متلازمة القدس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يناير 2013)

متلازمة القدس (بالإنجليزية: Jerusalem Syndrome) متلازمة القدس هي اسم يُعبّر عن مجموعة من الظواهر أو الاضطرابات العقلية مرتبطة بظهور أفكار دينية معيّنة تستحوذ على عقل الشخص بالكامل، أو ترتبط بأوهام تظهر عند زيارة مدينة القدس، أو قد تُؤدّي لنشوء رغبة ملحة لزيارتها.

هذه المتلازمة غير مرتبطة بطائفة محددة أو اتّباع دين معين، وتبدأ هذه المتلازمة في الظهور في أغلب الأحيان عند زيارة مدينة القدس، وهو ما يُسبب للشخص التعرّض للعديد من الأوهام العقلية، والتي لا تزول إلا بعد مضي عدة أسابيع.

ليس جميع مَن تعرّضوا للأوهام المرتبطة بمتلازمة القدس كان لديهم سجل سابق يشير إلى تعرّضهم لأمراض عقلية من قبل , تشير الإحصاءات أنها تصيب تقريبا 100 سائح سنوياً من أصل ملايين السياح الذين يزورون المدينة المقدسة

قد تكون الأعراض على شكل قلق , أو اعتقاد المريض بأنه المخلص , بعض الباحثين يقلل من أهمية هذه المتلازمة حيث يعتقدون انها مرتبطة بأماكن أخرى كما يقولون أن عدد المصابين قليل جداً بالنسبة لعدد السياح للمدينة المقدسة.

Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg هذه بذرة مقالة عن مرض تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.