متفطرة سلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

المتفطرة السلية

مستعمرات المتفطرة السلية
التصنيف العلمي
المملكة: بكتيريا
الشعبة: Actinobacteria
الرتبة: الشعّاوات
الرتيبة: Corynebacterineae
الفصيلة: متفطرات
الجنس: متفطرة
النوع: المتفطرة السلية
الاسم العلمي
Mycobacterium tuberculosis


Zopf 1883

عصيات كوخ المتسببة في داء السل أو داء الدرن

المُتَفَطِّرة السُلِّيّة (باللاتينية: Mycobacterium tuberculosis)، أو عصية كوخ هي بكتيريا تتسبب في السل أو داء الدرن، لها شكل يشبه العصية ولكنها تتجمع في لُمَّات على شكل كرات متفرقة وسميت بعصية كوخ نسبة إل مكتشفها الطبيب والبيولوجي الألماني روبرت كوخ سنة 1883.

الطريق الرئيسي لانتقال المتفطرة السلية من شخص لآخر عن طريق الهواء وتتطفل على أعضاء الجسم خاصة الرئة ويمكنها أن تصيب الكلى والعظام والعقد اللمفاوية والمخ. وأكثر الأشخاص عرضة للمرض الأطفال ومرضى الإيدز لضعف جهازهم المناعي. ونصف المرضى المصابين به الذين لا يتلقون العلاج يموتون.

الفيزيائية المرضية[عدل]

بكتيريا المتفطرة السلبية تحتاج تحتاج الى بيئة يتواجد فيها الاكسجين , تمتاز بأن جدارها يحتوي على اللبيدات بكثرة مما يجعلها حالة في علم البكتيريا الا انها تصنف تحت البكتيريا موجبة جرام , يمكن الكشف عنها عن طريق تلوين تسيل-نلسن . تنقسك بكتيريا المتفطرة السلبية كل 15-20 ساعه , وهذا بطيأ جداً مقارنة مع الانواع الاخرى , تأخذ شكل عصيات بإستطاعتها الصمود في بيئة جافة لاسابيع , بسبب كمية اللبيدات الموجودة على جدارها تجعلها محمية من الاصابة بالفيروسات . عند دخولها الى الرئتين تهاجم خلايا التبلعم بكتيريا المتفطرة السلبية , لكنها غير قادرة على هضم البكتيريا , جدارها الخلوي يحول دون تدميره بواسطة اجسام الحالة , لكن ذلك لا يمنع تغليف البكتيريا عن طريق المواد المفرزة من قبل خلايا البلعمة فيؤدي ذلك الى عزل البكتيريا المتفطرة السلبية عن المحيط الخارجي لكن تبقى البكتيريا تستمر في عملية الانقسام لها في النهاية تؤدي الى تمزيق الغلاف العازل .

المجهر[عدل]

تمتاز بكتيريا المتفطرة السلبية بوجود خلايا لانغرهان العملاقة التي نواتها اشبه بحدوة فرس , العضيات الخلوية تظهر باللون الاحمر باستخدام تلطيخ الحمض السريع


Paramecium.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء الدقيقة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.