متلازمة تململ الساقين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

متلازمة تململ الساقين (بالإنجليزية: Restless legs syndrome - RLS) هو اضطراب في جزء من الجهاز العصبي ويؤثر على الساقين ويدفع إلى تحريكهما ويحصل بشكل أساسي عند وقت النوم ولذلك يعتبر من اضطرابات النوم.

الناس الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين يشعرون بأحاسيس غير مريحة في ارجلهم وأحيانا في ايديهم أو اجزاء أخرى من اجسامهم وهذه الاحاسيس تصبح أكثر سوءا عند وقت الراحة أو الجلوس وتؤدي إلى الإجهاد وانعدام النوم.


عوارض متلازمة تململ الساقين[عدل]

تتراوح بين الخفيفة والتي لا تطاق وليست محكومة بوقت معين ولكنها تظهر غالبا في المساء والليل وتكون اقل شدة في الصباح أو عند ممارسة اي عمل.

تؤثر متلازمة تململ الساقين لدى الجنسين ولكنها أكثر شيوعا لدى النساء وتبدأ في مراحل مختلفة من العمر ولكن الأكثر تضررا هم من في منتصف العمر والمسنين.

متلازمة تململ الساقين تعتبر مجهولة وفي أكثر الأحيان يصعب تشخيصها في أكثر الأحيان ولكن إذا عرفت فأنه من السهل التعامل معها وتحديد العلاج لها لكن عندما تصبح الحالة مزمنة فإن التعامل معها يصبح أكثر صعوبة ويصاحبه. عوارض أخرى مثل الإرهاق والتعب

ألاسباب[عدل]

ما زال الأطباء حتى يومنا هذا يجهلون أسباب هذه المتلازمة ولكن يعتقد الكثيرون ان لها ارتباط في عمل الجينات حيث تبين ان أكثر المصابين بها وجد في عائلتهم شخص مصاب بها.

من العوامل المرتبطة بالمتلازمة أو تؤدي إلى تفاقم حالتها :

  • الأمراض المزمنة أو الحالات الطبية منل نقص الحديد والسكري والفشل الكلوي ومرض باركنسون.
  • الادوية كمضادات الحساسية والاكتئاب والذهان والبرد.
  • الحمل حيث تعاني النساء منها خاصة في أشهر الحمل الأخيرة ولكنها تختفي كليا بعد انقضاء الحمل.

و هنالك احتمالات أخرى مثل تناول الكحول ومصاعب النوم التي يعاني منها البعض لأسباب متعددة.

التشخيص[عدل]

لا يوجد في الوقت اختبار معين لتشخيص متلازمة تململ الساقين ولكن الأطباء قد يلجأون إلى بعض تحاليل الدم واختبارات أخرى بقصد استبعاد بعض العوامل. كما تلعب الاجوبة التي يعطيها المريض ردا على اسئلة الطبيب دورا هاما في تشخيص المرض إضافة إلى مراجعة التاريخ المرضي للعائلة وأنواع الادوية المستعملة.

العلاج[عدل]

يستهدف علاج متلازمة تململ الساقين التخفيف من عوارضها بسبب عدم وجود علاج مباشر لها ويستطيع الأشخاص الذين يعانون من حالات خفيفة أو متوسطة الاعتماد على تغيير في نمط حياتهم مثل ممارسة التمارين الرياضية، تخفيف أو التوقف عن الكحول والتبغ والكافيين.

وقد يتحقق علاج متلازمة الساقين عرضاً عند علاج أحد ما يعتقد أنه من مسبباته كنقص الحديد في الدم أو مشكلات الكلى.

كما يمكن التخفيف من عوارضها بواسطة التدليك والحمامات الساخنة. كما يلجأ الأطباء إلى استخدام ادوية متعددة مثل مركبات الدوبامين حيث وافقت مؤسسة الاغذية والدواء الاميركية على استعماله في الحالات الصعبة. وبالجملة فإن تنظيم النوم وعدم الاستيقاظ لفترة تزيد عن 8 ساعات متواصلة (بحيث تتم ممارسة القيلولة من نصف ساعة إلى ساعتين) يسبب تحسناً ملحوظاً جداً لدى كثير من المرضى.

نقص فيتامين دي[عدل]

كشفت دراسة سعودية تم قبولها وعرضها في المؤتمر السنوي «للأكاديمية الأميركية لطب النوم» http://www.aasmnet.org/ خلال شهر يونيو (حزيران) 2013 ارتباط نقص مستوى فيتامين «دي» D في الدم (أقل من 50 ميكروغراما-مل)، بالإصابة بمتلازمة تململ الساقين وأشارت إلى تحسن أعراض المتلازمة بشكل واضح لدى جميع المرضى دون استثناء، واختفاءها تماما لدى بعضهم، بعد ارتفاع مستوى فيتامين «دي» في الدم للمعدل الطبيعي، دون الحاجة للعلاج بأي من الأدوية المعروفة لعلاج المتلازمة.

المراجع[عدل]