن الحديث في اساستها القديمة ( مبنى الضغط المنخفض) إلى الكلاسيكية القديمة في ( مبني الضغط المرتفع) بالاضافة إلى التوسعات التي حدثت في المحطة على مدار السنين كشراء اراضي ومباني مجاورة للمحطة، لتمثل اليوم منشأة صناعية كبيرة للاغراض الثقافية المتنوعة الدائمة المتمثلة في نهر تيجو والذي كان سبب في تسمية المحطة بهذا الاسم.

وبفضل حالتها الجيدة ، الفترة بين 2001 و 2005 المتحف خضع لمشروعات حفرية واعادة تأهيل لهيكله، من الواجهات والمحركات الداخلية كمشروع جديد للمتحف والذي جعله اليوم بهذة الحالة الجيد.

زيارة تخيلية[عدل]

كله يبدأ في ساحة الفحم الشهيرة ، مكان استقبال الزوار وأيضا مساحة لاقامة المعارض والاحتفالات ، وفي هذه الساحة سابقا بداية من نهر تيجو ، كانت تتم تفريغ اطنان من الفحم لتزويد الغلايات. في هذة الساحة كان يوجد الصوامع والغربال والمصاعد التي كانت تخلط وتنقل الفحم إلى الجزء الأعلى من مبنى غلايات الضغط المرتفع.

مدخل المنشأة الصناعية يبدأ بقاعة المعارض، المبنى القديم لغلايات الضغط المنخفض، حاليا مساحة فارغة حيث يتم فيها المعارض المؤقتة وأيضا يمكنك ان ترى في هذة القاعة انابيب البخار وصوامع الفحم من حقبة الغلايات القديمة الزائلة.

من هنا سنصل إلى غرفة الغلايات، في المبنى القديم للضغط المرتفع ويمكن للزوار ان يروا اربع غلايات كبيرة مرتفعة حوالي 30 متر، تضم لوحات تحكم محاطة بالوقود ومنافذ الهواء والمرواح وغيرها .

من الجدير بالذكر ان الغلاية رقم 15 والتي كأثر تسمح للزائر بالدخول فيها والتعرف على هيكلها ومحتوياتها من ( ارضية وشبكات ، وجدران` بايلي ´، وحارقة وقود وأنابيب تسخين الماء وغيرها). بالاضافة الي الغلايات، هناك مساحة أيضا لمعرفة تاريخ انشاء وبناء المحطة ومعاناة العمال وظروفهم الصعبة في ذلك الحين.

في الطابق السفلي ستجد غرفة الرماد،المكان الذي كان يتم فية جمع رماد الفحم المحروق او الفحم الذي سيحرق. لفهم كيفية صعوبة العمل التي كانت موجودة في هذة الغرفة بسبب درجات الحرارة المرتفعة وسوء التنفس الناتج عن حرق الفحم. والمتحف لا يخفي هذة الحقائق ونماذج العمل المختلفة من النجارة والنقل وجودة واصل الفحم المستخدم.

ستواصل السير ستجد قاعة التجارب، وهي مقسمة إلى ثلاث اجزاء:

جزء مخصص لاصول الطاقة سواء ( المتجددة اوالاحفوري ) و الاخرى للباحثين والعلماء والمساهمين في تقدم وتطور توليد الطاقة الكهربائية، والمساحة الثالثة هي مساحة ( تعلم .... وانت تلعب) حيث يوجد انواع مختلفة من التعلم متاحة للجميع كي يتعلموا ويستخدموا الطاقة .

بعد التجاربة ،ستجد غرفة الماء وفي هذه الساحة والساحة التالية وهي غرفة المحركات، المحتوى يشبة محتوى غرفة الغلايات. حيث الانابيب المطلية بالوان مختلفة كخلفية للمحركات، تجري في الجدران والسقف. كل لون له دلالة حسب المكان وطبيعته، بخار جاف، بخار سائل، ماء وغيرها.

نعود إلى غرفة المياه تشاهد عملية معالجة المياه لامكانية استخدامها في الغلايات. الآلات التي يمكن رؤيتها هي كهربائية، مصححات ، والمرشحات من حقبة الاربعينات في القرن العشرين.

بعد المرور بهذه الغرفة ستجد غرفة المكثفات، مكان هذا الذي استعرضت فيه تلك المكثفات لاجل تبريد البخار، و كذلك المضخات التي تسمح بتصريف الماء من نهر تيجو، المصدر البارد الضروري لسير و عمل مركز الكهرباء. في الجهة الأعلى للغرفة التي استعرض فيها الدارات الكهربائية لمجموعة موالد كهرباء المحطة، يوجد معرض الدائم يسمى وجوه محطة تيجو، تحية لعمال هذه المحطة عبر صور و الشاشة " سمعي بصري" التي تبين انشطتهم و ظروف العمل.

في الطابق الأعلى للمكثفات تجد غرفة مولدات كهربائية حيث يوجد اثنين من الخمس توربينات التي كانت تعمل في المحطة. واحدة منها تم دمجها إلى المتحف وعرض هيكلها الداخلي لاتاحة فرصة أفضل للزائر حتى يستوعب كيفية توليد الطاقة الكهربائية.

اخيرا ، وفي الطابق العلوي توجد غرفة التحكم حيث رقابة المولدات، والمحطات الفرعية وتوزيعها للكهرباء عن طريق الخطوط الكهربائية من المحطة. اليوم يوجد مساحة للتجارب في المتحف تشرح تاريخ انتاج الطاقة الكهربائية عن طريق طرق بسيطة علي سبيل المثال بطارية الليمون. وكيفية عمل الطاقة المتجددة او البسيطة و من إنتاج خاص للمحطة مثل قنينة غاز و ضغط طنجرة هذا كل في منظور تعليمي مناسب للجمهور عامة.

