متلازمة تسارع معدل ضربات القلب الموضعي الانتصابي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


خلل الوظائف المستقلة
تصنيف وموارد خارجية
ن.ف.م.ط. [1]


متلازمة تسارع معدل ضربات القلب الانتصابي (POTS, أو postural orthostatic tachycardia syndromeبالإنجليزية) هي حالة من حالات خلل الوظائف المستقلة,[1] و علي وجه الخصوص عدم تحمل وضع الانتصاب (الوقوف), حيث يؤدي الانتقال من وضع الاستلقاء الي وضع الوقوف او الانتصاب الي زيادة كبيرة في سرعة القلب, يسمي زيادة معدل ضربات القلب . اوضحت العديد من الدراسات نقص معدل سريان الدم الي المخ مع الضغط الانقباضي والانبساطي بمقدار 44% و 60% علي التوالي .[2] يواجه مرضي متلازمة تسارع معدل ضربات القلب الانتصابي مشكلة في حفظ وظائف دورتهم الدموية عند التغير من وضع لاخر علي سبيل المثال : التحول من وضع الاستلقاء الي الجلوس او الوقوف أو التحول من الجلوس علي مقعد الي اخر أو رفع ايديهم اعلي رؤوسهم.لكن وبالرغم من ذلك فان كثير من المرضي يعانون من أعراضهم هذا حتي وهم لا يغيرون من اوضاعهم و حتي وهم في وضعية الإستلقاء.

تختلف درجة شدة المرض حسب نوع المريض ، فمتلازمة تسارع معدل ضربات القلب الموضعي الإنتصابي قد تكون شديدة التاثير علي المريض و معيقة لحياته اليومية ، حتي ان بعض المرضي لا يتمكنون من الذهاب الي أعمالهم ولا يمارسون حياتهم العادية.

الاعراض[عدل]

ان الشيء المميز لمتلازمة تسارع معدل ضربات القلب الموضعي الإنتصابي هو ارتفاع معدل سرعة القلب - عند التحول من وضعية الاستلقاء الي وضعية الوقوف - بمقدارأكثر من 30 دقة \دقيقة أو أكثر من 120 دقة \ دقيقة خلال 30 دقيقة من وضعية الرأس في الاعلي

قد يصاحب ارتفاع سرعة القلب هذا ؛ انخفاض في ضغط الدم ، لكن هذا ليس شرطا للتشخيص ، عند التحول الي وضع الوقوف ينصب الدم بسرعة الي منطقة القدمين ومنطقة الأحشاء ، وهذا يسبب قلة الدم الذاهب الي القلب والمخ ، ويؤدي هذا الي جملة متعددة من الاعراض :

دوخة غثيان الم بالبطن زيادة العرق خفقان بالقلب صداع وغيرها من الاعراض

العلاج[عدل]

العلاج يتكون من تعديلات في نمط الحياة بجانب بعض الادوية التي تساعد علي تخفيف الاعراض

زيادة شرب السوائل والماء و زيادة تناول الأملاح و تجنب الجو الحار و تجنب بذل مجهود كبير وبعض التعديلات الاخري، اما الادوية فمن اهمها الفلودروكورتيزون الذي يساعد علي احتفاظ الجسم بالماء والاملاح ، و مثبطات مستقبلات البيتا مثل دواء اندرال أو بروبرانولول وغيره الذي يساعد كثيرا في تخفيف الاعراض وتنظيم سرعة ضربات القلب ، وكذلك أدوية لتنظيم و خفض معدل ضربات القلب . كذلك عقار ميدودرين القابض للاوعية الذي يساعد علي رفع ضغط الدم.


مراجع[عدل]

  1. ^ Dysautonomia Information Networkقالب:Unreliable medical source
  2. ^ Hermosillo، A. G.؛ Jordan، JL؛ Vallejo، M؛ Kostine، A؛ Márquez، MF؛ Cárdenas، M (2006). "Cerebrovascular blood flow during the near syncopal phase of head-up tilt test: A comparative study in different types of neurally mediated syncope". Europace 8 (3): 199–203. doi:10.1093/europace/eul001. PMID 16627440. 


Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.