متعدد السلفون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وحدة تكرار متعدد السلفون.

متعددات السلفون (بولي سلفون) عبارة عن صنف من بوليميرات اللدائن حرارية التي تتكون وحدات متكررة من هيدروكربون عطري-SO2-هيدروكربون عطري، تكون فيها مجموعة السلفون هي المجموعة المحددة للخواص. تتميز متعددات السلفون أنها قاسية ولها ثباتية عالية تجاه درجات الحرارة المرتفعة.

أنتجت متعددات السلفون لاول مرة عام 1965 من قبل شركة يونيون كربيد Union Carbide. نتيجة لارتفاع تكاليف المواد الأولية وعمليات الإنتاج فإن متعددات السلفون تنتج لتطبيقات محددة عندما لا يكون استخدام البدائل الأقل ثمناً مثل متعدد الكربونات ملائماً.

الإنتاج[عدل]

ينتج متعدد السلفون من تفاعل ثنائي فينول ومضاعف(4-كلوروفينيل) السلفون مشكلاً متعدد إيثر وذلك عن طريق حذف جزيء كلوريد الصوديوم.

n HOC6H4OH + n (ClC6H4)2SO2 + n Na2CO3 → [OC6H4OC6H4SO2C6H4]n + 2n NaCl + n H2O + n CO2

غالباً ما يكون ثنائي الفينول المستخدم في التفاعل عبارة عن مضاعف فينول-A أو الهيدروكينون (4،1-ثنائي هيدروكسي البنزين). إن مثل هذه العمليات من البلمرة تشترط وجود مواد أولية (مونوميرات) نقية لضمان الحصول على منتجات عالية الوزن الجزيئي.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ David Parker, Jan Bussink, Hendrik T. van de Grampel, Gary W. Wheatley, Ernst-Ulrich Dorf, Edgar Ostlinning, Klaus Reinking, "Polymers, High-Temperature" in Ullmann's Encyclopedia of Industrial Chemistry 2002, Wiley-VCH: Weinheim. doi:10.1002/14356007.a21_449