متلازمة النفق الرسغي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
متلازمة النفق الرسغي
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع متلازمة النفق الرسغي
قطاع عرضي يوضح موقع العصب الأوسط (median nerve) باللون الأصفر مقارنة بالأعضاء الأخرى في الرسغ. النفق الرسغي غير موضح بالرسم

ق.ب.الأمراض 2156

متلازمة النفق الرسغي (بالإنكليزية: carpal tunnel syndrome) هي انضغاط العصب المتوسط في النفق الرسغي والذي ينتج عنه اعتلال هذا العصب. يظهر كألم في الرسغ ومن ثم تنميل في الأصابع وضعف في عضلات اليد في الحالات الوخيمة.

يكثرفي النساء بين 29-60 سنة من العمر أكثر من الرجال

غالبية الحالات لا يعرف لها سبب محدد وواضح ولكن الأبحاث الحالية تشير إلى وجود علاقة بين المتلازمة و:

  • بعض أمراض الغدد الصماء (كخمول في الغدة الدرقية)
  • العوامل الوراثية
  • الضربات المتكررة للرسغ
  • الإفراط في استخدام الحاسوب لساعات طويلة نتيجة لانضغاط العصب المتوسط في النفق الرسغي مما ينتج عنه آلام وتنميل في الاصابع وضعف في عضلات اليد.
  • الاستخدام الفرط للرسغ
  • الكسور (مثل كسر كولس Colle's fracture)

التشريح[عدل]

يمر العصب الأوسط في نفق عند الرسغ وهذ النفق يتكون من عظام في جهاتة الثلاثة ورباط قوي يمر عرضيا ليتمم النفق انظر الشكل. وبسبب زيادة في حجم مكونات النفق اونقص في حجم النفق ينتج زيادة في الضغط على العصب والذي ينتج عنه الاعراض المعروفة للمرض.

الاعراض[عدل]

تبدأ الاعراض كألم عند الرسغ وقد يشكو المريض من تنميل في الاصابع (الابهام والسبابة والوسطى) وتكون هذة الاعراض أكثر في الليل وقد يجد المريض فائدة من هز اليد مرات عديدة والذي يؤدي إلى تحسن في الاعراض. وعند استمرار الحال يجد المريض صعوبة في أن يمسك الاشياءوقد تسقط من يدة بدون القدرة على التمسك بها.

التشخيص[عدل]

من اخذ تاريخ المرض وفحص المريض يتوصل الطبيب في معظم الحالات إلى التشخيص وقد يحتاج الطبيب إلى عمل بعض الفحوصات للتأكد من التشخيص مثل:

  1. Phalen’s test  :وهو وضع الرسغ في حالة انقباض قوي لمدة دقيقتين وينظر الطبيب إذا تظهر عند المريض علامات تنميل في الاصابع عندها يكون الفحص موجب والا فهو سالب.
  2. Tinel’s sign : وهو يكون بطرق الطبيب على منطقة العصب الأوسط ضربات متتالية ويسأل المريض ان كان يحس بشعور مرور مثل تيار كهربائي في المنطقة ام لا.
  3. Durkan's test: يتم عن طريق الضغط على موقع العصب لمدة ٣٠ ثانية

العلاج[عدل]

لان السبب الحقيقي لهذة المتلازمة غير معروف فعلية فان العلاج غير محدد. ويمكن ان يكون باحد الطرق التالية التي قد تساعد المريض، لكن يبقى العلاج الجراحي هو الحل الذي يعطي احسن النتائج.

  • استعمال سناد :وهو ضاغط يلف حول الرسغ لاسناد والتقليل من الحركة وعلية فهو يعطي بعض الراحة للمنطقة وقد يساعد في تقليل الاعراض.
  • العلاج الطبيعي مثل المساج للمنطقة والموجات الصوتية وطرق أخرى.
  • إعطاء حقنة كورتزون في المنطقة قد تساعد لفترة قصيرة.
  • إعطاء الطبيب لمضادات الالتهاب مثل البروفين.
  • الجراحة وهي الحل النهائي والذي يعطي احسن النتائج ،حيث ان الوتر المسبب للتضيق يقص للتوسيع النفق ورفع سبب التضيق.
السناد المستخدم لعلاج متلازمة النفق الرسغي.

جراحة النفق الرسغي[عدل]

يعرف تحرير الرباط الرسغي المستعرض بجراحة "تحرير النفق الرسغي". يوصى بها عندما يكون هناك حالة ثابتة (ليس فقط متقطعة) من التنميل، ضعف العضلات، الضمور وعندما لا يمكن السيطرة على الأعراض في فترات متقطّعة مع التجبير ليلاً. بشكل عام يمكن التحكم بالحالات الخفيفة لمدة شهور حتى السنة. لكن الحالات الشديدة التي تكون فيها الأعراض قاسية تؤدي إلى الجراحة.

علم الأوبئة[عدل]

يمكن أن تؤثر متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome على أي شخص. في الولايات المتحدة، وتقريبا 1 من أصل 20 شخصا يعانون من آثار متلازمة النفق الرسغي. القوقازيين لديهم خطر أكبر مقارنة مع أجناس أخرى مثل الأشخاص الذين هم من جنوب أفريقيا الغير البيض.

أنظر أيضاً[عدل]

جراحة يد

المصادر[عدل]

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg هذه بذرة مقالة عن مرض تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.