مقتنيات المتحف[عدل]

مقتنيات متحف الكهرباء لا تقتصر على الجزء المرئي فقط ولكن أيضا في مخزنه. ممتلكات المتحف تكونت عن طريق اعادة القطع المفقودة وأيضا الشراء من المزادات. واكتسابها، و الحفظ عليها و إختراع قطع جديدة التي اتت من اماكن أخرى من ارض الوطن ، او من تبرعات خاصة.

في هذة اللحظة المتحف يحتوي على عدد كبير من الاصول مثل الغلايات و التوربينات والمكثفات من حقبة الثلاثينات حتى الخمسينات وأيضا المعدات كالقطع والالات والتي ترجع إلى نهاية القرن التاسع عشر حتى يومناهذا. توجد أيضا الاجهزة الكهربائية المنزلية والمحركات الكهربائية وانواع الاضائة العامة والخاصة من الخشب والحديد، معدات المختبر، صمامات، نماذج و إلى آخره.

مركز الوثائق[عدل]

مركز الوثائق لمتحف الكهرباء من ضمن اهدافه ان يكون مركزا متخصص في دراسة ومعرفة الطاقة وخاصة الكهرباء .و هو يتكون من 60000 وثيقة باشكال مختلفة ( وثائق – خرائط – كتب –فيديوهات . وغيرها) والتي توثق القترة مابين عام 1848 حتى الان. اكثر من 90000 صورة وحوالي 15000 كتاب . الذاكرة الخاصة بالكهرباء( في كل نواحيها. التقنية والانتاجية والاقتصادية والتاريخية والاجتماعيه) وأيضا يوجد دراسات حول المتحف كأثر وعن الاثار الصناعية، المتحف، ونقاط ثقافية عامة ومنشورات دورية. المركز به أيضا سياسة للكشف ودمج للوثائق والتي يمكن ان يتم متابعتها عبر الانترنت او في المركز نفسه. وأيضا نشر الأبحاث عن تاريخ الكهرباء في البرتغال.

الانشطة[عدل]

طوال العام تحدث انشطة مختلفة في متحف الكهرباء سواء في الداخل او في الخارج مثل المعارض المؤقتة و "شهر العلوم" و المؤتمرات والندوات وغيرها. وأيضا ساحة الفحم لا تعتبر مكانا لاستقبال والترحيب بالزائرين فقط ولكن تستخدم كقاعة مكشوفة حيث يحدث فيها كثير من الاحتفالات والانشطة.

شهر العلوم[عدل]

خلال شهر مايو في ساحة الفحم يتم فاعلية شهر العلوم والتي تتضمن العديد من الانشطة المختلفة . اول مهرجان سنوي كان في 2009 بالرغم من حدوث الاحتفال في الماضي. الانشطة في شهر العلوم متعددة على سبيل الميثال اولمبياد الفيزياء (للشباب والطلبة) أيضا يتم العرض الوطني للعلوم وحفلة للاطفال ومهرجان وتجمع الشمس . نشاط اولمبياد الفيزياء يدعم من المجتمع البرتغالي للفيزياء وباقي الانشطة تدعم من قبل متحف الكهرباء.

جولات ارشادية[عدل]

متحف الكهرباء يوفر جولات ارشادية ديناميكية لمن يرديد ان يستوعب بتفاصيل اكثر حول انتاج الكهرباء في محطة للطاقة الحرارية. الزيارات تعالج أيضا مسألة الطاقة المتجددة وتشمل العديد من التجارب التعليمية البسيطة بالكهرباء. وتركز على مصادر الطاقة المتجددة، والتجارب المنزلية في إنتاج الكهرباء وتتم بمساعدة المرشدين ، وهم فريق من الشباب وعلى استعداد ورغبة في التوضيح للزوار يمكن تحديد موعد الزيارات للمجموعات كل ايام الاسبوع. في نهاية الاسبوع تتم الزيارات بدون حاجة إلى المواعد قبل الزيارة لكل من يريد زيارة المتحف.

معلومات[عدل]

العنوان[عدل]

Av. de Brasília, Central Tejo

1300-598 Lisboa

رقم الهاتف العام : +351 21 002 81 30

الفاكس : +351 21 002 81 04 / 39

هاتف الاستقبال:+351 21 002 81 90


وقت العمل[عدل]

مفتوح من الثلاثاء إلى الأحد من الساعة العاشرة صباحا إلى السادسة مساء، الاجازات السنوية والعطل. ايام الاثنين ويوم 1 يناير ويوم 1 مايو ويوم 25 دجنبر الدخول مجانا

الحجز للمجموعات[عدل]

+351 21 002 81 02 / +351 21 002 81 30

زيارات بدون موعد : ايام السبت والأحد على الساعة العاشرة والنصف صباحا و الساعة الثانية عشر ظهرا و الساعة الثالثة بعدالزوال و الساعة الرابعة والنصف

التسجيل و نقطة مكان الاجتماع في مكتب الاستقبال

مدة الزيارة : من ساعة واحدة إلى ساعة ونصف تقريبا

نقل و مواصلات[عدل]

عربة كهربائية تقليدية ( اليكتريكو) رقم : 15

حافلات رقم28 – 714-717-729-751

( Cais do Sodré - Cascais ( ( Estação de belém )) قطار: رصيف سودري ، كشكايش ( محطة بيليم

( Trafaria - Belém e Cacilhas - Belém ) قارب: طرافاري ، بيليم و كاسيليش، بيليم

انظر أيضاً[عدل]

الروابط الخارجية[عدل]

Categoria:Santa Maria de Belém Categoria:Museus de Lisboa Categoria:Imóveis de interesse público em Portugal Categoria:Museus de ciência em Portugal Categoria:Electricidade em Portugal