متلازمة الحميراء الخلقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

متلازمة الحميراء الخلقية (بالإنجليزية Congenital rubella syndrome) تحدث نتيجة اصابة الحوامل بفيروس الحصبة الألمانية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وتؤدى إلى عيوب خلقية بالجنين كالعمى والصمم وعيوب بعضلة القلب أو تؤدى إلى وفاة الجنين.

الأسباب[عدل]

تحدث نتيجة اصابة الام والجنين في الثلاث أشهر الأولى من الحمل بفيروس الحصبة الألمانية وما يرافقها من مضعفات وتشوهات خلقية قد تؤدي إلى ولادت جنين مصاب بعيوب عديدة مثل العمى فقدان السمع ضعف بالقلب أو إلى وفاة الجنين وهو في رحم الام أو عند ولادته أو بعد فترة من ولادته حسب تعرضه لاصابة في أماكن دقيقة مثل القلب والكبد. قد تصل نسبة التشوهات لدى الجنين في الاشهر الثلاثة الأولى من الحمل حوالى اكثر من 80 %,ونسبتها في الثلاث أشهر الوسطى حوالى من 10 - 20 %, ولا توجد اي تشوهات في اخر ثلاث أشهر من الحمل. اذا حدثت العدوى للام قبل بداية الحمل ب 28 يوم فنسبة اصابة الجنين بالفايروس تكون حوالى 43 %. اما إذا كانت العدوى شديده فسوف يحدث اجهاض للام أو عيوب خلقيه للجنين ووفاته وهو داخل الرحم.

الاعراض[عدل]

1-تخلف في نمو الجنين مما يؤدي إلى نقص في وزنه يكون اقل من الوزن الطبيعى.

2- تضخم الكبد والطحال والتهاب الكبد الوبائى و الانيميا والسكرى بالإضافة إلى التخلف العقلى.

3- عيوب خلقيه في القلب مثل الضعف العام وقد يصاب بثقب في القلب أو وجود ضيق في الشريان الرئوي في نحو 50 في المائة من الأطفال الذين تتم إصابتهم في الشهرين الأوليين من الحمل،.

4-التهاب في المخ مما يؤدى إلى صغر حجم الرأس.

5-عيوب خلقيه في العين مثل العمى - المياه البيضاء أو المياه الزرقاء- صغر حجم العين أو عيوب خلقية في شبكية العين.

6-عيوب خلقيه في الاذن مثل الصمم أو ضعف عام في السمع.

العلاج[عدل]

بالنسبة للحامل:ان للتوعية دور كبير في تجنب مثل هذه الاصابات فمثلا توعية النساء عن ]]امراض الحمل ]]ومضعفاتها له دور كبير في التقليل من الاصابة بالمرض.يمكن إعطاء الفتيات في مرحلة الإنجاب اللقاح المضاد لهذا المرض. فحص دوري للحوامل وخاصة في الاشهر الثلاثة الأولى للتاكد من وجود الأجسام المضادة للمرض.فعند القيام بالاختبار لمعرفة نوع الأجسام فاذا كان الاختبار يصل إلى نتيجة اى جى جى (IgG) هذا يعني ان الحامل محصنة، اما إذا كان نوعها اى جى ام(IgM) فهذا يعنى انها مصابة بالحصبه الألمانية فتنصح الحامل بالاجهاض.أو تعطى جرعات مكثفة وعالية من الايميونوجلوبين.اما إذا كان الاختبار سلبى معناه لا يوجد اجسام مضاده ولكنها قد تكون معرضه للاصابه بالفايروس.واذا كان الاختبار اجابي تكون الحامل مصابة بالعدوى عند إعطاء المرأة الحامل الايميونوجلوبين ,يعاد الاختبار عليها بعد اسبوعين أو ثلاثه اسابيع. إذا كانت النتيجة سلبيه فهذا يعني انها شفيت من الفايروس اما إذا كانت ايجابيه فهذا يثبت انها مصابة بالعدوى وتنصح الأم بالقيام بعملية الإجهاض. 2-بالنسبة للطفل:لايوجد علاج حتى الآن للطفل المولود والمصاب بالعدوى ومعدل نسبة الحياة تكون لديه بين سنة إلى سنتين.

أنظر أيضا[عدل]

حصبة ألمانية

وصلات خارجية[عدل]

http://www.aawsat.com/details.asp?section=15&article=703480&issueno=12400


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.