هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

متلازمة رينولدز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة تحتاج إلى توسعة وتبسيط وتدقيق للقضايا التقنية فيها لتكون مفهومة لغير المختصين ولتحقق معايير الموسوعة.


متلازمة رينولدز هي حالة نادرة وثانوية من اعتلال الصحيفات، التي تتألف من التشمع الصفراوي الأولي وتصلب مجموعي مترق. وعند بعض المرضى ارتبطت هذه المتلازمة أيضًا مع متلازمة شوغرن وفقر الدم الانحلالي. والخصائص السريرية النمطية تشمل اليرقان وارتفاع مستويات دم الفوسفاتاز القلوي والكلاس الجلدي وتوسع الشعيرات والحكة. وقد يسبب هذا المرض بقعًا بيضاء أو صفراء على الذراعين أو الساقين. وتمت تسمية المتلازمة، وهي حالة خاصة من تصلب الجلد، على اسم الطبيب الأمريكي Telfer B. Reynolds تلفر بي رينولدز (1921م-2004م) الذي يُعد أول من وصفها. ويُعرف أيضًا بإنشائه أحد أوائل برامج طب الكبد في العالم في جامعة جنوب كاليفورنيا.

ويجب ألا يتم خلطها مع ظاهرة رينو الأكثر شيوعًا.

المراجع[عدل]

  • T. B. Reynolds, E. K. Denison, H. D. Frank, F. L. Lieberman, R. L. Peters: Primary biliary cirrhosis with scleroderma, Raynaud's phenomenon and telangiectasia. New syndrome. American Journal of Medicine, New York, 1971, 50 (3): 302-312.
  • Volker Stadie, Johannes Wohlrab, Wolfgang Christian Marsch: The Reynolds Syndrome - a Rare Combination of Two Autoimmune Diseases. Medizinische Klinik, München, 2002, 97 (1): 40-43.

وصلات خارجية[عدل]

  • [1] the Online Mendelian Inheritance of Man project page for Reynolds syndrome.


Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg هذه بذرة مقالة عن مرض بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.